الشركاء والنشطاء
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > حول البرنامج > الشركاء والنشطاء: وطني وإقليمي: مكافحة الفساد

الجزائر - وزارة العدل [عربي][فرنسي].
ينظم أعمال الإدارة المركزية في وزارة العدل المرسوم التنفيذي رقم (333) لسنة 2004. وتتولى وزارة العدل، متابعة نشاط الجهات القضائية التي تفصل في المواد المدنية والتجارية والإدارية والاجتماعية والتحكيمية. كما تختص وزارة العدل من خلال مديرية الشؤون الجزائية وإجراءات العفو بمتابعة نشاط النيابات العامة ونيابات الجمهورية ومكاتب التحقيق والجهات القضائية التي تفصل في المادة الجزائية ومنها جرائم الفساد. كما تتولى مديرية التعاون القانوني والقضائي التابعة للوزارة مهمة المشاركة في تحضير وإعداد الاتفاقيات القضائية الدولية واقتراح التعديلات الضرورية لإدماج وانسجام التشريع الداخلي مع المقاييس الدولية. يتولى وزارة العدل السيد طيب بلعيز.
 
الأردن - وزارة العدل  [إنجليزي][عربي].
تم إنشاء وزارة العدل بتاريخ 11 نيسان/أبريل عام 1921 وهي تشكل الذراع التنفيذي للسلطة القضائية في الأردن. الأهداف المؤسسية لوزارة العدل هي: 1. الارتقاء بمستوى أداء وخدمات الجهاز القضائي والقانوني للقيام بمهامهما بكفاءة وفاعلية. 2.تعزيز التعاون القضائي والقانوني وبناء العلاقات والتنسيق مع الجهات المحلية والدولية في مختلف المجالات ذات العلاقة. 3.وضع السياسات والأطر التشريعية التي تواكب التطورات والمستجدات المحلية والدولية للمساهمة في تحسين البيئة الاستثمارية وتعزيز التنافسية الاقتصادية. 4.إرساء الرؤية العصرية لمفهوم التشريعات ومواثيق حماية واحترام حقوق الإنسان والأسرة 5.نشر الثقافة القانونية بين مختلف شرائح المجتمع وتوعيتهم بحقوقهم أنشأت مديرية التفتيش القضائي لأول مرة بموجب نظام تفتيش المحاكم النظامية رقم (105) لسنة 1965، وهي تمارس صلاحياتها حاليا بموجب نظام التفتيش القضائي رقم (47) لسنة 2005، والذي جاء انسجاما مع توجهات استراتيجية تطوير القضاء الأردني (2004- 2006). تتولى المديرية بمقتضى أحكام هذا النظام مسؤولية التفتيش على قضاة البداية، وقضاة التنفيذ، وقضاة الاستئناف، وأعضاء النيابة العامة، ومساعدي المحامي العام المدني، وبواقع مرة واحدة في السنة على الأقل. يتولى وزارة العدل السيد أيمن عودة.
 
لبنان - جمعية الشفافية اللبنانية [إنجليزي].
تأسست الجمعية اللبنانية للشفافية في أيار/مايو 1999، وتم اعتمادها كفرع للشفافية الدولية سنة 2003. وهي الجمعية اللبنانية الأولى التي تعمل على مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد.
 
لبنان - وزارة العدل  [عربي].
تتولى وزارة العدل الإشراف الإداري على المحاكم والنيابات العامة ومراقبة شؤون القضاء ومعهد الدروس القضائية. وتعمل الوزارة على رفع كفاءة وقدرات الموظفين، وتختص بإقامة العلاقات مع المؤسسات القانونية والحقوقية الوطنية والدولية، وتعزز تبادل الرأي في مختلف القضايا الحقوقية. ووتتولى صياغة مشاريع القوانين وتحديث التشريع، وتهدف الى ترسيخ استقلال القضاء وتفعيل التعاون القضائي الثنائي والدولي. وتتولى هيئة التفتيش القضائي تحت إشراف وزير العدل، إجراء الرقابة على المحاكم العدلية والإدارية والهيئات في وزارة العدل وديوان المحاسبة و كتاب العدل والخبراء ووكلاء التفليسة ومراقبي الصلح الإحتياطي. يتولى وزارة العدل السيد ابراهيم نجار.
 
المغرب - الجمعية المغربية لمكافحة الرشوة [فرنسي].
تأسست الجمعية المغربية لمكافحة الرشوة سنة 1996 بمبادرة من مجموعة من المواطنين لمواجهة واقع يستشري فيه الفساد ونقص الشفافية، والأخلاقيات والحكم الرشيد. وقد تم اعتماد الجمعية كفرع مغربي لمنظمة الشفافية سنة 1999.
 
المغرب - وزارة العدل [إنجليزي][عربي][فرنسي].
تتولى وزارة العدل تكوين القضاة، واعادة النظر في الاجراءات القانونية الجنائية، وإحداث قضاء خاص بالأسرة وإنشاء محاكم تجارية، والعمل على ترسيخ دعائم دولة القانون والمؤسسات، وتحديث التشريع، وترسيخ استقلال القضاء وتفعيل التعاون القضائي الثنائي والدولي. وبحسب المرسوم رقم 385.98.2 لسنة 1998 بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة العدل، تشمل الوزارة من ضمن مديرياتها مديرية الشؤون الجنائية والعفو؛ والتي تتولى تنشيط ومراقبة عمل النيابة العامة في المادة الجنائية؛ وتحريك الدعوى العمومية أمام محكمة العدل الخاصة؛ بالاضافة الى تتبع الجرائم ذات الطابع الاقتصادي والمالي؛ ورصد ظاهرة الإجرام. يتولى وزارة العدل السيد محمد الطيب الناصري.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - الائتلاف من أجل الزاهة والمساءلة- أمان [إنجليزي][عربي].
تأسس الإئتلاف من أجل النزاهة، أمان سنة 2000 بمبادرة عدد من هيئات المجتمع المدني العاملة في مجالات الديمقراطية وحقوق الإنسان وإدارة الحكم. تعتبر أمان الفرع الفلسطيني المعتمد من منظمة الشفافية الدولية، وقد تم اعتماد أمان منذ بداية عام 2006، لتصبح فلسطين الدولة الثالثة عربيا المعتمدة لدى منظمة الشفافية الدولية بعد لبنان والمغرب.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - وزارة العدل [عربي].
تتولى وزارة العدل الإشراف الإداري على المحاكم، ومراقبة شؤون القضاء، واعتماد مشروع الموازنة الخاصة بالسلطة القضائية. كما تشرف على عمل النيابة العامة من خلال وزير العدل، الذي يقوم بتعيين مكان عمل أعضاء النيابة العامة ونقلهم خارج دائرة المحكمة المعينين أمامه، وطلب التحقيق معهم وإقامة الدعوى التأديبية عليهم. وتختص الوزارة بإعداد التشريعات لإنشاء المحكمة الدستورية والمحاكم الإدارية والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة. كما تعنى وزارة العدل برفع كفاءة وقدرات الموظفين تنظم مهنة الترجمة، وتختص بإقامة العلاقات مع المؤسسات القانونية والحقوقية الوطنية والدولية وتعزز تبادل الرأي في مختلف القضايا الحقوقية الإنسانية. يتولى وزارة العدل السيد علي خشان.
 
السودان - وزارة العدل [عربي].
في سنة 1983 صدر قانون تنظيم وزارة العدل الساري حالياً وحدد اختصاصات وزارة العدل كما حددت لائحة تنظيم وزارة العدل لسنة 1983 إدارات الوزارة واختصاصات كل إدارة. وبموجب هذه النصوص، يعتبر وزير العدل المستشار القانوني للدولة ويتولى نيابة عنها جميع الأعمال ذات الطبيعة القانونية، وتسعى الوزارة لبسط مبدأ سيادة القانون وتحسين الأداء في مهنة القانون وتعمل على مراجعة القوانين وإصلاحها. كما تتولى تشجيع البحوث والدراسات القانونية ونشرها، وصياغة مشاريع القوانين ومد أجهزة الدولة بحاجاتها من الخدمات القانونية في صياغة القرارات والعقود والاتفاقيات. يتولى وزارة العدل السيد عبد الباسط صالح سبدرات.
 
اليمن - وزارة العدل  [عربي].
تتولى وزارة العدل إعداد مشروعات القوانين واللوائح ذات الصلة بعمل الوزارة والأجهزة التابعة لها بالإضافة الى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بالقضاء. وتهتم الوزارة بتشييد و تجهيز دور القضاء وتعمل على تأهيل ورفع مستوى الأداء الوظيفي لمنتسبي السلطة القضائية، وعلى تطبيق نظم حديثة للمعلومات بهدف جمع البيانات والإحصائيات والوثائق القضائية. وتقوم أيضا بالإشراف والتفتيش الدوري والمفاجئ على جميع الأعمال المالية والإدارية والفنية في الوزارة والمحاكم. وتتولى وزارة العدل نشر التوعية القضائية في أوساط المجتمع، وتنمية وتطوير العلاقة بين هيئات السلطة القضائية والسلطات العامة الأخرى، و تطوير علاقات التعاون القضائي والفني وإعداد مشروعات الاتفاقيات الإقليمية و الدولية في المسائل القضائية. يتولى وزارة العدل السيد غازي شائف الأغبري.
 
الدول العربية - جامعة الدول العربية [إنجليزي][عربي].
تعتبر جامعة الدول العربية منظمة للدول التي يتألف معظم سكانها من العرب، ويتم الانضمام إليها بشكل طوعي. وتهدف الجامعة الى تقوية الروابط بين الدول الأعضاء وتنسيق سياساتها وتعزيز مصالحها المشتركة. أسست مصر الجامعة العربية عام 1945 وجعلت مقرها مدينة القاهرة. وتضم الجامعة حالياً 22 دولة عربية تقع في غرب آسيا وشمال إفريقيا. وتشارك الجامعة في البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية الهادفة إلى تعزيز مصالح الدول الأعضاء. وقد أصبحت القمم العربية التي تعقدها الجامعة منذ العام 2004، إحدى المنابر التي تناقش الدول العربية فيها قضايا الحكم الرشيد ومكافحة الفساد في المنطقة العربية. وتعتبر جامعة الدول العربية شريكا أساسيا لبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويتم التعاون والتنسيق بينهما حول مختلف الأنشطة لا سيما تلك التي تنظم في إطار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا