الشركاء والنشطاء
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > حول البرنامج > الشركاء والنشطاء: وطني وإقليمي: النوع الإجتماعي

مصر - جمعية تطوير وتعزيز مكانة المرأة [إنجليزي][عربي].
تؤمن هذه الجمعية بأن مكانة النساء ربات الأسر اللواتي شكلن تقليديا جزءا مهملا وعاجزا من المجتمع المصري غير قابلة للتحسين إلا بتمكين هؤلاء النساء إجتماعيا وقانونيا واقتصاديا.
 
مصر - مصر ـ منتدى المنظمات غير الحكومية لدور المرأة في التنمية [إنجليزي].
هذه شبكة محلية من المنظمات غير الحكومية المصرية الناشطة في حقل التنمية تضم جماعات نسائية، وجماعات تعنى بالصحة والبيئة، ومراكز تدريب ومنظمات محلية أخرى اتفقت جميعها على حاجة الجماعات النسائية إلى التعاون فيما بينها لمواجهة مختلف أنواع الضغوطات. ويعمل المنتدى على تطوير قدرات ومهارات المنظمات المشاركة في عضويته، وعلى تعزيز دور المنظمات غير الحكومية المصرية الناشطة في مجال النوع الاجتماعي (الجندر). ويهتم المنتدى بمراقبة وتوثيق وضع المرأة المصرية والتزام الحكومة المصرية بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة. 
 
الأردن - اللجنة الوطنية الأردنية للمرأة [إنجليزي][عربي].
 لجنة شبه ـ حكومية تشكلت سنة 1992 لتعزيز قضايا المرأة في الأردن. وتمثل اللجنة المملكة الأردنية في جميع القضايا المتعلقة بشؤون المرأة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وتتضمن مهام اللجنة العمل على تعميم منظور المساواة بين الجنسين في رسم السياسات في كافة المجالات، وتحسين مكانة المرأة وتعزيز دورها في التنمية الوطنية، وتشجيع مشاركة المرأة في الاقتصاد والسياسة وفي عملية صنع القرار، وتمتين الحقوق القانونية للمرأة.
 
الأردن - معهد الملكة زين الشرف التنموي [إنجليزي][عربي].
 تأسس هذا المعهد سنة 1994 بهدف تعزيز عملية التنمية من خلال إجراء البحوث وتوفير التدريب اللازم لتحسين مهارات الممارسين في الأردن وفي أنحاء المنطقة العربية. يعتمد المعهد مقاربة ازاء التنمية ترتكز على قاعدة حقوق الانسان يشجع من خلالها تحقيق الانصاف على صعيد النوع الاجتماعي في جميع نشاطاتها، وينادي بتغيير في السياسات يؤدي إلى تحسينات دائمة في حياة المجتمعات المحلية الفقيرة. ويقدم المعهد الدعم والمساعدة الفنيّة لمجموعات متنوعة من المنظمات والأفراد تمتد من الجماعات الطوعية والمنظمات غير الحكومية والأجهزة الحكومية إلى المنظمات النسائية والطلابية والشبابية.
 
المغرب - الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب [فرنسي].
 جمعية نسائية مستقلة تأسست سنة 1985 من قبل مجموعة من النشطاء في مجال المساواة بين الجنسين. وتعمل الجمعية في سبيل تأمين المساواة القانونية بين الجنسين، خصوصا في مجال قوانين العائلة. كما تعمل لأجل القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وعلى تعزيز المشاركة الكاملة والتمثيل الكامل للمرأة في المجال العام وفي جميع المؤسسات وهيئات صنع القرار. وتعمل الجمعية أيضا على إظهار وتعميم صورة ايجابية عن المرأة في المجتمع من خلال برامج بناء القدرات ومن خلال مبادرات خاصة بتعزيز حقوق المرأة.
 
سوريا - عصبة النساء السوريات [إنجليزي].
أسست عصبة النساء السوريات سنة 1948 كمنظمة نسائية ديمقراطية وعضو له إسهامه في الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي. والعصبة عضو في المحكمة النسائية العربية الدائمة لمناهضة العنف ضد المرأة. وتتمثل أهداف العصبة في نشر الوعي حول قضايا المرأة، وإدخال تعديلات على قوانين الأحوال الشخصية والمدنية وتطويرها كي تتماشى مع مبدأ المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة، والدعوة إلى إدماج منظور النوع الاجتماعي وتعميمه في السياسات العامة. 
 
اليمن - مركز مساندة شؤون المرأة .
 أسس هذا المركز يمنيون ناشطون في مجال حقوق الانسان في أعقاب المؤتمر اليمني حول العنف ضد المرأة الذي انعقد في صنعاء سنة 1998. أهداف المركز الرئيسية هي تقوية دور المرأة اليمنية الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وزيادة وعي اليمنيين بقضايا النوع الاجتماعي وشؤون المرأة.
 
الدول العربية - المركز الأردني للبحوث الاجتماعية [إنجليزي][عربي]. 1998
المركز الأردني للبحوث الاجتماعية هو مؤسسة مستقلة غبر ربحية تهدف إلى تبني و تنمية المعرفة العلمية في مختلف نواحي المجتمع الأردني و العربي. المجالات الرئيسية التي يعمل بها المركز هي: التنمية و التغيير الاجتماعي، الفقر و البطالة، التمييز الجندري، و السياسات الاجتماعية.
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا