حول البرنامج
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > حول البرنامج > الموقع الإلكتروني

تعريف بموقع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية

مرحباً بكم في موقع برنامج إدارة الحكم في المنطقة العربية! تتمثل مهمة برنامج إدارة الحكم في الدول العربية في مساعدة الحكومات والجهات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني الدولية والوطنية، علاوة على الجمهور العريق، في مجال تحسين إدارة الحكم في الدول العربية.

يشكل موقعنا الإلكتروني مورداً لدعم هذه المهمة واستدامتها. أما هدفنا الرئيسي فهو بناء أكبر مكتبة إلكترونية في المنطقة لخدمة المهتمين في المنطقة العربية وفي بقية مناطق العالم. ونحن نحتفظ في هذه المكتبة الإلكترونية بأرشيف لأحدث وأفضل التقارير والنصوص والوثائق القانونية والإحصاءات والأخبار والعديد من الموارد الأخرى التي تنضوي تحت مظلة إدارة الحكم. كما يمكن لمستخدمي موقعنا أن يجدوا أيضا التقارير التي ينشرها فريق برنامج إدارة الحكم في الدول العربية والنشرات الإخبارية ومواعيد إجراء الانتخابات، علاوة على المنشورات المتوفرة عن الأنشطة التي ينظمها برنامج إدارة الحكم في الدول العربية وشركائه مثل تقارير النشاطات، الدراسات، الكلمات الافتتاحية، الأوراق والبحوث المقدمة في الندوات والمؤتمرات، التوصيات، وقوائم المشاركين، بالإضافة إلى مجموعات متنوعة أخرى من المنشورات المتعلقة بالمناسبات ذات الصلة بالموضوعات التي نرصدها.

ما يميزنا عن المواقع الإلكترونية الأخرى هو أن برنامج إدارة الحكم في الدول العربية برنامج إدارة الحكم في الدول العربية يتجاوز مجرد تقديم سرد بتلك المواد. فإن فريق إدارة المعلومات في إدارة الحكم في الدول العربية يعمل يوميا على مسح والتقاط أحدث الموارد والتحليلات وأكثرها قيمة والتي تتناول أحدت المعلومات السياسية وأحدث قضايا المجتمع المدني وسيادة القانون طالما أنها تؤثر في المنطقة العربية. ويعمل الباحثون في موقعنا الإلكتروني بانتظام على تحديث هذه المكتبة الإلكترونية من أجل توفير أكثر المواد أهمية على شبكة الإنترنت لأجل تقديم مدخل أكثر وضوحا وسهولة إلى المعلومات التي تنتجها مراكز فكرية رئيسية أخرى، حكومية أو تابعة للمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الدولية والوطنية وأجهزة الأمم المتحدة. كما يشكل موقعنا الإلكتروني أرشيفا لكل هذه المواد لأننا نؤمن بأهمية المحافظة على المعلومات المحدودة المتوفرة عن المنطقة العربية.

تحتوي صفحتنا على موضوعات عامة ومتخصصة مثيرة للاهتمام. وقد وفرنا الكثير من خيارات التصفح والبحث على صفحاتنا الرئيسية والفرعية في سبيل جعل الوصول إلى المعلومات المطلوبة أكثر سهولة وأكثر استجابة مع اهتمامات مستخدمي موقعنا.

يغطي موقع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية ، 22 دولة عربية، لكن كمية المعلومات المنشورة تكشف عن قدر من عدم التوازن بين الدول بسبب عدم توفر معلومات وموارد على شبكة الإنترنت لدى بعض هذه الدول. ويوفر موقعنا الإلكتروني أيضا مكونات المعلومات، وممهدات مختارة للبحث عن المواد والمعلومات المطلوبة، ومواد مصنفة في مجموعات تسهيلا للوصول إلى المعلومات المطلوبة. كما يجد مستخدمو موقعنا مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد التي تساعدهم على فهم المنطقة العربية بشكل أفضل.

  • روابط إلى الوثائق الأساسية: الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، قرارات الأمم المتحدة، تقارير الأمين العام، الدساتير، القوانين، الوزارات وغيرها.
  • روابط إلى المواد المرجعية: التقارير، التحليلات المعمقة لقضايا تخص مؤسسات أخرى وأجهزة حكومية.
  • روابط إلى التغطية الإخبارية من مصادر إعلامية من مختلف أنحاء العالم.

كيفية استخدام موقعنا/إرشادات مساعدة

إن روابطنا ومواردنا منظمة وفقا للموضوع والدولة والجهة المزودة ونوع المعلومة، مع فهرست جميع هذه الفئات بشكل متقاطع. يمكنكم الضغط على قائمتنا الرئيسية الثابتة للتفتيش وفقا للموضوع أو الدولة أو نوع المورد بالضغط على الأزرار في أعلى الصفحة التي تشير إلى الأسفل.

ويمكن لمستخدمي موقعنا أيضا أن يبحثوا عن المعلومات باستعمال القائمة الموجودة إلى يسار الصفحة والتي تساعدهم على حصر بحثهم في مجال معين من مجالات مواردنا. كما نوفر أيضا محرك بحث من خلال "غوغل" للكلمات الرئيسية وللبحث الأكثر توسعا وشمولا.

ويحتوي موقعنا ايضا على خيارات خاصة مثل تقويم حديث للانتخابات القادمة في المنطقة، قاعدة بيانات المجالس النيابية العربية، وقواعد بيانات القوانين العربية وغيرها. ويعمل فريقنا باستمرار على تطوير أدوات وأبواب جديدة لجعل التفاعل بين موقعنا ومسخدميه أكثر سهولة وكفاءة وإطلاعا. نرجو في حال وجود أية تعليقات أو اقتراحات من جانبكم ألا تترددوا بالاتصال بنا من خلال العنوان الموجود أسفل صفحتنا الرئيسية.

.نرحب بكل تعليقاتكم واقتراحاتكم ونأمل بأن تستفيدوا من هذه الثروة في الموارد، وأن تستمتعوا بالبحث والتجوال في موقعنا

إدارة موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج إدارة الحكم في الدول العربية والمواقع الإلكترونية ذات الصلة

إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ـ برنامج إدارة الحكم في الدول العربية تحت إشراف الدكتور عادل عبد اللطيف، رئيس قسم البرنامج الإقليمي، المكتب الإقليمي للدول العربية ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

يتولى (فريق إدارة المعرفة) في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج إدارة الحكم في الدول العربية مسؤولية تطوير موقع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية الإلكتروني والمواقع الإلكترونية ذات الصلة. ويتألف هذا الفريق من:
- ياسمين قايد بيه، زميل باحث مسؤولة عن جمع البيانات والوثائق وإدخال البيانات وعن مهام أخرى.
- عبد خولي، اختصاصي تقنية المعلومات، ومطور الموقع الإلكتروني وأخصائي المعرفة المسؤول فنيا عن موقع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية والمواقع التابعة له.
- إليزابيت بوري، مستشارة أولى لإدارة المعرفة والمسؤولة عن فريق إدارة المعرفة.

أدت بعض مشاريع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية إلى إنشاء مواقع إلكترونية جديدة تركّز على مجالات بحث تخصصية مثل موضوع النيابة العامة وتقوية المجالس النيابية العربية.

يعمل فريق إدارة المعرفة بالتعاون مع زملاء يشتغلون على هذه المشروعات ومع الشخص المسؤول عن كل موقع إلكتروني على تطوير هذه المواقع وصيانتها، وهم:

- هاني عانوتي، المسؤول عن تقارير التنمية الإنسانية العربية ـ السلسلة الثانية (الموقع الإلكتروني)
- زهرة بزي، المسؤولة عن موقع مكافحة الفساد الإلكتروني.
- سارة سلمان، المسؤولة عن موقع البرلمانات العربية الإلكتروني، وأيضا المسؤولة عن تحديث صفحات وقائع البرلمانات العربية وقواعد بيانات الأحزاب السياسية العربية.
- نور بجاني، المسؤولة عن التحديث الدوري للنشرة الإخبارية حول الانتخابات العربية وعن الجداول الزمنية لهذه الانتخابات وعن تغطيتها من خلال قواعد البيانات ذات الصلة.
- داني وازن، مدير الشبكة الداخلية والدعم الفني الذي يقدم المساعدة الفنية لجميع الزملاء، ويلعب دورا فاعلا في إنتاج أقراص العرض المدمجة.
- يقدم الزملاء من وحدة الدعم البرامجي في برنامج إدارة الحكم في الدول العربية كل ما يتطلبه البرنامج من دعم لوجيستي ومالي.
- إن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع هو الوكالة التنفيذية المسؤولة في الأمم المتحدة عن برنامج إدارة الحكم في الدول العربية ـ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا