الدول العربية
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > موجز الدول

يتم تصوير ملامح إدارة الحكم للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وعددها 22 دولة، بالاستناد إلى ثلاثة أبعاد عريضة هي المشاركة، وسيادة القانون، والشفافية والمساءلة. ويغطي كل بُعد من هذه الأبعاد بدوره موضوعات متنوعة تشكل دعامة للحكم الرشيد.

ينعكس البُعد العريض للمشاركة في واقع المجتمع المدني والانتخابات والنوع الاجتماعي والهيئة التشريعية والحكومة المحلية. ويوفر المجتمع المدني نسيج الجمعيات والاتصالات التي تمكّن الأفراد من التصرف الجمعي. وتشكل الانتخابات وسائل رئيسية للمشاركة السياسية، شرط أن تكون نزيهة وحرة وأن تجري في مواعيد منتظمة. ويمثل مدى تمكين المرأة جانبا هاما آخرا من جوانب المشاركة، مثلما هي قدرة الهيئة التشريعية المنتخبة بحرية على سنّ القوانين وتمثيل شؤون ناخبيهم لدى السلطة التنفيذية. ويمكن في الواقع الجدال بأن المجتمع المدني والانتخابات الحرة والمجالس النيابية هي أيضا مؤسسات حاسمة بالنسبة لجعل الحكومات موضع مساءلة، حتى وإن كانت الوظائف الأساسية لهذه المؤسسات تقوم على تعزيز المشاركة والتنسيق بين مصالح المواطنين. كما أن الحكومة المحلية هي أيضا وسيلة للمشاركة الشعبية.

سيادة القانون مسألة مدونة بوضوح تام في الدساتير العربية وتتولى السلطات القضائية تنفيذها، فيما تنعكس محصلتها في صورة إنجازات الدولة في مجال حقوق الإنسان. وبينما تعكس الشفافية والمساءلة جزئيا عمل مجتمع مدني نابض بالحياة ومجلس نيابي نشط، فهي تنعكس أيضا في مقدار الشفافية الذي تدير به الحكومة شؤونها العامة، خصوصا شؤونها المالية، وفي الإجراءات الفعالة التي تتخذها لمكافحة الفساد. وتشكل الموضوعات التسعة هذه مجتمعة الأساس الذي تقوم عليه الأبعاد الواسعة للمشاركة وسيادة القانون، والشفافية والمساءلة، وتظهر للعيان الملامح الرئيسية لإدارة الحكم في كل دولة عربية.

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا