مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
روابط إلكترونية خاصة بالدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > مصر > المؤسسات الحكومية - أخرى (مكافحة الفساد)

الجهاز المركزي للمحاسبات [عربي].
تم إنشاء الجهاز المركزي للمحاسبات بموجب القانون رقم (144) لسنة 1988. يعتبر الجهاز المركزي للمحاسبات هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية عامة، تتبع رئيس الجمهورية، وتهدف أساسا الى تحقيق الرقابة على أموال الدولة وأموال الاشخاص العامة الاخرى. ويتولى الجهاز الرقابة المالية بشقيها المحاسبي والقانوني على وحدات الجهاز الاداري للدولة، ووحدات الحكم المحلي والهيئات العامة والاحزاب والنقابات والاتحادات. كما يعمل الجهاز على تقويم الاداء من خلال إجراء الرقابة على استخدام المال العام على اساس معايير الاقتصاد والكفاية والفعالية. وتناط به أيضا الرقابة القانونية على القرارات الصادرة في شان المخالفات المالية. يتولى رئاسة الجهاز المركزي للمحاسبات السيد جودت الملط.
 
لجنة الشفافية والنزاهة التابعة لوزارة الدولة للتنمية الادارية [عربي].
انشأت وزارة الدولة للتنمية الإدارية في جمهورية مصر العربية، بالقرار الوزاري رقم (86) لسنة 2007، لجنة داخلية دائمة برئاسة الوزير أطلقت عليها اسم "لجنة الشفافية والنزاهة". وتختص اللجنة بتقديم إقتراحات للوزارة حول وضع استراتيجية قومية لمكافحة الفساد، وحول الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية في هذا المجال. كما تتولى وضع المؤشرات والمعايير القومية الخاصة لقياس الفساد، وتعمل على رصد حالات الفساد الإداري واقتراح آليات سد الثغرات في الخدمات الحكومية. كما تقوم اللجنة بتقديم اقتراحات حول مبادئ تطوير الخدمة المدنية وتفعيل نظام تلقي شكاوى المواطنين. يتولى رئاسة اللجنة وزير الدولة للتنمية الإدارية السيد أحمد محمود درويش.
 
هيئة الرقابة الإدارية [عربي].
تم إنشاء هيئة الرقابة الإدارية كقسم للرقابة يتبع النيابة الإدارية عام 1958، وأصبحت هيئة مستقلة طبقاً للقانون رقم (54) لسنة 1964، وصدر قرار بتجميد نشاطها عام 1980، ثم أعيد تشكيلها عام 1982. وبموجب النصوص التي تنظم عمل هيئة الرقابة الإدارية، تعتبر الهيئة هيئة مستقلة تتبع رئيس مجلس الـوزراء. وهي وتتابع تنفيذ القوانين وتكشف عن المخالفات الادارية والمالية والفنية التى تقع من العاملين أثناء مباشرتهم لواجبات وظائفهم أو بسببها. كما تتولى كشف وضبط الجرائم الجنائية التى تقع من غير العاملين والتى تستهدف المساس بسلامة آداء واجبات الوظيفة أو الخدمة العامة. وتبحث الهيئة بالشكاوى التى يقدمها المواطنون حول مخالفة القوانين أو الإهمال فى آداء واجبات الوظيفة. يتولى رئاسة هيئة الرقابة الإدارية السيد محمد أحمد فريد التهامى.
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا