إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: حقوق الإنسان: الصومال
يمكنكم أيضا
 

المواثيق الدولية

انضم الصومال إلى أربع من اتفاقيات الأمم المتحدة الرئيسية السبع لحقوق الإنسان, وهي: "العهدان الدوليان الخاصان بالحقوق المدنية والسياسية, والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"(1990), و"اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري" (1975), و"اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة" (1990), وكما وقعت على "اتفاقية حقوق الطفل" (2002) ولم تصادق عليها. كما انضم إلى "البرتوكول الاختياري الأول للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية" بشأن تقديم شكاوى من قبل الأفراد (1990), ووقع على "البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل", بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة (2005).

انضم الصومال أيضاً إلى ثلاث من اتفاقيات منظمة العمل الدولية الثماني المعنية بحقوق الإنسان, وهي: "الاتفاقيتان (29) و(105) المعنيتان بالسخرة والعمل الإجباري" (1990 –1961 على التوالي), و"الاتفاقية(100) الخاصة بمنع التمييز في العمل وشغل الوظائف" (1961).

أعلى الصفحة

المواثيق الإقليمية

وبالنسبة للمواثيق الإقليمية، فقد انضم الصومال إلى "الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب" (الصادر عام 1983). كما انضم إلى "إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام" الصادر عن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية عام 1990, وهو وثيقة إرشادية لا تحتاج إلى مصادقة. كما وافق على "الميثاق العربي لحقوق الإنسان/المعدل" الذي اعتمدته القمة العربية في تونس في مايو/أيار 2004, ولكنها لم تصدق عليه شأن معظم الدول العربية.

أعلى الصفحة

مؤسسات حقوق الإنسان

يوجد في الصومال عدة أنماط من مؤسسات حقوق الإنسان، فعلى المستوى الرسمي تأسست وزارة لشئون الجنسين والأسرة بهدف النهوض بأوضاع النساء في التشكيل الوزاري الأخير عام 2004، كما تأسست مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان في جمهورية "أرض الصومال" بمساعدة برنامج سيادة القانون والأمن التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولجنة برلمانية لحقوق الإنسان في مجلس الأعيان في جمهورية "أرض الصومال" أيضاً.
كذلك توجد بعض المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان مثل شبكة حقوق الإنسان في "أرض الصومال". ويعمل بعضها في شراكة مع منظمات الإغاثة الدولية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في الصومال مثل "الاتحاد الصومالي النسائي لجمع الشمل"، وهي منظمة غير حكومية تعمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين منذ العام 1992، "ومركز لحقوق الإنسان تابع لجامعة هرجسا" تأسس عام 2001 بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويقوم بتدريب الطلاب وتقديم خدمات قانونية مجانية للمعوزين.
وتسعى وكالات الأمم المتحدة، في إطار سعيها للترويج لإستراتيجية لحماية حقوق الإنسان، إلى إقامة شبكة لحماية ورصد حقوق الإنسان، تضم وكالات الأمم المتحدة، وجماعات حقوق الإنسان الصومالية من أجل رصد تجاوزات حقوق الإنسان وتحديد الاستجابات في مجالي الحماية وتعزيز احترام حقوق الإنسان.

أعلى الصفحة

إنجازات على طريق الحكم الرشيد

1- بدأ في أبريل/نيسان 2006 مشروع لبناء السلام والمصالحة على صعيد المقاطعات تدعمه حكومة إيطاليا وينسقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويهدف المشروع إلى تمكين المجتمعات المحلية من اختيار إداراتها المحلية، والمبادرة إلى المصالحة على صعيد المقاطعة وإنشاء مجالس إغاثية على صعيد المقاطعات في عموم البلاد، مع البدء بمنطقة باي في وسط الصومال.
2- أصدر رئيس الحكومة الاتحادية الانتقالية قراراً في 9 ديسمبر/كانون أول 2006 بتخصيص حصة 30% للنساء في كل مؤسسات الحكومة للنساء، بما في ذلك الخدمة المدنية والمجالس المحلية، وفي اليوم نفسه، أصدر رئيس "بونت لاند" مرسوماً مشابها يخصص 20% من وظائف كل مؤسسات حكومة "بونت لاند" للنساء، وبدأت حكومة بونت لاند على الفور في تعيين نساء كأعضاء في المجالس المحلية القائمة.
3- خيمت حالة من السلام النسبي على "صومالي لاند"، وتحرز تقدماً كبيراً في مجالي التنمية وإعادة البناء.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا