إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: حقوق الإنسان: السودان
يمكنكم أيضا
 

المواثيق الدولية

انضم السودان إلى خمس من اتفاقيات الأمم المتحدة الرئيسية السبع المعنية بحقوق الإنسان، وهي: "العهدان الدوليان الخاصان بالحقوق المدنية والسياسية, و الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"(1986), و"اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري" (1977) وصادق على "اتفاقية حقوق الطفل" (1990). كما وقع على "اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة" (1986) دون أن يصادق عليها، كذلك انضم إلى "البروتوكولين الاختياريين الملحقين باتفاقية حقوق الطفل" بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة (2005), وبيع الأطفال، واستغلال الأطفال في البغاء والمواد الإباحية (2004).

كذلك انضم السودان إلى سبع من اتفاقيات منظمة العمل الدولية الثماني المعنية بحقوق الإنسان، وهي: "الاتفاقية (98) الخاصة بحق التنظيم والمفاوضة الجماعية" (1957), و"الاتفاقيتان (129) و(105) المعنيتان بالقضاء على السخرة والعمل الإجباري" (1957، 1970 على التوالي)، و"الاتفاقيتان (100) و(111) المعنيتان بالقضاء على التمييز في شغل الوظائف" (1970), و"الاتفاقيتان (138) و(182) المعنيتان بمنع استغلال الأطفال والقاصرين" (2002، 2003 على التوالي).

أعلى الصفحة

المواثيق الإقليمية

أما بالنسبة للمواثيق الإقليمية، فقد وافق السودان على "إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام" الصادر عن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية عام 1990، وهو وثيقة إرشادية لا تحتاج إلى تصديق. كما وافق على "الميثاق العربي لحقوق الإنسان/ المعدًل"، الذي اعتمدته القمة العربية في تونس عام 2004، ولكنه لم يصادق عليه شأن معظم البلدان العربية. وانضم كذلك إلى "الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب" (1986).

أعلى الصفحة

مؤسسات حقوق الإنسان

يتوافر في السودان نمطان من مؤسسات حقوق الإنسان، ينتمي أولهما للهياكل الحكومية مثل: "المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان"(1992), ويتبع وزارة العدل، ولجنة "القضاء على اختطاف النساء والأطفال/سيبواك" (1998) بهدف القضاء على مشكلة المختطفين التي تفشت أثناء حرب الجنوب وإعادتهم لأسرهم.
كما تتواجد أيضاً بالسودان العديد من المنظمات غير الحكومية المستقلة العاملة في مجال حقوق الإنسان مثل: "المنظمة السودانية لحقوق الإنسان" (1984), والتي أعيد تأسيسها بالداخل بعد العودة من المهجر باسم "المرصد السوداني لحقوق الإنسان", و"المجموعة السودانية لحقوق الإنسان" (1998), ويختص بعضها بحق من الحقوق مثل: "المنظمة السودانية لضحايا التعذيب".

أعلى الصفحة

إنجازات على طريق الحكم الرشيد

1- توصل الحكومة السودانية لاتفاق "سلام دارفور" مع الفصيل الرئيسي من حركة وجيش تحرير السودان بزعامة "منى أركو ميناوي" في 5 مايو/أيار 2006، لوضع حد للقتال الذي اندلع عام 2003، وأفضى إلى سقوط عشرات الآلاف من القتلى، ونزوح ولجوء أكثر من مليوني شخص في السودان وتشاد. وقد تضمن الاتفاق ترتيبات أمنية تتعلق بنزع سلاح ميليشيات "الجنجويد" وقوات التمرد، ودمج قوات التمرد في الجيش والشرطة السودانية. كما تضمن ترتيبات تتعلق بالمشاركة في السلطة، وإجراء استفتاء شعبي حول إنشاء "إقليم" لدارفور يتكون من ولاياته الثلاث، أو الإبقاء على الوضع الراهن. كما تضمن الاتفاق كذالك ترتيبات تتعلق بتقاسم الثروة أبرزها إنشاء صندوق لإعادة إعمار وتنمية الإقليم، ولجنة تعمل مع الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين والنازحين للعودة إلى منازلهم، وأخرى لدفع تعويضات لضحايا النزاع. لكن أدى رفض فصيل آخر في الحركة، وحركة العدل والمساواة للاتفاق إلى عرقلة تنفيذه، فيما تسعى الحكومة لإدماج الفصائل المعارضة في الاتفاق.
2- توصل الحكومة السودانية إلى اتفاق سلام مع حركتي "البجا" و"الأسود الحرة" المتمردتين في الشرق في 14 أكتوبر/تشرين أول 2006 يضع حداً لصراع دام أكثر من عشرة أعوام. ويتضمن الاتفاق، الذي تم توقيعه في العاصمة الارتيرية أسمرة، ترتيبات تتعلق بالمشاركة في السلطتين التنفيذية والتشريعية، وأخرى أمنية تتعلق بإدماج متمردي الشرق في القوات المسلحة السودانية والشرطة، وثالثة تتعلق بتقاسم الثروة بإنشاء صندوق لإعمار الشرق. وقد رفضت بعض الفصائل والقبائل الدخول في الاتفاق لأنه لم يوفر لهم التمثيل السياسي الذي يرغبونه.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا