إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: حقوق الإنسان: سوريا
يمكنكم أيضا
 

المواثيق الدولية

انضمت سوريا إلى اتفاقيات الأمم المتحدة الرئيسية السبع المعنية بحقوق الإنسان وهي: "العهدان الدوليان الخاصان بالحقوق المدنية والسياسية", و"الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"(1969), و"اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري" (1969), و"اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" (2003), و"اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة" (2004), و"اتفاقية حقوق الطفل" (1993), و"اتفاقية حماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم" (2005). وانضمت إلى "البروتوكولين الاختياريين الملحقين باتفاقية حقوق الطفل", بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة, وبيع الأطفال، واستغلال الأطفال في البغاء وفي المواد الإباحية (2003).

انضمت سوريا كذلك إلى اتفاقيات منظمة العمل الدولية الثماني المعنية بحقوق الإنسان وهي: "الاتفاقيتان (87) و(98) المعنيتان بحرية التجمع والمفاوضة الجماعية" (1960، 1957 على التوالي), و"الاتفاقيتان (29) و(105) المعنيتان بالقضاء على السخرة والعمل الإجباري" (1960, 1958على التوالي), و"الاتفاقيتان (100) و(111) المعنيتان بالقضاء على التمييز في شغل الوظائف" (1957، 1960على التوالي) و"الاتفاقيتان (138) و(182) المعنيتان بمنع استخدام الأطفال والقاصرين" (2001, 2003على التوالي).

تحفظت سوريا على بعض أحكام الاتفاقيات التي انضمت إليها على النحو التالي:
- "العهدان الدوليان: إن انضمام سوريا للعهدين لا ينطوي على الاعتراف بإسرائيل أو الدخول في أية علاقات معها.
المادة 26 ف/1, من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والمادة 48 ف/1 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية اللتان تتعلقان بمعايير الانضمام، حيث تراهما غير متسقتين مع الأهداف الواردة في العهدين, طالما أنها لا تمنح للدول -دون تمييز- الفرصة لتكون أطرافاً في العهدين.
- "اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري": المادة (22), التي تتعلق بحل المنازعات التي تنشأ بين الدول الأطراف بشأن تطبيق العهد أو تفسير أحكامه, كما اعتبرت أن انضمامها للاتفاقية لا ينطوي على الاعتراف بإسرائيل أو الدخول في أية علاقات معها.
- "اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" المادة (2), التي تتعلق بالمساواة أمام القانون وحظر التمييز ضد المرأة في الدساتير والتشريعات الوطنية. والمادة (9/ ف2), المتعلقة بالحقوق المتساوية فيما يخص جنسية الأطفال, والمادة (15/ ف4), المتعلقة بحرية التنقل ومقر الإقامة. والمادة (16/ ف1), المتعلقة بالحقوق المتساوية أثناء الزواج وعند فسخه, وذلك في حدود تمشيها مع أحكام الشريعة الإسلامية. والمادة (29/ ف1), التي تتعلق بالتحكيم بين الدول في حالة النزاع حول تفسير أو تطبيق الاتفاقية. كما اعتبرت أن انضمامها إلى الاتفاقية لا ينطوي على الاعتراف بإسرائيل.
- "اتفاقية مناهضة التعذيب": المادة (20), التي تتعلق بحق اللجنة الدولية لمناهضة التعذيب في دعوة الدول الأطراف في الاتفاقية لدراسة ما يصل إليها من معلومات وتقديم ملاحظات بشأنها، وإجراء تحقيق سري, وطلب زيارة الدولة في حالة إجراء التحقيق, حيث لم تعترف باختصاص اللجنة الواردة في هذه المادة.
كما اعتبرت أن انضمامها للاتفاقية لا يعني اعترافها بإسرائيل أو الدخول في أي علاقات معها.
- "اتفاقية حقوق الطفل": تحفظ عام على كل ما يخالف القوانين السورية ومبادئ الشريعة الإسلامية وخاصة بالنسبة لما ورد في المادة رقم (14) الخاصة بحقوق الطفل في حرية الاعتقاد والدين. وقد قررت الحكومة خلال العام 2006 سحب تحفظاتها على المادتين 20 – 21 المعنيتين بالتبني، وأحالت قرارها للبرلمان لاتخاذ الإجراءات الدستورية.

أعلى الصفحة

المواثيق الإقليمية

أما بالنسبة للمواثيق الإقليمية, فقد وافقت سوريا على "إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام" الصادر عن مؤتمر وزارة خارجية الدول الإسلامية عام 1990، وهو وثيقة إرشادية لا تحتاج إلى تصديق. كما صادقت على "الميثاق العربي لحقوق الإنسان/المعدل", الذي اعتمدته القمة العربية في تونس في مايو/أيار 2004, لكنه لم يدخل حيز النفاذ بعد.

أعلى الصفحة

مؤسسات حقوق الإنسان

يوجد في سوريا عدد محدود من المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان تعمل معظمها باختصاص عام, ومن بينها: "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا" (2004), و"لجان الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا" (2000), و"جمعية حقوق الإنسان في سوريا" (2001).

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا