إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: ليبيا
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 23 كانون الأول/ديسمبر 2003، وصدقت في 7 حزيران/يونيو 2005.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2001، وصدقت في 18 حزيران/يونيو 2004.

عبّرت ليبيا عن رغبتها في الانضمام إلى "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوجد في ليبيا فرع وطني لمنظمة الشفافية العالمية أو أي اتصال معها.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

جمعية الشفافية الليبية (https://www.transparency-libya.com/) تكرس جهودها لفضح جميع أنواع وأشكال الفساد في ليبيا. وتدار هذه الجمعية من قبل "المنتدى الليبي للتنمية البشرية والسياسية"، وهو مركز أبحاث مستقل وغير حكومي يجري أبحاثا ودراسات حول كافة جوانب التنمية البشرية والسياسية المتعلقة بالحياة الليبية وبالمجتمع المدني. وأصدر المركز تقرير التنمية البشرية في ليبيا عام 2004 والذي تضمن فصلا عن "الفساد ونقص الشفافية في إدارة الحكم".

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

بانضمامها إلى "منطقة التجارة الحرة التابعة للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا" عام 2005 ربما تكون ليبيا قد ألزمت نفسها بتحديث تشريعها الخاص بالمشتريات العامة امتثالا لمعايير معايير الشفافية والمنافسة الحرة التي حددتها هذه السوق المشتركة.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

يقضي القانون رقم 2 لعام 2005 بشأن مكافحة غسل الأموال بتأسيس لجنة وطنية يرأسها حاكم البنك المركزي وتساعده في مهمته "وحدة المعلومات المالية" في البنك المركزي.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت ليبيا 2.5 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجلت 2.6 في العام 2008. وحلت في المرتبة 130 من بين 180 دولة في العالم متخلفة عن سورية ولكن متقدمة عن اليمن. بينما حلت في المرتبة 126 من بين 180 دولة في العالم متخلفة عن مصر ولبنان في العام 2008. فيما سجلت ليبيا2.5 نقاط في عام 2007 وحلت ليبيا في المرتبة 131 من بين 180 دولة متساوية بذلك مع إيران واليمن ومتقدمة قليلا عن سوريا. وسجلت ليبيا 2.7 نقاط في عام 2006 وحلت في المرتبة 105 متساوية مع إيران من بين 163 دولة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا