إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: عُمان
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: لم توقع.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: انضمت إليها في 13 أيار/مايو 2005.

عُمان عضو مؤسس ودولة مضيفة لمكاتب "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوجد اتصال بين عمان ومنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

يتم التعامل مع قضايا الفساد من خلال القنوات والوسائل القضائية العادية. ولا توجد أجهزة مختصة بمكافحة الفساد في عمان.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

لا يوجد حاليا منظمات أهلية تعمل على مكافحة الفساد في عُمان.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

يراجع "ديوان التشريع" الذي أسس عام 1975 جميع القوانين ويكتب مسودات المراسيم الملكية والاتفاقيات الدولية والعقود الحكومية. ويدقق الديوان أيضا في أي عقد يلزم الحكومة بإنفاق ما يزيد على 000ر500 ريال عُماني (3ر1 مليون دولار).

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

أصدر السلطان المرسوم رقم 34 كقانون لمكافحة غسل الأموال في 27 آذار/مارس 2002. ويؤسس القانون لجنة وطنية لمكافحة غسل الأموال برئاسة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني للشؤون الاقتصادية. وبغض النظر عن القوانين الأخرى التي تصون سرية المعاملات المصرفية، يأمر المرسوم رقم 34 المصرفيين بإبلاغ الشرطة وسلطات البنك المركزي عن أي أنشطة مشبوهة تتعلق بغسيل الأموال من دون لفت انتباه العميل المقصود إلى ذلك. ويجوز للنيابة العامة تجميد أي معاملة أو صفقة يشتبه بأنها غير قانونية لمدة أقصاها عشرة أيام. وكل شخص تثبت إدانته بالتورط في غسل الأموال يتعرض للسجن من 3 إلى 10 سنوات. ويتعرض المصرفيون الذين لا يمتثلون للمرسوم رقم 34 إلى عقوبة السجن.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت عُمان 5.5 نقاط في عام2009 كما في العام 2008 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). وحلت في المرتبة 49 من بين 180 دولة في العالم. وحلت في المرتبة 41 من بين 180 دولة في العالم والثالثة من بين 18 دولة عربية. وكانت قد سجلت عُمان 4.7 نقاط في عام 2007 وحلت في المرتبة 53 من بين 180 دولة، متساوية مع الأردن ومتقدمة على الكويت. وسجلت عُمان 5.4 نقاط في عام 2006 وحلت في المرتبة 39 من بين 163 دولة متقدمة بذلك على الأردن.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا