إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: قطر
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 1 كانون الأول/ديسمبر 2005، وصدقت في 30 كانون ثاني/يناير، 2007.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: لم توقع.

قطر عضو مؤسس ودولة مضيفة لمكاتب "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوجد أي اتصال بين قطر ومنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

لا توجد في قطر هيئات مسؤولة عن مكافحة الفساد، لكن الحكومة شنت عام 2003 حملة ضد الفساد طالت الدوائر والمناصب العليا.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

لا يوجد في قطر حاليا منظمات أو جمعيات أهلية لمكافحة الفساد. لكن قطر هي مقر محطة "الجزيرة" الفضائية التلفزيونية التي توفر المعلومات في الوقت المناسب وتجري المناقشات بشأن المسلكيات المنحرفة والعيوب والنواقص في الدول العربية الأخرى.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

تعطي لوائح المشتريات الحكومية أفضلية بنسبة 10% للمزايدين القطريين وبنسبة 5% للمزايدين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. لجنة المناقصات المركزية التابعة لوزارة المالية مسؤولة عن إجراء غالبية مناقصات القطاع العام. لكن الشركات الأجنبية اشتكت من نقص الشفافية في المناقصات. ويتطلب الحصول على عقود حكومية هامة وسطاء قطريين لهم صلات قوية بالحكومة.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

يلعب البنك المركزي القطري دورا قياديا في تنفيذ القانون رقم 28 لعام 2002 والقانون بمرسوم رقم 21 الصادر في 11 أيار/مايو 2003 بشأن مكافحة غسل الأموال، والقانون رقم 3 لعام 2004 بشأن مكافحة الإرهاب. ويرأس نائب محافظ البنك المركزي "اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" التي تشكلت بموجب هذه التشريعات.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت قطر 7.0 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجلت قطر 6.5 في عام 2008. وحلت في المرتبة 22 من بين 180 دولة في العالم والأولة من بين 18 دولة عربية. بينما قد حلت في المرتبة 28 من بين 180 دولة في العالم والأولة من بين 18 دولة عربيةفي العام 2008. سجلت قطر6.0 نقاط في عام 2007. وحلت قطر في المرتبة 32 من بين 180 دولة متقدمة على الدول في المنطقة. وسجلت كذلك قطر 6.0 نقاط في عام 2006 وحلت في المرتبة 32 من بين 163دولة متخلفة قليلا عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا