إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: السعودية
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 9 كانون الثاني/يناير 2004 ولم تصدق.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 12 كانون الأول/ديسمبر 2000 وصدقت في 18 كانون الثاني/يناير 2005.

السعودية عضو مؤسس لـ "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا توجد اتصالات بين السعودية ومنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

لعبت السعودية دورا قياديا في "المبادرة المشتركة للبيانات النفطية" التي تروج لها وتدعمها منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) والهيئة الدولية للطاقة، وخمس منظمات إقليمية ودولية أخرى.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

لا يوجد حاليا منظمات غير حكومية لمكافحة الفساد في السعودية.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

تخضع المشتريات العامة إلى "لوائح المناقصات وقواعدها التنفيذية". ويعد القانون الذي صدر في تموز/يوليو 2003 بالإعلان بشكل أفضل عن العقود الحكومية وبدرجة أعلى من الشفافية في إرسائها. ومن الضروري إجراء مزايدة تنافسية للمشتريات التي تفوق قيمتها مليون ريال سعودي (267 ألف دولار). تعفى الامتيازات المعطاة للسعوديين ولمواطني دول مجلس التعاون الخليجي من التزامات المملكة العربية السعودية الناشئة عن انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في 5 كانون الأول/ديسمبر 2005.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

أعدت "لجنة الرقابة المصرفية التابعة لسلطة النقد السعودية" قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم م/39 بتاريخ 23 آب/أغسطس. ويتماشى هذا القانون مع المعايير الدولية لمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأسست "سلطة النقد السعودية" وحدة لمكافحة غسل الأموال تابعة لها، وطلبت من جميع البنوك تأسيس وحدات متخصصة بمكافحة غسل الأموال.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت المملكة العربية السعودية 4.3 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجلت 3.5 في العام 2008. وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 63 من بين 180 دولة متخلفة عن الكويت بقليل. وقد حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 80 من بين 180 دولة متخلفة عن الكويت بقليل في العام 2008. وكانت المملكة سجلت 3.4 نقاط في عام 2007 وحلت السعودية في المرتبة 79 من بين 180 دولة متخلفة عن المغرب لكن متقدمة عن الجزائر ومصر. وسجلت السعودية 3.3 نقاط في عام 2006 وحلت إلى جانب مصر في المرتبة 70 من بين 163 دولة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا