إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: السودان
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 14 كانون الثاني/يناير 2005 ولم تصدق بعد.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 15 كانون الأول/ديسمبر 2000 وصدقت مع التحفظات في 10 كانون الأول/ديسمبر 2004.

أصبح السودان في آذار/مارس 2006 عضوا في "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

توجد اتصالات مركزية بين السودان ومنظمة الشفافية العالمية عبر أمانتها العامة.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

سبق للسودان أن انضم إلى عضوية عدة اتفاقيات لمكافحة الفساد، وأن وقع على بيانات تؤكد أولوية إجراءات مكافحة الفساد. وفي عام 2006 أعرب رئيس حكومة جنوب السودان عن رغبته في إنشاء لجنة لمكافحة الفساد من أجل ضمان رقابة فعالة على إعادة الإعمار. وقام رئيس حكومة جنوب السودان في أيار/مايو 2006 بفضح وتسمية الوزراء الذين اختلسوا الأموال العامة، لكن لم تتخذ إجراءات لملاحقتهم قضائيا.

لديوان المحاسبة الأعلى في السودان صلاحية الإشراف على المسائل المالية في البلاد. وينص اتفاق السلام الشامل الموقع سنة 2005 على تأسيس "غرفة تدقيق لجنوب السودان". لكن الحكومة المركزية أطبقت على مهنة المحاسبة حيث أتاح قانون أصدره البرلمان عام 2004 للحكومة أن تستبدل "المجلس السوداني للمحاسبين المجازين" بـ "المجلس الانتقالي للمحاسبة وتدقيق الحسابات".

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

السودان ملزم بصفته عضو في "السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا" بتطوير التشريع الخاص بالمشتريات العامة التي تتطابق مع المعايير الحديثة التي اتفقت الدول الأعضاء على تطبيقها. وكنتيجة لاتفاق السلام الشامل لعام 2005 بدأ العمل على صياغة مسودة قانون حديث للمشتريات لجنوب السودان في أوائل عام 2006 يقدم حوافز للمقاولين والمتعهدين لتعبئة طاقاتهم إلى حدها الأقصى مع بداية الفصل الجاف واستكمال أشغالهم مع نهايته.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

أعلن "مصرف السودان" (البنك المركزي) عن إجراءات صارمة ضد عمليات غسل الأموال من خلال نشرته التحذيرية الدورية رقم 4 الصادرة في 20 أيار/مايو 2002. وتتفق هذه الإجراءات مع التوصيات الدولية لفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجل السودان 1.5 نقطة في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجل 1.8 في العام 2007. وحل السودان في المرتبة 176 من بين 180 دولة متقدما قليلا على العراق. . بينما قد حل السودان في المرتبة 172 من بين 180 دولة متقدما قليلا على العراق فب العام 2007. وسجل السودان 2.0 نقطة في عام 2006 وحل في المرتبة 156 من بين 159 دولة متقدما عن العراق.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا