إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: سوريا
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد:وقعت في 9 كانون الأول/ديسمبر 2003، ولم تصدق.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2000، ولم تصدق.

سوريا عضو مؤسس في "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوجد اتصال بين سوريا ومنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

تدير الحكومة السورية حملات مكافحة الفساد بنفسها ومن دون مساعدة أي هيئة حكومية متخصصة أو أي منظمة غير حكومية رغم أن المؤتمر العاشر لحزب البعث الحاكم قد أوصى في حزيران/يونيو 2005 بوضع آليات لمكافحة الفساد. وأشارت مصادر برلمانية عن تلقيها "توجيهات لإنشاء آليات دائمة لمنع الفساد ومكافحته من خلال تفعيل اللجان المختصة وتأسيس هيئة برلمانية دائمة لا تتعارض مع السلطة التنفيذية". وتم اعتبارا من العام 2000 تنظيم حملات خاصة ضد الفساد عندما فصل الرئيس بشار الأسد عددا صغيرا نسبيا من كبار المسؤولين يضمون رئيس وزراء سابق ونائب رئيس وزراء سابق. وذكرت وكالات الأنباء السورية أن الفساد كان في تلك الفترة يكلف الدولة 000ر50 دولار يوميا. وأدت حملة لمكافحة الفساد نفذت أواخر عام 2003 إلى فصل عشرات الموظفين الحكوميين المدنيين والعسكريين.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

كان بعض المسؤولين السابقين وبعض الناشطين، ومن ضمنهم وزراء سابقون يحضرون لتأسيس جمعية مستقلة لمكافحة الفساد تتحول في نهاية المطاف إلى فرع محلي لمنظمة الشفافية العالمية. واعتقلت السلطات السورية رئيس محكمة التمييز ونائبه بتهم الفساد في 21 تموز/يوليو 2005. واعتبرت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان"، مقرها بيروت، الاعتقال غير قانوني لأنه تم من قبل الأجهزة الأمنية وليس من قبل السلطات القضائية.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

ينظم المرسومان رقم 195 لعام 1974 ورقم 349 لعام 1980 العقود والمناقصات بالنسبة بالنسبة للمؤسسات والشركات والمنشآت العامة. ويفترض استدراج المزايدات بشكل شفاف من خلال "النشرة اليومية للمناقصات الحكومية"، لكن تحديد المواعيد النهائية لتقديم العروض بفترات تقل عن 45 يوما مسألة شبه ـ اعتيادية مما يدل على نقص في الشفافية وعلى عطاءات مقررة سلفا.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

في أعقاب قدوم بعثة صندوق النقد الدولي إلى سوريا في شباط/فبراير وآذار/مارس 2005، عدلت الحكومة قانون مكافحة غسل الأموال الصادر عام 2004 بالمرسوم رقم 33 الصادر في أيار/مايو 2005. والتزمت سوريا في 3 آذار/مارس 2005 "باتفاقية نيويورك" لعام 1999 (12 أيلول/سبتمبر) بشأن مكافحة تمويل الإرهاب، لكن وزارة الخزانة الأميركية منعت المؤسسات المالية الأميركية في 9 آذار/مارس 2006 من التعامل التجاري مع المصرف السوري الرئيسي المملوك للدولة مدعية تورطه في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت سوريا 2.6 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجلت 2.1 في العام 2008. وحلت سوريا في المرتبة 126 من بين 180 دولة متقدمة عن لبنان ولكن متأخرة عن مصر. بينما حلت سوريا في المرتبة 147 من بين 180 دولة متقدمة عن العراق ولكن ما قبل الأخيرة من بين الدول العربية في العام 2008. سجلت سوريا 2.4 نقاط في عام 2007 وحلت في المرتبة 138 من بين 180 دولة متخلفة عن إيران وليبيا واليمن. وسجلت سوريا 2.9 نقاط في عام 2006 واحتلت سوريا المرتبة 93 من بين 163 دولة من دول العالم.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا