إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: البحرين
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 8 شباط/فبراير ولم تصدق.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: انضمت إليها في 7 حزيران/يونيو 2004.

البحرين عضو مؤسس ودولة مضيفة لفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كمؤسسة (كرابطة/كجمعية) إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

جمعية الشفافية البحرينية هي صلة الوصل الوطنية مع منظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

شكلت لجنة الرقابة الإدارية والمالية على القطاع العام في كانون الثاني/يناير 2002 لضمان الفعال والكفؤء للمؤسسات العامة. وكانت أول مهامها فحص فاعلية السياسات القائمة في مواجهة الفساد واقتراح التشريعات الملائمة المناسبة لتصحيح أي عيوب (قصور) أو نواقص يتم اكتشافها.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

وجدت حالات فساد معزولة في السنوات القليلة الماضية. وتمثلت إحدى هذه الحالات الفاضحة بشكل خاص بتورط ضابط عسكري كبير بتهديد مصرفيين بإحالتهم إلى محكمة أمن الدولة التي تم إلغاؤها إن لم يقدموا له قرضا ماليا. وأدت هذه القضية إلى تشكيل لجنة خاصة لدراسة ظاهرة الفساد في البلاد في أيار/مايو 2002. وأثنت "جمعية الشفافية البحرينية" فرع منظمة الشفافية العالمية في البحرين على هذا القرار. وعموما، للبحرين سجل قوي في مجال منع الفساد وملاحقته قضائيا.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

أقرت "لجنة تفعيل الميثاق الوطني" قانونا جديدا للمناقصات في أيلول/سبتمبر 2001. ويقضي القانون بإنشاء "مجلس المناقصات" بهدف تدقيق عملية إرساء العقود الحكومية. ولا يسمح لأعضاء هذا المجلس وأقربائهم من المشاركة في مناقصات العقود الحكومية.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

لعبت البحرين دورا إقليميا نشطا في مكافحة غسل الأموال. وكانت البحرين في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 مقر الاجتماع التأسيسي للفرع (للذراع) الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لفرقة العمل المالية المعنية بالإجراءات المالية. وعقد أول اجتماع مكتمل لممثلي الدول الأربع عشرة التي تشكل فرقة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نيسان/إبريل 2005. وسبق للبحرين أن شكلت عام 1993 لجنة مالية خاصة مؤلفة من مسؤولين عن "هيئة نقد البحرين" ووزارة الداخلية مهمتها مكافحة غسل الأموال. كما أنشأت "هيئة نقد البحرين" عام 2001 وحدة خاصة لضمان التزام القطاع المالي باللوائح المعتمدة.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت البحرين 5,1 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما سجلت 5.4 في العام 2008. وحلت في المرتبة 46 من بين 180 دولة في العالم متقدمة بذلك على الأردن ولكن متخلفة عن عمان. وحلت في المرتبة 43 من بين 180 دولة في العالم والمرتبة 4 من بين ال18 دولة عربية. فيما سجلت البحرين 5.0 نقاط في عام 2007 وحلت البحرين في المرتبة 46 بين 163 دولة من دول العالم متقدمة بذلك على جميع الدول العربية باستثناء الإمارات العربية المتحدة وقطر من بين 180 دولة. وسجلت البحرين 5.7 نقاط في عام 2006 وحلت في المرتبة 36 من بين 163 دولة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا