إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: تونس
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 30 آذار/مارس 2004 ولم تصدق.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2000 وصدقت في 19 حزيران/يونيو 2003.

تونس عضو مؤسس في "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوحد في تونس فرع وطني لمنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

ترصد وزارة التجارة والسلطات الرقابية المالية الاحتيال المالي والجرائم الاقتصادية. ولدى وزارة الداخلية فرقة مختصة بملاحقة الجرائم الاقتصادية.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

نظرا للقيود المفروضة على الجمعيات الأهلية وعلى استخدام الإنترنت في تونس، تأخذ مبادرات المجتمع المدني ضد الفساد شكل مدونات وتعليقات إخبارية تنشر على شبكة الإنترنت من مواقع إلكترونية موجودة خارج تونس.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

تمّ إجراء مراجعة دقيقة للوائح التنظيمية من خلال مرسوم صدر عام 2002 ينطبق على الحكومة المركزية والحكومات المحلية، وعلى المنشآت والشركات المملوكة للدولة والهيئات العامة الأخرى. وتشرف "اللجنة العليا للأسواق" على جميع المناقصات. ويتمتع الموردون التونسيون بسعر تفضيلي بنسبة 10% على المزايدين الآخرين. ونفذ البنك الدولي "مراجعة تقييمية قطرية للمشتريات" و "مراجعة مستقلة للمشتريات" عام 2003. وكانت تونس تعمل مع إيطاليا في عام 2005 على تطوير إجراءات معيارية إلكترونية (مشتريات إلكترونية) لبلدان شمال إفريقيا.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

يفرض القانون رقم 75/2003 الصادر في 10 كانون الأول/ديسمبر 2003 إجراءات مشددة على عمليات غسل الأموال، لكن مراقبي حقوق الإنسان يدعون أن بعض أحكام هذا القانون قابلة للاستخدام ضد مواقع إلكترونية تتلقى أموالا من منظمات غير حكومية أجنبية تعتبرها السلطات غير قانونية. وينص القانون على تأسيس "وحدة الاستخبارات المالية" التي تكمل الأجهزة الرقابية الأخرى التابعة للبنك المركزي.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت تونس 4.2 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجلت 4.4 في العام 2008. وحلت تونس في المرتبة 65 من بين 180 دولة متقدمة على دولة الكويت ولكن متأخرة عن السعودية. بينما حلت تونس في المرتبة 62 من بين 180 دولة متقدمة بين دولة الكويت والآردن في العام 2008. بينما سجلت 4.2 نقاط في عام 2007 وحلت في المرتبة 61 من بين 180 دولة متخلفة بذلك عن الأردن والكويت لكن متقدمة عن المغرب. وسجلت تونس 4.6 نقاط في عام 2006 متخلفة عن الأردن والكويت، واحتلت المرتبة 51 من بين 163 دولة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا