إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: الإمارات العربية المتحدة
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 10 آب/أغسطس 2005 وصدقت في 22 شباط/فبراير 2006.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 9 كانون الأول/ديسمبر 2005 ولم تصدق.

الإمارات العربية المتحدة عضو مؤسس في "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوجد اتصال بين الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

تحقق "وحدة مكافحة الفساد" في قضايا الفساد. وتتبع هذه الوحدة وزارة الدفاع الإماراتية. وأثار اعتقال مدير جمارك الإمارات في عام 2001 من قبل وحدة مكافحة الفساد جدلا حول وضع الفساد في دولة الإمارات. واشتكى "ديوان المحاسبة الحكومي" من انتشار الفساد، بينما ادعت وزارة العدل أن ظاهرة الفساد حالة استثنائية. وتم تشكيل لجنة لدراسة الإجراءات الوقائية القانونية ضد الفساد وتحليل تشريع مكافحة الفساد المقترح من جانب الشرطة الاتحادية.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

لا توجد حاليا منظمات وجمعيات أهلية لمكافحة الفساد في الإمارات.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

ينظم قانون المناقصات رقم 16 لعام 1975 جميع جميع مناقصات القطاع العام باستثناء مناقصات المشتريات العسكرية المتعلقة بالدفاع الاتحادي أو بدفاع كل إمارة على حدة. ويمكن إلغاء شرط حصر الاشتراك في المزايدات بالشركات الإماراتية أو بالمواطنين الإماراتيين في حال استدراج العروض مباشرة من المصنعين أو المنتجين أو بناء على النظر في كل حالة على حدة إذا كانت البضائع أو الخدمات اللازمة غير متوفرة بشكل كاف.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

خول قانون جديد لمكافحة غسل الأموال صدر في أيار/مايو 2002 البنك المركزي صلاحية تجميد أي حسابات مشبوهة لمدة 7 أيام من دون الحصول على إذن قضائي مسبق. وفرض على البنوك توفير كل التفاصيل عن عملائهم وعن المعاملات والصفقات الداخلية والخارجية في حال طلبت السلطات منها ذلك، بالإضافة إلى تقديم تقرير عن أي صفقة مشبوهة. وسبق للبنك المركزي أن جمّد أو وضع على اللائحة السوداء ما يقرب من 30 حسابا مصرفيا مشتبها بها، وكشف عن عمليات غسل أموال عديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وصدرت قوانين في عام 2004 ضد عمليات تمويل الإرهاب، وقوانين أخرى تتناول قضايا غسل الأموال في المناطق المالية الحرة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجلت الإمارات العربية المتحدة 6.5 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجلت 5.9 في العام 2008. وحلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 30 من بين 180 والمرتبة 2 من بين الدول العربية. بينما كانت قد حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 35 من بين 180 والمرتبة 2 من بين الدول العربية في العام 2008. سجلت الإمارات العربية المتحدة 5.7 نقاط في عام 2007. وكانت الإمارات في المرتبة 34 متخلفة عن قطر، من بين 180 دولة. في العام 2006 سجلت الإمارات 6.2 نقاط واحتلت المرتبة 31 من بين 163 دولة متقدمة بذلك على جميع الدول العربية.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا