إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: العراق
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: لم توقع.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: لم توقع.

أصبح العراق عضوا مؤسسا لفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

العراق على تواصل مع منظمة الشفافية العالمية من خلال أمانتها العامة.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

تعتبر المادة 72 من الدستور العراقي الفساد المالي والإداري جريمة خطيرة لدرجة إخراجها من سلطة العفو الخاصة برئيس الجمهورية.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

يتحكم القرار رقم 87 الصادر عن "سلطة الائتلاف المؤقتة" بكيفية إرساء العقود العامة. ويتضمن هذا القرار مجموعة من التوجيهات بشأن المشتريات العامة، ويقضي بإنشاء "المكتب الحكومي لسياسة العقود العامة" في وزارة التخطيط والتعاون التنموي للإشراف على تنفيذ هذه التوجيهات. ويتضمن هذا القرار أيضا حكما خاصا بإنشاء محكمة إدارية مستقلة لها سلطة قضائية على البت في الشكاوى والمنازعات التي تنشأ عن منح العقود العامة أو المتعلقة بذلك. وتجري حاليا عملية إصلاح في ظل المرحلة الثانية من "برنامج البنك الدولي لبناء القدرات" الذي يستهدف إصلاح نظام المشتريات العامة.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

اتخذت عدة خطوات عام 2006 لتأسيس "مكتب الإبلاغ عن غسل الأموال" في البنك المركزي العراقي يتولى جمع وتحليل ونشر المعلومات عن المعاملات المالية الخاضعة للرقابة والإبلاغ الحاليين، بما في ذلك التقارير بشأن الأنشطة المشبوهة. ويتحكم الأمر رقم 93 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة بمكافحة عمليات غسل الأموال إلى حين صدور تشريع جديد عن السلطة العراقية.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

سجل العراق 1.5 نقاط في عام 2009 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). بينما قد سجل 1.3 في العام 2008. وحل في المرتبة 176 من بين 180 دولة في العالم والمرتبة القبل الأخيرة من بين الدول العربية ال19. بينما حل في المرتبة 178 من بين 180 دولة في العالم والمرتبة الأخيرة من بين الدول العربية ال18 في العام 2008. فيما سجل العراق 1.5 نقطة في عام 2007 وحلّ العراق في المرتبة 178 من بين 180 دولة متخلفا بذلك كثيرا عن المرتبة التي احتلها اليمن، متقدما عن الصومال. وقد سجل العراق 1.9 نقطة في عام 2006 وحل في المرتبة 160 من بين 163 دولة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا