إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: المجتمع المدني: عُمان
يمكنكم أيضا
 

قوانين تأسيس الجمعيات الأهلية

ينص القانون الأساسي لسلطنة عمان على حرية الرأي في حدود القانون. وللمواطنين الحق في تأسيس الجمعيات الأهلية على أساس وطني ولأهداف مشروعة وبطريقة ملائمة لا تتعارض مع بنود القانون الأساسي. ويمنع تأسيس جمعيات ذات نشاط معاد للنظام الاجتماعي القائم أو ذات نشاط سري أو ذات طبيعة عسكرية.

أعلى الصفحة

الأحزاب السياسية

لا توجد أحزاب سياسية مرخص لها في عُمان. ولتحقيق التواصل مع المواطنين، يتجول السلطان سنويا بصحبة كبار وزرائه من مكان إلى آخر في أنحاء البلاد. ويعقد السلطان أثناء جولاته هذه اجتماعات عامة أو مجالس عامة مع المواطنين فيستمع إلى مطالبهم الشخصية وتظلماتهم.

أعلى الصفحة

الجمعيات الأهلية والاتحادات

يوجد في عُمان غرفة تجارة وصناعة، ولهذه الغرفة حضور متواضع على شبكة الإنترنت. وقد سمح المرسوم السلطاني 74/2006 بإنشاء الإتحادات المهنية اعتبارا من الثامن من تموز/يوليو 2006 وخول وزير الطاقة البشرية بتحضير الإجراءات التنظيمية الخاصة بالمفاوضة الجماعية، ظروف العمل، الإضراب السلمي وإغلاق المنشآت.

أعلى الصفحة

الإعلام والأنظمة الحكومية

يتيح قانون الصحافة والنشر لعام 1984 للحكومة منع المطبوعات إذا كانت منفّرة سياسيا أو ثقافيا أو جنسيا. وتملك الدولة أيضا الإذاعة المحلية وشركات التلفزيون المحلية. وتدير وزارة الإعلام تلفزيون وإذاعة عُمان. ولا يسمح بالبث الإذاعي أو التلفزيوني الخاص، ولكن أطباق المحطات التلفزيونية الفضائية مسموحة.

يمنع القانون العماني المواطنين أو وسائل الإعلام من انتقاد السلطان. وتتحكم الحكومة بالإذاعة المحلية وبشركات التلفزيون، ولا تسمح بتأسيس إذاعات أو محطات تلفزيونية خاصة. ولا تبث وسائل الإعلام العمانية أي مواد سياسية موضع خلاف وجدل. ولكن توفر أطباق الفضائيات أتاح وصول المعلومات التي تبثها المحطات الأجنبية من خلال نشراتها الإخبارية إلى الجمهور العماني. وتوفر الحكومة لمواطنيها وللمقيمين من خلال شركة الاتصالات التابعة لها الاستخدام الكامل وغير الخاضع للرقابة لشبكة الإنترنت.

أصبحت شركة عُمان للاتصالات الوكيل الرسمي لخدمات الإنترنت منذ العام 1997. ويرأس وزير المواصلات والاتصالات مجلس إدارة شركة عُمان للاتصالات. وتتحكم هذه الشركة بمواقع الإنترنت وتعترض سبيل المعلومات قبل أن تصل من المواقع الأجنبية إلى مستخدمي الشبكة. كما أنها قادرة على حظر المواقع المحلية.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا