إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: المجتمع المدني: السعودية
يمكنكم أيضا
 

قوانين تأسيس الجمعيات الأهلية

يلطف الدور التقليدي الذي تلعبه الشورى في عملية اتخاذ القرار قوة النظام السياسي الملكي في العربية السعودية. لا توجد من الناحية القانونية في المملكة الجمعيات الطوعية المستقلة أو الاتحادات المهنية أو الأحزاب السياسية. لكن المجلس السعودي لغرف التجارة والصناعة هو منظمة مهمة تساعد على التوسط بين المجتمع السعودي والدولة.

حق التقاضي مضمون للمواطنين وللمقيمين على أساس متساو. والقانون النظامي الخاص بمبادئ التوقيف والحجز المؤقت والاعتقال الاحترازي الصادر في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 1983 أكثر نص تشريعي يفصّل قواعد التوقيف والحجز، وهو القانون الرئيسي الذي ينظـّم هذا المجال من النظام العدلي الجنائي. ويمنع هذا القانون التوقيف الاعتباطي. ولا يفترض في السلطات توقيف المشتبه فيهم لأكثر من ثلاثة أيام قبل توجيه الاتهام إليهم. وأنشأ الملك مجالس "التحقيق والادعاء العام" سنة 1993 لتقوم بالتفتيش على السجون، ومراجعة ملفات المساجين، وسماع شكاويهم. والتعذيب ممنوع بموجب قانون الحبس والتوقيف الصادر في 28 أيار/مايو سنة 1978.

أعلى الصفحة

الأحزاب السياسية

الأحزاب السياسية محظورة قانونيا في السعودية. وتوجد حركتا معارضة سياسية بارزتين تنشطان من خارج المملكة. ويرأس أستاذ الفيزياء، الدكتور محمد المسعري، "لجنة الدفاع عن الحقوق المشروعة". والدكتور سعد الفقيه، أستاذ الجراحة في جامعة الملك سعود لغاية آذار/مارس 1994، هو الناطق الرسمي باسم "حركة الإصلاح الإسلامي في المملكة العربية السعودية"، التي تواصل ما بدأته الحركة الأولى. وتوصف هذه الحركة التي تنشط من لندن بأنها حركة إسلامية متطرفة. ويقال أنها تتلقى تمويلا من أثرياء سعوديين. وانتهت تظاهرات سلمية نظمتها حركة الإصلاح الإسلامي في تشرين الأول/أكتوبر 2003 باعتقال السلطات السعودية 150 متظاهرا بتهمة القيام بنشاط "متعارض مع الإسلام".

أعلى الصفحة

الأنظمة الحكومية

الإجراءات والادعاءات المدنية ضد الحكومة تنظر أمام محاكم إدارية مختصة، مثل "لجنة تسوية منازعات العمل" و "مجلس الظلامات".

سنة 1999 صدر مرسوم ملكي بتأسيس "المجلس الاقتصادي الأعلى" المؤلف من أحد عشر عضوا لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وفي برنامج الخصخصة الحكومي، ولتحقيق توزيع منصف للدخل، ولخلق فرص استثمار وعمل. وفي السنوات الأخيرة اكتسبت النساء بعض الحقوق الاقتصادية مثل الحق في تأسيس الشركات والمؤسسات الخيرية.

أعلى الصفحة

الجمعيات الأهلية والاتحادات

في إطار الجهد المبذول للبدء بإنشاء مؤسسات مدنية في السعودية، أعلن الملك عن إنشاء منظمة مستقلة للصحافيين في أوائل سنة 2003. وتتألف "جمعية الصحافيين السعوديين" من رئيس ومجلس إدارة من تسعة أعضاء ينتخبهم الصحافيون السعوديون. وتأجل انتخاب مجلس إدارة الجمعية التي كان من المزمع إجراؤه في كانون الثاني/يناير 2004 مرتين بسبب مصاعب إجرائية طالت تأسيس الجمعية. وتعرضت الجمعية الجديدة للانتقاد لأن وثائقها التأسيسية صدرت عن الحكومة، ولأنه لا بدّ من موافقة وزارة الإعلام على جميع المرشحين لمجلس الإدارة. ومع هذا، فإن الجمعية مستقلة عن الحكومة في معظم النواحي ودورها المرسوم يقضي بتمثيل مصالح الصحافيين لدى الحكومة السعودية.

في قرار يفتح آفاقا جديدة، تم الإعلان في منتصف سنة 2003 عن تشكيل منظمة مستقلة لحقوق الإنسان. وتم في شباط/فبراير 2004 تأسيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان. وقد عالجت الجمعية منذ تأسيسها 500 قضية تتعلق بالعمل والقضاء والإدارة والتجنيس والعنف الأسري وأحوال السجناء. وتشكل الإشكالات الإدارية معظم هذه القضايا. وتعنى الجمعية بأوضاع السعوديين والوافدين عربا وأجانب. وساهمت الجمعية في مراقبة الانتخابات البلدية لعام 2005. وأعلن وكيل وزارة العمل السعودية في 25 تموز/يوليو 2005 عن تشكيل إدارة خاصة تكلف بحماية حقوق العمال الأجانب وفرض عقوبات على أرباب العمل الذين يسيئون معاملتهم. وأضاف أن الوزارة ستتلقى شكاوى الخادمات التي جرى التحرش بهن جنسيا وتعرضن لسوء المعاملة أو لم يحصلن على أجورهن. وقال أن رب العمل الذي لا يدفع أجرا لخادمته سوف يحرم من طلب خادمة أجنبية لمدة خمس سنوات.

أعلى الصفحة

الإعلام والأنظمة الحكومية

وفقا للنظام الأساسي في المملكة العربية السعودية، يجب استخدام "لغة مهذبة" في الإعلام والمطبوعات وجميع الوسائل الإعلامية الأخرى حسب الأنظمة المرعية الإجراء في الدولة. وحث بيان خاص بالسياسة الإعلامية صدر سنة 1982 الصحافيين على رفع راية الإسلام وتعزيز المصالح العربية والمحافظة على التراث الثقافي للعربية السعودية. وتتولى وزارة الإعلام تعيين رؤساء تحرير الصحف، وفي مقدورها أن تعزلهم. وجميع الصحف السعودية تنشأ بمرسوم ملكي. وتملك الحكومة وكالة الأنباء السعودية. وتتحكم وزارة الإعلام بالبث الإذاعي والتلفزيوني.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا