إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: المجتمع المدني: السودان
يمكنكم أيضا
 

قوانين تأسيس الجمعيات الأهلية

تنظم المجتمع المدني السوداني القوانين التالية: قانون الأحزاب والمنظمات السياسية لسنة 2000، وقانون الصحافة لسنة 1999 وقانون العمل لسنة 1977، وقانون الخرطوم الخاص بالنظام العام لسنة 1998.

أعلى الصفحة

الأحزاب السياسية

سمحت الحكومة السودانية مؤخرا للمنظمات السياسية بحرية العمل وفقا لمشروع قانون أعدته في سنة 1998 وأصبح نافذا في سنة 1999. ويحظر قانون المنظمات السياسية لعام 1998 (قانون التوالي) تشكيل المنظمات السياسية التي تدعو إلى العنف والإكراه، ويمنع عضوية أي مواطن في أكثر من منظمة سياسية في آن واحد. وتم إلغاء قانون التوالي في شباط/فبراير 2000 وحل محله قانون الأحزاب والمنظمات السياسية الذي سمح بشرعنة الأحزاب السياسية بصفتها أحزابا سياسية. وتنشر الدولة الطلبات المقدمة لتسجيل منظمات سياسية جديدة لمعرفة تعليقات الجمهور عليها. ويقوم "المسجّل" الرسمي الذي يعيّنه رئيس الجمهورية بموافقة المجلس الوطني بإعطاء نتائج آراء المواطنين إلى المنظمات السياسية المعنية لكي ترد عليها في خلال أسبوعين. ويكون قرار "المسجّل" بعد هذه الفترة قرارا نهائيا. ويمكن للمسجّل أيضا أن يحل أي منظمة سياسية. لكن بمقدور المنظمة التي تم حلها أو رفض طلبها أن ترفع قضيتها إلى المحكمة الدستورية في خلال أسبوعين.

أعلى الصفحة

الجمعيات الأهلية والاتحادات

غرفة التجارة السودانية، والاتحاد السوداني للموظفين ولنقابات المهن الحرة، والاتحاد السوداني لنقابات العمال هي منظمات أم مهمة.

أعلى الصفحة

الإعلام والأنظمة الحكومية

تشرف الحكومة على برامج إذاعة وتلفزيون السودان. وتوفر الحكومة خدمات بث لست محطات تلفزيونية فضائية من ضمنها محطة "سي أن أن" و "أم بي سي" وتلفزيون دبي والكويت. المؤسسة السودانية الوطنية للبث التلفزيوني هي المسؤولة رسميا عن برامج تلفزيون السودان. أما مؤسسة الإذاعة الوطنية فتتولى تقديم البرامج الإذاعية على المستويين الوطني والإقليمي.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا