إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: المجتمع المدني: الإمارات العربية المتحدة
يمكنكم أيضا
 

قوانين تأسيس الجمعيات الأهلية

حرية الاجتماع العام وتكوين الجمعيات الأهلية خاضعة لموافقة الحكومة. ويجب حصول كافة الجمعيات الخاصة على ترخيص من السلطات المحلية. ولكن هناك تساهل في تطبيق هذا الشرط في بعض الإمارات. تمّ رسميا في 21 شباط/فبراير 2006 إشهار أول جمعية مدنية لحقوق الإنسان. ويبلغ عدد الأعضاء المؤسسين 32 عضوا بينهم أكاديميون وأساتذة جامعيون ومحامون. وتتخذ الجمعية من أبو ظبي مقرا لها لكنها ستنشط في جميع أنحاء الإمارات. وتقتصر العضوية العاملة على الإماراتيين لكن يمكن قبول المقيمين كأعضاء منتسبين.

أعلى الصفحة

الأحزاب السياسية

تتعايش الأشكال الحكومية التقليدية والحديثة في الإمارات العربية المتحدة. ويمكن ملاحظة تزايد معدل بناء المؤسسات على المستوى الاتحادي وعلى مستوى كل إمارة مع مرور السنين. وعلى الرغم من تآكل دور السياسة التقليدية كأداة لحل المشكلات، فقد برهنت المؤسسات التقليدية مرونتها وقدرتها على التكيف مع الأشكال الجديدة.

غالبا ما يوصف النظام السياسي في الإمارات العربية المتحدة بأنه ديمقراطية مباشرة من دون تصويت. ويمنع تأسيس الأحزاب السياسية. وعوضا عن ذلك يستمد الحكام سلطتهم وشرعيتهم من سلالاتهم ومن مكانتهم في قبائلهم. ولكن، وفقا للتقاليد، ومن أجل المحافظة على سلطتهم، عليهم الإبقاء على ولاء أتباعهم وتأييدهم. وقد تمكنوا من ذلك من خلال تمسكهم بقوة بمبدأ حرية الناس في مقابلة حاكمهم، ومن خلال قيامهم بعقد مجالس مفتوحة ومتكررة يعبّر فيها أبناء القبائل عن آرائهم.

ما زال هذا التقليد متبعا حتى اليوم. ويفضل المواطنون ورجال القبائل في الإمارات الصغيرة على وجه الخصوص انتظار إقامة حاكمهم لمجلس مفتوح كي يعرضوا مظالمهم بدلا من مراجعة المؤسسات الحكومية الحديثة. فالنقاشات التي تدور في المجلس، خصوصا إذا أظهرت وجود إجماع، تحمل إمكانية التأثير في السياسة الحكومية. ومن ناحية أخرى، فإن المؤسسات الحكومية الحديثة بوزاراتها وإداراتها وبلدياتها مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع قطاع عريض من القضايا الأكثر تعقيدا. وقد تولت هذه المؤسسات المسؤولية عن عدد من المهام التي كان الحاكم تقليديا يعالجها على أساس شخصي.

أعلى الصفحة

الجمعيات الأهلية والاتحادات

مع أن الاتحادات المهنية ممنوعة، فالدولة تعترف رسميا باتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية واتحاد نساء الإمارات كمنظمات كبرى. وكان لاتحاد الجمعيات النسائية دورا فاعلا في تدريب النساء على تنظيم أنفسهن، وفي تنظيم حملات لتعليم القراءة والكتابة، وفي تأسيس المراكز الحرفية والمهنية، وبالتالي إعداد النساء للعب دور نشط في التنمية الاجتماعية. ولا يوجد في الإمارات العربية المتحدة أي جماعات مستقلة لحقوق الإنسان.

أعلى الصفحة

الإعلام والأنظمة الحكومية

على الرغم من أن الدستور ينص على حرية التعبير، فان الصحافة تتجنب توجيه أي انتقاد مباشر للحكومة وتمارس الرقابة الذاتية. وتخضع جميع المواد المنشورة للقانون رقم 15 لعام 1988 الذي يشترط حصول جميع المطبوعات على ترخيص من وزارة الإعلام. كما يتحكم القانون المذكور في مضمون المطبوعات، ويحتوي لائحة بالموضوعات المحظورة. أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في 24 أيلول/سبتمبر 2007 توجيهاته إلى الجهات المعنية بعدم حبس أي صحفي لأسباب تتصل بعمله الصحفي، وأن هناك إجراءات أخرى يمكن أن تتخذ بحق الصحفي الذي يرتكب مخالفة معينة ولا تصل إلى السجن.

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في 24 أيلول/سبتمبر 2007 توجيهاته إلى الجهات المعنية بعدم حبس أي صحفي لأسباب تتصل بعمله الصحفي، وأن هناك إجراءات أخرى يمكن أن تتخذ بحق الصحفي الذي يرتكب مخالفة معينة ولا تصل إلى السجن.

العديد من الصحف المحلية الصادرة باللغتين الإنجليزية والعربية هي صحف ذات ملكية خاصة لكنها تتلقى دعما ماليا حكوميا. وتراجع وزارة الإعلام والثقافة المطبوعات الواردة من الخارج بشكل اعتيادي قبل السماح بتوزيعها.

جميع محطات التلفزيون والإذاعة مملوكة للحكومة وتمتثل لإرشاداتها بخصوص التقارير التي تذيعها أو تبثها. أما أجهزة التقاط البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية فواسعة الانتشار وتوفر منفذا لمشاهدة البرامج التلفزيونية العالمية من غير رقابة ظاهرة.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا