إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: الإنتخابات: ليبيا
يمكنكم أيضا
 

نظرة عامة

تقوم بنية الحكومة الليبية على هرم من اللجان والمؤتمرات بحيث يشارك كل مستوى من مستوياته في انتخاب المستوى الأعلى الذي يليه مباشرة. ويقبع فوق قمة الهرم "مؤتمر الشعب العام". والقصد من هذه البنية إتاحة المجال لأوسع مشاركة ديمقراطية على مستوى قاعدة الهرم. وينتظم الشعب الليبي في منظمات عديدة تشمل المؤتمرات البلدية الشعبية ومؤتمرات شعبية للمهنيين والمنتجين وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف اليدوية. والتصويت لأمناء المؤتمرات المحلية أمر إجباري لجميع الليبيين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة. ويقوم أمناء المؤتمرات الشعبية واللجان المختلفة بانتخاب أعضاء أعلى منظمة تشريعية وهي مؤتمر الشعب العام. ويتألف هذا المؤتمر من 760 عضوا يخدمون لفترة ثلاث سنوات. ويجب أن يكون أعضاء هذه الهيئة مواطنين ليبيين تخطوا الثامنة عشرة وأن يحتلوا مناصب قيادية في اللجان والمؤتمرات المحلية. "الاتحاد الاشتراكي العربي" هو المنظمة المسؤولة عن تعبئة الناس وحثهم على المشاركة السياسية. وبهذه الصفة يعتبر "الاتحاد الاشتراكي العربي" الحزب السياسي الوحيد في ليبيا. وتتولى اللجنة الشعبية العامة شؤون الحكم اليومية. وينتخب مؤتمر الشعب العام أعضاء اللجنة الشعبية العامة في مستهل ولاية السنوات الثلاث.

أعلى الصفحة

قوانين الانتخابات، النظم والعمليات

تجري الانتخابات كل ثلاث سنوات عندما تختار "المؤتمرات الشعبية الأساسية" لجانها القيادية. والمؤتمرات الشعبية الأساسية هيئات تضم جميع المواطنين الليبيين. وتنتقل العملية الانتخابية إلى مستويات أعلى من هرم المؤتمرات الشعبية أو تراتبيته، وصولا إلى انتخاب مؤتمر الشعب العام الذي يختار اللجنة الشعبية العامة.

أعلى الصفحة

الإنتخابات التشريعية

جرت آخر انتخابات للمؤتمرات الشعبية على مرحلتين. وتمت المرحلة الأولى في 18 تموز/يوليو 2004 والمرحلة الثانية في 7 آب/أغسطس 2004. ويختار الليبيون 864 شخصا من نحو 11 ألف شخص بطريقة مباشرة لتولي مهام أمناء المؤتمرات واللجان الشعبية في 32 شعبية (محافظة) تضم 452 مؤتمرا شعبيا. ويتمتع أمناء المؤتمرات واللجان الشعبية بصلاحيات تنفيذية وتشريعية ومالية في شعبياتهم. وأطلق على هذه الانتخابات اسم "إعادة البناء". والأمين العام الحالي اللجنة الشعبية العامة، وبالتالي الرئيس الإسمي للحكومة، هو شكري محمد غانم.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا