إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: الإنتخابات: الإمارات العربية المتحدة
يمكنكم أيضا
 

نظرة عامة

الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية تضم سبع إمارات. تم تفويض بعض سلطات الحكم فيها إلى الاتحاد وبقي بعضها الآخر في نطاق سلطة كل إماراة منفردة. وعند استقلال الإمارات العربية المتحدة عن بريطانيا سنة 1971 تمت كتابة دستور انتقالي ظل نافذا حتى سنة 1996. وينص الدستور على شكل السلطتين التنفيذية والتشريعية. والمجلس الأعلى للاتحاد هو أعلى هيئة في البلاد، وهو يتألف من حكام الإمارات السبع. ومنصب كل شيخ منصبا وراثيا. ينتخب أعضاء المجلس الأعلى السبعة الرئيس ونائب الرئيس. ويعيّن رئيس الاتحاد رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء ومجلس للوزراء يتولى دور الحكومة.

أعلى الصفحة

قوانين الانتخابات، النظم والعمليات

أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في الذكرى الـ 34 لتأسيس الاتحاد في 1 كانون الأول/ديسمبر 2005 أن بلاده سوف تجري أول انتخابات تشريعية جزئية في تاريخها على نصف عدد مقاعد المجلس الوطني الاتحادي البالغ عددهم 40 عضوا. وشكلت الحكومة لجنة وطنية عليا للانتخابات كي تشرف على العملية الانتخابية. ويتألف المجمع الانتخابي من 7000 شخص تختارهم الحكومات المحلية من مختلف الشرائح الاجتماعية والقبلية.

أعلى الصفحة

الإنتخابات التشريعية

تأسست في شباط/فبراير 1972 هيئة تشريعية هي "المجلس الوطني الاتحادي". وتألف هذا البرلمان من 40عضوا كان دورهم الأساسي استشاريا. يعيّن حاكم كل إمارة عددا من الأعضاء في المجلس الوطني الاتحادي لولاية مدتها سنتين. وتوزع مقاعد المجلس على النحو التالي: ثمانية مقاعد لكل من أبو ظبي ودبي، ستة مقاعد لكل من الشارقة ورأس الخيمة، وأربعة مقاعد لعجمان وأم القيوين والفجيرة.

جرت أول انتخابات تشريعية جزئية في دولة الإمارات العربية المتحدة على ثلاث مراحل في 16 و 18 و 20 كانون الأول/ديسمبر 2006. وبلغ عدد المرشحين 439 مرشحا بينهم 65 امرأة. وخصصت المرحلة الأولى لانتخاب 4 أعضاء عن أبو ظبي وعضوين يمثلان الفجيرة. وكان عدد المرشحين في هذه الجولة 134 مرشحا بينهم 14 امرأة. وفازت أول امرأة بعضوية المجلس الوطني الاتحادي عن إمارة أبو ظبي وهي السيدة آمال القبيسي. وبلغت نسبة المشاركة 60%. وخصصت المرحلة الثانية لانتخاب لانتخاب 4 أعضاء يمثلون دبي و3 أعضاء يمثلون رأس الخيمة. وتنافس على هذه المقاعد 143 مرشحا بينهم 15 امرأة. ولم تنتخب أي امرأة رغم ارتفاع نسبة المشاركة التي بلغت 71%. وخصصت المرحلة الثالثة لانتخاب 3 أعضاء يمثلون إمارة الشارقة وعضوين عن كل من إمارتي عجمان وأم القيوين. وبالإضافة إلى الأعضاء الـ 20 المنتخبين تم تعيين 20 عضوا آخرا بينهم 8 نساء. فعينت إمارة أبو ظبي امرأة واحدة من 4 أعضاء وعينت إمارة دبي 3 نساء من بين 4 أعضاء، فيما عينت كل من إمارات الشارقة ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة امرأة واحدة من ضمن حصتها في المجلس الوطني الاتحادي. وبهذا أصبح المجلس الوطني الاتحادي، الذي افتتح دورة انعقاد الفصل التشريعي الرابع بموجب مرسوم اتحادي رئاسي صدر في 3 شباط/فبراير 2007 يضم 9 نساء من بين أعضاء الأربعين.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا