إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: التشريع: ليبيا
يمكنكم أيضا
 

الهيكل الإداري

يمارس مؤتمر الشعب العام الذي تأسس سنة 1976 السلطة التشريعية في ليبيا. وهو يتألف من 760 عضوا. وينتخب الأعضاء بالاقتراع غير المباشر لفترة ثلاثة سنوات من خلال شبكة معقدة ومتبدلة من المؤتمرات واللجان الشعبية التي تضم، نظريا، جميع المواطنين الليبيين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة.

يؤكد "الكتاب الأخضر" المرتكز إلى خطاب ألقاه الزعيم الليبي معمر القذافي سنة 1975 أن "مجرد وجود المجلس النيابي يعني غياب الشعب، لكن الديمقراطية الحقيقية توجد فقط من خلال مشاركة الشعب وليس من خلال نشاط ممثليه". وبكلام آخر إن الديمقراطية التمثيلية توازي "إنكار المشاركة". ويعلن الكتاب الأخضر، وهو بيان حول نظام من الديمقراطية الخالصة ومصدر رئيسي للتشريع في ليبيا، إن الشعب وحده واللجان الشعبية قادرون جميعا على تحقيق الديمقراطية الشعبية. ويرفض الكتاب الأخضر الديمقراطية المباشرة القائمة على الاستفتاءات العامة لأنها لا تعبّر عن ارادة الشعب الحقيقية. فالنظام التشريعي الذي يطرحه الكتاب الأخضر والإعلان الشعبي لعام 1977 نظام تدرجي يفترض مشاركة جميع المواطنين على مستوى القاعدة في "المؤتمرات الشعبية الأساسية".

أعلى الصفحة

الوظائف

يختار كل مؤتمر شعبي أساسي أمانة سره وهيئاته الإدارية المسماة "لجان شعبية". واللجان الشعبية مسؤولة أمام مؤتمرات الشعب الأساسية، والأخيرة مسؤولة أمام 13 مؤتمرا شعبيا بلديا. وللمؤتمرات الشعبية الأساسية حرية تفسير التشريعات وتطبيقها بعد إصدارها من مؤتمر الشعب العام.

في قمة الهرم يقبع مؤتمر الشعب العام المؤلف من جميع مسؤولي المؤتمرات واللجان عند قاعدة الهرم. ولمؤتمر الشعب العام سلطة إصدار مراسيم لها قوة القانون. يختار مؤتمر الشعب العام أمينا يترأس جلساته ويوقّع القوانين الصادرة عن المؤتمر، ويقبل أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية. والأمين الحالي لمؤتمر الشعب العام هو زنتاني محمد زنتاني.

أعلى الصفحة

الجلسات، حل الهيئة التشريعية، الحالة الاستثنائية

يجتمع مؤتمر الشعب العام لفترة أسبوعين فقط من كل سنة. وتتولى اللجنة الشعبية العامة المهام الحكومية بقية السنة.

أعلى الصفحة

الأمانة العامة

ينتخب مؤتمر الشعب العام أيضا أمانة عامة من خمسة أعضاء لرسم السياسات وهي هيئته الدائمة. وتحضّر الأمانة العامة جلسات مؤتمر الشعب العام وتعدّ جدول أعماله. وتتألف الأمانة العامة من أمين عام وعدد من الأمناء. وتشمل الأمانات: أمانة شؤون المرأة، وأمانة شؤون المؤتمرات الشعبية، وأمانة شؤون النقابات العمالية والنقابات والروابط المهنية، وأمانة الشؤون الخارجية.

أعلى الصفحة

هياكل اللجان وعضويتها

ينتخب مؤتمر الشعب العام "اللجنة الشعبية العامة" التي تقوم مقام الحكومة. والأمين العام الحالي للجنة الشعبية العامة هو شكري محمد غانم. وتوجد لجان دائمة أخرى لشؤون الاقتصاد والتجارة والشؤون المالية، والارتباط الخارجي والتعاون الدولي، والعدل والأمن العام، والتخطيط، والسياحة. أمناء اللجان الدائمة هم أيضا أعضاء "اللجنة الشعبية العامة".

أعلى الصفحة

عمليات الصياغة التشريعية

تحدد اللجنة الشعبية العامة جدول اجتماعات مؤتمر الشعب العام، الأمر الذي يجعلها مسؤولة عن اقتراح القوانين وتنظيم مواعيد النقاشات. وفي نهاية المطاف تقرّ اللجنة الشعبية القوانين بناء على توصية مؤتمر الشعب العام.

أعلى الصفحة

الانتساب والعضوية الدولية

مؤتمر الشعب العام عضو في الاتحاد البرلماني العالمي واتحاد البرلمانيين العرب.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا