إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: التشريع: السعودية
يمكنكم أيضا
 

الهيكل الإداري

عين الملك فهد مجلس الشورى بموجب مرسوم ملكي أصدره سنة 1992. وتألف هذا المجلس في بداية الأمر من 60 عضوا، بالإضافة إلى رئيسه ، مدة ولايتهم أربع سنوات. وأصدر الملك سنة 1997 مرسوما قضى بزيادة عدد أعضاء المجلس إلى 90 عضوا ورئيسهم. ومع أن عضوية المجلس تمثل قطاعات مختلفة من المجتمع السعودي، فان أكبر مجموعة فيه تتألف من أكاديميين يحملون شهادات علمية رفيعة.

أعلى الصفحة

الوظائف

الوظيفة الرئيسية لمجلس الشورى هي تقديم المشورة للملك. ويعقد المجلس جلسة عادية واحدة على الأقل كل أسبوعين. ومن الناحية العملية، يمكن للمجلس المبادرة إلى اقتراح التشريعات ومراجعة السياسات الداخلية والدولية.

أعلى الصفحة

الجلسات، حل الهيئة التشريعية، الحالة الاستثنائية

وفقا لقانون مجلس الشورى، يجب تأليف مجلس جديد في خلال شهرين من انتهاء مدة المجلس القديم، ويجب تعيين أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف أعضاء المجلس. ويعتبر هذا القيد على مدة ولاية المجلس إصلاحا للسياسة السعودية لان ولاية المناصب السياسية كان في الماضي غير محدد المدة.

للملك صلاحية إعادة تأليف مجلس الشورى أو حله في أي وقت يرى ما يستدعي ذلك. أما التحقيق مع عضو مجلس الشورى فيتم بواسطة لجنة من ثلاثة من أعضائه يسميهم الرئيس، وبنتيجة التحقيق قد يؤنب العضو المعني أو يخفض راتبه أو يفقد عضويته.

أعلى الصفحة

الأمانة العامة

تتألف لجنة تصريف الأعمال من رئيس المجلس ونائبه ومن رؤساء اللجان المختصة. ولهذه اللجنة صلاحية إعداد الخطة العامة للمجلس وللجانه. فهي تعدّ جدول أعمال اجتماعات المجلس، وتتخذ القرار النهائي بخصوص الاعتراضات على محاضر اجتماع الجلسات، وبخصوص نتائج التصويت، وطريقة عدّ الأصوات وأي اعتراضات أخرى قد تثار في أثناء الجلسات. ويرفع رئيس المجلس إلى الملك تقريرا سنويا عن أعمال المجلس. ويترأس نائب رئيس المجلس الجلسات ولجنة تصريف الأعمال في غياب الرئيس. وإذا غاب الرئيس ونائبه يكلف الملك أحد الأعضاء بترؤس الجلسات. والرئيس الحالي لمجلس الشورى هو الشيخ صالح بن عبد الله بن حميّد.

أعلى الصفحة

القوانين الداخلية

يوضح النظام الداخلي لمجلس الشورى عمل اللجان والقواعد المنظمة للنقاش واختصاصات رئيس المجلس ونائبه.

أعلى الصفحة

هياكل اللجان وعضويتها

يؤلف مجلس الشورى لجانا مختصة من بين أعضائه. وقد أعيد ترتيب هذه اللجان سنة 1999 وأعيد تنظيم عضويتها سنة 2000. تتولى اللجان المختصة الشؤون الثقافية والإعلامية والصحية والاجتماعية. كما تتولى الشؤون الخارجية والأمنية وشؤون التنظيم والإدارة، والشؤون الإسلامية، والشؤون الاقتصادية والمالية، وشؤون الخدمات والمرافق العامة. ويمكن للجان الاستعانة بالموظفين الحكوميين والخبراء بعد موافقة رئيس المجلس.

أعلى الصفحة

عمليات الصياغة التشريعية

قرارات المجلس تعتبر رسمية بموافقة أغلبية أعضائه. ثم يجري رفعها إلى رئيس الوزراء لمناقشتها في مجلس الوزراء. فإذا اتفقت آراء المجلسين بشأنها تصبح القرارات نافذة المفعول بعد تصديق الملك عليها. وإذا اختلف المجلسان بشأن هذه القرارات يقرر الملك ما يراه مناسبا.

يحق لعشرة أعضاء من مجلس الشورى اقتراح مشروع قانون جديد أو تعديل قانون قائم، ويرفع الاقتراح إلى الملك. وتصدر القوانين وتصدق المعاهدات والاتفاقيات الدولية وتمنح الامتيازات أو تعدّل بمراسيم ملكية بعد دراستها في مجلس الشورى، وتنشر في الجريدة الرسمية لكي تكون نافذة المفعول.

أعلى الصفحة

الانتساب والعضوية الدولية

مجلس الشورى عضو في الاتحاد البرلماني العربي.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا