إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: التشريع: سوريا
يمكنكم أيضا
 

الهيكل الإداري

يتألف البرلمان السوري من مجلس الشعب. وينتخب أعضاؤه بالاقتراع الشعبي لولاية مدتها أربع سنوات. ويجب ألا يقل عدد ممثلي العمال والفلاحين عن نصف أعضاء مجلس الشعب. ويتمتع أعضاء المجلس بالحصانة الكاملة. ومجلس الشعب هو الذي يقرر صحة عضوية أي من أعضائه في حال التشكيك بصحتها بعد تحقيقات تجريها المحكمة الدستورية العليا. ويتخذ المجلس قراره خلال شهر من تبلغه قرار المحكمة الدستورية العليا. ولا يمكن إبطال عضوية أي عضو من أعضاء مجلس الشعب إلا بتصويت أكثرية الأعضاء على ذلك.

أعلى الصفحة

الوظائف

يتمتع مجلس الشعب بسلطة مناقشة وتعديل وإقرار التشريعات والمراسيم الرئاسية. ويجوز لمجلس الشعب مناقشة اقتراحات سحب الثقة من مجلس الوزراء ككل أو من أي وزير. ولا بدّ من أن يتقدم ما لا يقل عن خمس أعضاء المجلس بالاقتراح حتى يمكن مناقشته. أما الموافقة على الاقتراح فتتطلب موافقة غالبية أعضاء المجلس عليه. فإذا أقرّ اقتراح سحب الثقة فعلى مجلس الوزراء أو الوزير المعني الاستقالة.

أعلى الصفحة

الجلسات، حل الهيئة التشريعية، الحالة الاستثنائية

يعقد المجلس ثلاثة أدوار انعقاد عادية سنويا ، كما يجوز لرئيس المجلس أو لرئيس الجمهورية أو بناء على طلب من ثلث الأعضاء دعوة المجلس إلى دور انعقاد استثنائي . ويسن المجلس القوانين ويناقش سياسة الحكومة ويقرّ الميزانية العامة وخطط التنمية، ويصدق المعاهدات، ويسمّي المرشح لرئاسة الجمهورية. ولرئيس الجمهورية الحق في حل البرلمان.

أعلى الصفحة

الأمانة العامة

يتألف مكتب مجلس الشعب من رئيس المجلس ونائبه ومن أمينين اثنين ومراقبين. وتقضي واجبات هذا المكتب الإشراف على جلسات مجلس الشعب، وحفظ النظام في أثناء الجلسات، والموافقة على محاضر الجلسات. ويتولى المكتب تحضير ميزانية مجلس الشعب. وللمكتب الحق في طلب عقد جلسة خاصة لمجلس الشعب.

ينتخب أعضاء مجلس الشعب رئيس المجلس لسنة واحدة بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى وبالأغلبية البسيطة في الجولات اللاحقة. يدعو رئيس المجلس إلى انعقاد الجلسات، ويضع جدول الأعمال النيابية ويعدله، وينظم المناقشات ويحدد مدة حديث الأعضاء ومداخلاتهم، ويتفحص مشاريع القوانين والتعديلات ليقرر إذا كانت جائزة وتستحق القبول أو الرفض ، ويحيل النصوص إلى أي لجنة من لجان المجلس الدائمة الاثنتي عشرة لدراستها، ويتفحص معقولية طلبات تشكيل لجان مؤقتة و/أو لجان تحقيق خاصة، ويقترح أو يقرر تشكيل مثل هذه اللجان. كما يحق له إبداء رأيه في أثناء المناقشات التشريعية، ويتدخل لتدارك أي سهو أو خطأ في الإجراءات البرلمانية. ورئيس مجلس الشعب الحالي هو محمود الأبرش، وأمين عام المجلس هو عبد الرزاق القطيني.

أعلى الصفحة

هياكل اللجان وعضويتها

لدى مجلس الشعب 12 لجنة دائمة. ويشكل المجلس لجانا مؤقتة من بين أعضائه لجمع المعلومات وتقصي الحقائق حول الموضوعات التي تقع في إطار ممارسته لسلطاته وصلاحياته.

أعلى الصفحة

عمليات الصياغة التشريعية

يناقش مجلس الشعب التشريعات ويصدرها. ويخضع أي قانون يصدره مجلس الشعب لمراجعة رئيس الجمهورية الذي يكون لديه فرصة شهر لإصدار القانون أو إعادته إلى المجلس. ويمكن للمجلس التصويت مرة ثانية على أي مشروع قانون أعاده رئيس الجمهورية إلى المجلس، فإذا حصل مشروع القانون في جولة التصويت الثانية على ثلثي أصوات الأعضاء الحاضرين أو على أصوات الغالبية المطلقة من أعضاء المجلس يصبح رئيس الجمهورية ملزما بإصدار المشروع كقانون. ويمكن لثلث أعضاء مجلس الشعب اقتراح تعديل على الدستور، لكن التعديل المقترح لن يقرّ ويعتمد إلا إذا نال موافقة ثلاثة أرباع أعضاء المجلس وصدّقه رئيس الجمهورية.

أعلى الصفحة

الانتساب والعضوية الدولية

البرلمان السوري عضو في الاتحاد البرلماني العالمي وفي الاتحاد البرلماني العربي.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا