إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: التشريع: الإمارات العربية المتحدة
يمكنكم أيضا
 

الهيكل الإداري

الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية تتألف من سبع إمارات. والسلطة التشريعية ممثلة بالمجلس الوطني الاتحادي المؤلف من 40 عضوا. ويتولى مجمع انتخابي مكون من 7000 شخص تختارهم الحكومات المحلية من مختلف الشرائح الاجتماعية والقبلية انتخاب 20 عضوا من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، بينما يتولى حكام الإمارات تعيين الـ 20 عضوا الآخرين لولاية مدتها سنتان قابلة للتجديد. ويحدد الدستور حصة كل إمارة من أعضاء المجلس الوطني لكنه يترك عملية اختيار الأعضاء المعينين منهم وفقا لإرادة كل إمارة. أما حصة كل من إمارتي أبو ظبي ودبي في المجلس الوطني الاتحادي فهي 8 أعضاء، وحصة كل من إمارتي الشارقة ورأس الخيمة فهي6 أعضاء، وحصة كل من إمارة عجمان، أم القيوين والفجيرة فهي 4 أعضاء.

أعلى الصفحة

الوظائف

يراجع المجلس الوطني الاتحادي التشريعات ويقترح التعديلات عليها، ولكنه لا يملك سلطة معارضة التشريعات المقترحة أو نقضها أو اقتراح قوانين جديدة. وبهذه الصورة يبقى المجلس هيئة استشارية إلى حد بعيد. ولكن للمجلس حق فحص وتعديل التشريع المقترح وسلطة استدعاء واستجواب أي وزير اتحادي، وأي عضو من أعضاء المجلس الوطني ذاته. ومن أبرز واجبات المجلس مناقشة الميزانية السنوية.

أعلى الصفحة

الجلسات، حل الهيئة التشريعية، الحالة الاستثنائية

تتحدد مواعيد افتتاح وانتهاء الدورات التشريعية بمرسوم رئاسي.

أعلى الصفحة

الأمانة العامة

ينتخب المجلس الوطني الاتحادي رئيسا ونائبين للرئيس ومراقبين اثنين كمساعدين للرئيس، وأمينا عاما. كما يشكل الرئيس ووكيل المجلس والأمين العام وأربعة أعضاء اللجنة التنفيذية للمجلس. ويسيطر الرئيس على مكتب المجلس وعلى لجانه، ويراقب الأمانة العامة، ويعدّ ميزانية المجلس، ويرأس الجلسات، ويعطي الإذن بالكلام، وينظـّم المناقشات، ويحصي الأصوات، ويعلن القرارات. ورئيس المجلس الحالي هو سعيد محمد الكندي. والأمين العام هو محمد راشد السريدي.

أعلى الصفحة

القوانين الداخلية

تحدد اللوائح الداخلية الثابتة للمجلس الوطني الاتحادي القواعد الاجرائية القانونية، بما فيها تكوين لجان المجلس، وخصوصا لجنته التنفيذية. وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي أحرار في التعبير عن آرائهم، ويتمتعون بالحصانة حيال التحقيق والسجن إلا في حال ارتكاب جريمة فظيعة. ويجب تقديم طلب الإذن برفع الحصانة عن عضو المجلس إلى الرئيس ومن بعده إلى اللجنة القانونية والتشريعية قبل التصويت على الطلب. وترفع الحصانة إذا صوّت أغلبية أعضاء المجلس بالموافقة على الطلب.

أعلى الصفحة

هياكل اللجان وعضويتها

أما الأعمال اليومية للمجلس فتخضع للائحة الداخلية لعام 1977 (المرسوم الاتحادي رقم 97). وتؤسس اللائحة الداخلية لجانا دائمة في مجالات الشؤون الداخلية والدفاع والمالية والاقتصاد والشؤون الصناعية، والشؤون التشريعية والقانونية، والتعليم، والشباب، والإعلام، والثقافة، والصحة، والشؤون الاجتماعية، والشؤون الخارجية، والنفط، والزراعة، والثروة السمكية، والشؤون الإسلامية، والأوقاف، والخدمات العامة، وشكاوى وتحقيقات أعضاء المجلس ذاته. وينتخب أعضاء اللجنة كل سنة عند أول اجتماع للمجلس. ويمكن تشكيل لجان مؤقتة في كل دورة تشريعية بحسب الحاجة. وعلى كل عضو من أعضاء المجلس أن ينشط في واحدة من هذه اللجان على الأقل.

أعلى الصفحة

عمليات الصياغة التشريعية

يضع مجلس الوزراء مشروعات القوانين الاتحادية ثم يرفعها إلى المجلس الوطني الاتحادي الذي يحيلها إلى اللجنة المختصة. وإذا أدخلت اللجنة المختصة تعديلات على المشروع المقترح من قبل اللجنة التنفيذية يحال المشروع المعدل إلى اللجنة القانونية والتشريعية للمشورة ولصياغة بنوده قبل مناقشته في جلسة المجلس. وفي النهاية يرفع مشروع القانون إلى رئيس الاتحاد.

أعلى الصفحة

الانتساب والعضوية الدولية

المجلس الوطني الاتحادي عضو في الاتحاد البرلماني العالمي والاتحاد البرلماني العربي.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا