إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: التشريع: جيبوتي
يمكنكم أيضا
 

الهيكل الإداري

تتمثل السلطة التشريعية في جيبوتي بمجلس نواب مؤلف من 65 نائبا ينتخبون بالإقتراع الشعبي لولاية مدتها خمس سنوات. ويمكن للنواب إعادة ترشيح أنفسهم بعد انتهاء ولايتهم. جميع المواطنين الجيبوتيين الذين بلغوا سن 23 والحاصلين على حقوق سياسية ومدنية كاملة مؤهلون للترشح لعضوية مجلس النواب.

أعلى الصفحة

الوظائف

يتمتع مجلس النواب بسلطات تشريعية ورد ذكرها تفصيلا في الدستور. أما المجالات الأخرى التي لم يأت الدستور على ذكرها فتعتبر قضايا تنظيمية تتبع السلطة التنفيذية. فإذا قرر المجلس الدستوري أن بعض أجزاء القانون تتناول قضايا تنظيمية يستطيع رئيس الجمهورية تغيير تلك الأجزاء بمرسوم.

يستطيع مجلس النواب استجواب الوزراء، ويمكن لأي ستة من النواب دعوة وزير لاستجوابه. ويملك مجلس النواب أيضا سلطة إعلان الحرب والتصديق على المعاهدات، وإعلان حال الطوارئ. ويتمتع أعضاء مجلس النواب بالحصانة. ولا يمكن رفع الحصانة عن أي نائب إلا في حال ارتكابه جرائم فظيعة، أو في حال تصويت معظم أعضاء مجلس النواب على ذلك.

أعلى الصفحة

الجلسات، حل الهيئة التشريعية، الحالة الاستثنائية

يجتمع مجلس النواب مرتين سنويا في جلستين كاملتين تبدأ الأولى بين 15 آذار/مارس و 15 نيسان/إبريل، وتبدأ الثانية في تشرين الثاني/نوفمبر. مدة كل جلسة شهران ويمكن لمكتب المجلس تمديدها 15 يوما لمناقشة التشريعات التي تقدم بها النواب. وتخصص الجلسة الثانية جلسة للميزانية يتم فيها إصدار القانون المالي السنوي. ويمكن لرئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس النواب، أو الغالبية المطلقة لأعضاء المجلس دعوة مجلس النواب إلى جلسة استثنائية لا تدوم أكثر من 15 يوما.

أعلى الصفحة

الأمانة العامة

ينتخب النواب رئيس مجلسهم. ويفترض بالمرشح لرئاسة المجلس الحصول على إغلبية مطلقة من أصوات النواب في جولة التصويت الأولى، وعلى الأغلبية النسبية من الأصوات في جولة التصويت الثانية. وإذا تعادل المرشحون في عدد الأصوات التي حصلوا عليها يعلن فوز الأكبر سنا.

يتولى رئيس المجلس الدعوة إلى عقد الجلسات، وتنظيم المناقشات، وتحديد مدة المداخلات، وتشكيل اللجان المؤقتة. كما يترأس مكتب المجلس المؤلف من خمسة أعضاء من بينهم نائبان للرئيس وأمين مالي، وأمين عام. الرئيس الحالي لمجلس النواب هو إدريس أرناؤوط علي، والأمين العام هو برهان داود أحمد.

يشارك رئيس مجلس النواب في المناقشات النيابية وفي التصويت، ويقترح مشاريع القوانين والتعديلات مثله في ذلك بقية أعضاء المجلس. ويتدخل رئيس المجلس إذا حصل تجاوز للأصول الإجرامية النيابية، ويسمّي اثنين من أعضاء المجلس الدستوري الستة الذي يتولى مراجعة دستورية القوانين. كما أن رئيس المجلس مسؤول عن إعداد الموازنة بمشاركة الأمين العام. وهو المسؤول عن تعيين موظفي المجلس النيابي. كما أن لرئيس مجلس النواب دور في مراقبة العلاقات الخارجية للحكومة وشؤون الدفاع.

أعلى الصفحة

هياكل اللجان وعضويتها

يدرس رئيس مجلس النواب، بموافقة مكتب المجلس، هل إن مشاريع القوانين والتعديلات المقترحة جديرة بالقبول، ويقرر إنشاء لجان دائمة أو لجان استقصاء، ويحدد سلّم الأولويات الذي تناقش على أساسه التعديلات، وينظم خدمات المجلس النيابي. ويطلب رئيس المجلس بالإشتراك مع سكرتير مكتب المجلس من النواب التصويت على مشروع ما أو اقتراح ما، ويقرر طريقة التصويت، ويؤكد صحة إجراءات التصويت، ويلغي التصويت إذا خالف الأصول أو القواعد المرعية.

أعلى الصفحة

عمليات الصياغة التشريعية

يملك مجلس النواب سلطة تشريعية لإصدار قوانين تتعلق بتنظيم السلطة العامة، وفصل السلطات بين الإدارات المحلية والدولة، وممارسة الحريات المدنية التي يكفلها الدستور، والعمليات الانتخابية، ومنافع الموظفين الحكوميين، والتعليم، والاتحادات العمالية، وجباية الضرائب، وجميع المسائل المالية. ويمكن لرئيس الجمهورية أو لاعضاء مجلس النواب اقتراح القوانين، لكن إصدارها يتطلب موافقة الغالبية المطلقة من الأعضاء الحاضرين. ولا يملك رئيس الجمهورية حق النقض، لكن في مقدوره إحالة أي قانون إلى المجلس الدستوري للحصول على حكم ملزم حول دستوريته. وتنشر القوانين في الجريدة الرسمية بعد إقرارها.

أعلى الصفحة

الرقابة التنفيذية

تنسّق وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والعلاقات البرلمانية بين الحكومة ومجلس النواب.

أعلى الصفحة

الانتساب والعضوية الدولية

مجلس النواب الجيبوتي عضو في الاتحاد البرلماني العالمي وفي الاتحاد البرلماني العربي.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا