إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: التشريع: العراق
يمكنكم أيضا
 

الهيكل الإداري

يتمتع عضو مجلس النواب بالحصانة عما يدلي به من آراء في أثناء دورة الانعقاد ولا يتعرض للمقاضاة أمام المحاكم في شأن ذلك. ولا يجوز إلقاء القبض على العضو خلال مدة الفصل التشريعي إلا إذا كان متهما بجناية وذلك بموافقة الأعضاء للأغلبية المطلقة على رفع الحصانة عنه، أو إذا ضبط متلبسا بالجرم المشهود في جناية. ولا يجوز إلقاء القبض على العضو خارج مدة الفصل التشريعي إلا إذا كان متهما بجناية وبموافقة رئيس مجلس النواب، أو إذا ضبط متلبسا بالجرم المشهود في جناية.

أعلى الصفحة

الوظائف

يختص مجلس النواب بتشريع القوانين الاتحادية، والرقابة على أداء السلطة التنفيذية وانتخاب رئيس الجمهورية، والموافقة على تعيين كل من رئيس وأعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي بالأغلبية المطلقة، بناء على اقتراح من مجلس القضاء الأعلى. ويوافق على تعيين السفراء ورئيس أركان الجيش ورئيس جهاز المخابرات باقتراح من مجلس الوزراء. كما يوافق على إعلان الحرب وحالة الطوارئ بأغلبية الثلثين بناء على طلب مشترك من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

لمجلس النواب الحق في مساءلة رئيس الجمهورية بناء على طلب مسبب بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب. كما يحق له إعفاء رئيس الجمهورية بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب، بعد إدانته من المحكمة الاتحادية العليا بـ : الحنث في اليمين الدستورية، أو انتهاك الدستور أو الخيانة العظمى.

لعضو مجلس النواب وبموافقة 25 عضوا حق توجيه استجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزراء بمحاسبتهم في الشؤون التي تدخل في اختصاصهم، ولا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد 7 أيام في الأقل من تقديمه. ولمجلس النواب سحب الثقة من أحد الوزراء بالأغلبية المطلقة ويعد مستقيلا من تاريخ قرار سحب الثقة، ولا يجوز طرح موضوع الثقة بالوزير إلا بناء على رغبته أو طلب موقع من 50 عضوا. يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لأعضائه وتعتبر الوزارة مستقيلة في تلك الحالة. ولمجلس النواب حق استجواب مسؤولي الهيئات المستقلة وفق الإجراءات المتعلقة بالوزراء وله إعفائهم بالأغلبية المطلقة. يقر مجلس النواب مشروع قانون الموازنة العامة والحساب الختامي المقدم من مجلس الوزراء، وله حق إجراء المناقلة بين أبوابها وفصولها وتخفيض مجمل مبالغها أو اقتراح زيادة إجمالي مبالغ النفقات.

لمجلس النواب حق استجواب مسؤولي الهيئات المستقلة وفق الإجراءات المتعلقة بالوزراء وله إعفاؤهم بالأغلبية المطلقة. ويقر مجلس النواب مشروع قانون الموازنة العامة المقدم من مجلس الوزراء كما يقر الحساب الختامي. ولمجلس النواب إجراء المناقلة بين أبواب وفصول الموازنة العامة، وتخفيض مجمل مبالغها، وله عند الضرورة أن يقترح على مجلس الوزراء زيادة إجمالي مبالغ النفقات.

أعلى الصفحة

الجلسات، حل الهيئة التشريعية، الحالة الاستثنائية

يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال 15 يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه. وينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيسا، ثم نائبا أول ونائبا ثانيا بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس بالانتخاب السري المباشر. تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب 4 سنوات. ولمجلس النواب دورة انعقاد سنوية بفصلين تشريعيين أمدهما 8 أشهر. يتحقق نصاب انعقاد جلسات المجلس بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه. وتتخذ القرارات بالأغلبية البسيطة. وتقدم مقترحات القوانين من 10 نواب أو من إحدى لجان المجلس المختصة. ولرئيس الجمهورية أو لرئيس الوزراء أو لرئيس مجلس النواب أو لـ 50 عضوا من أعضاء المجلس دعوته إلى جلسة استثنائية، ويكون الاجتماع مقتصرا على الموضوعات التي أوجبت الدعوة إلية. ويتم تمديد الفصل التشريعي بما لا يزيد على 30 يوما لانجاز المهمات التي تستدعي ذلك بناء على طلب من الأشخاص المذكورين أعلاه. وتقدم مشروعات القوانين من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء.

يحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بناء على طلب من ثلث أعضائه، أو طلب من رئيس مجلس الوزراء بموافقة رئيس الجمهورية. ولا يجوز حل المجلس في أثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء. ويدعو رئيس الجمهورية عند حل مجلس النواب إلى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة أقصاها 60يوما من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مستقيلا ويواصل تصريف الأمور اليومية.

أعلى الصفحة

الرقابة التنفيذية

يتم إنشاء مجلس تشريعي يدعى "مجلس الاتحاد" يضم ممثلين عن الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، وينظم تكوينه وشروط العضوية فيه واختصاصاته، وكل ما يتعلق به بقانون يسنّ بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا