إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: القضاء: موريتانيا
يمكنكم أيضا
 

الأساس القضائي والتدوين القانوني

يتأسس النظام القانوني في موريتانيا على القانون المدني بحيث يعتبر الدستور ـ والميثاق الدستوري الذي في حكمه ـ أسمى القوانين يليه في الرتبة القانون "الصادر عن السلطة التشريعية" ثم المراسيم التنظيمية" التي تصدرها السلطة التنفيذية" وتعتبر الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع.

أعلى الصفحة

هيكل القضاء ونظام المحاكم

ويأخذ النظام القضائي الموريتاني بمبدأ التدرج في الحكم حيث تنقسم المحاكم إلى محاكم ابتدائية ومحاكم استئناف ومحكمة عليا (محكمة النقض) وتتألف كل محكمة من عدة غرف تختص كل منها في نوع من النزاعات. وتتشكل المحاكم الابتدائية من قاض فرد بينما تتشكل كل غرفة من غرف محاكم الاستئناف والمحكمة العليا من ثلاثة قضاة (رئيس وعضوان لهما صوتان استشاريان).

أعلى الصفحة

السلطة القضائية وتعيين القضاة

وأصدر المجلس العسكري الحاكم الأمر القانوني رقم 12/2006 بتاريخ 12 تموز/يوليو 2006 الذي أعاد التأكيد على مبدأ استقلالية القضاة، ونص على مراجعة نظام تقييم وتقدم القضاة، واستحدث مدونة أخلاقية، ونص على حصر عضوية المجلس الأعلى للقضاء في المجال التأديبي بالقضاة وأن يترأسه في هذه الحالة رئيس المحكمة العليا. وتم تنفيذ برنامج شامل لتكوين موظفي القضاء يرتكز على المواضيع ذات الأولوية مثل أخلاقيات المهنة، حماية الحريات، قضاء الاستعجال، طرق التنفيذ والمحاكمة المنصفة.

أعلى الصفحة

المحكمة العليا

وتعتبر المحكمة العليا أعلى هيئة للرقابة القضائية على كافة المحاكم. ويمارس الدعوى العمومية أعضاء النيابة العامة الذين يباشرون عملهم تحت إشراف ورقابة المدعي العام لدى المحكمة العليا ويستعينون بجهاز الشرطة القضائية التابع لهم.

أعلى الصفحة

الهيئات الخاصة

وقد صدرت سنة 2000 مدونة للتحكيم لم تجد بعد سبيلها للتطبيق العملي لعدم اكتمال إجراءات اعتماد للمحكمين.

أعلى الصفحة

الدراسة القضائية ومهنة القضاء

وتعتمد لدى المحاكم الموريتانية هيئة وطنية للمحامين يخول أعضاؤها الترافع أمام المحاكم وتمثيل الخصوم في كل المواد.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا