إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: القضاء: العراق
يمكنكم أيضا
 

هيكل القضاء ونظام المحاكم

تتكون السلطة القضائية الاتحادية من مجلس القضاء الأعلى، والمحكمة الاتحادية العليا، ومحكمة التمييز الاتحادية، وجهاز الادعاء العام، وهيئة الإشراف القضائي، والمحاكم الاتحادية الأخرى التي تنظم وفقا للقانون.

يجوز بقانون إنشاء مجلس دولة يختص بوظائف القضاء الإداري والإفتاء والصياغة، وتمثيل الدولة وسائر الهيئات العامة أمام جهات القضاء.

أعلى الصفحة

السلطة القضائية وتعيين القضاة

يتولى مجلس القضاء الأعلى إدارة شؤون الهيئات القضائية والإشراف على القضاء الاتحادي، وترشيح رئيس وأعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي العليا، وعرضها على مجلس النواب للموافقة على تعيينهم. ويقترح مشروع الموازنة السنوية للسلطة القضائية الاتحادية وعرضها على مجلس النواب للموافقة عليها.

القضاة غير قابلين للعزل إلا في الحالات التي يحددها القانون، كما يحدد القانون الأحكام الخاصة بهم وينظم مساءلتهم تأديبيا.

يحظر على القاضي وعضو الادعاء العام الجمع بين الوظيفة القضائية والوظيفتين التشريعية والتنفيذية وأي عمل آخر. ويحظر عليه الانتماء إلى أي حزب أو منظمة سياسية، أو العمل في أي نشاط سياسي.

أعلى الصفحة

المحكمة العليا

المحكمة الاتحادية العليا هيئة قضائية مستقلة ماليا وإداريا تتكون من عدد من القضاة وخبراء في الفقه الإسلامي وفقهاء القانون، يحدد عددهم وتنظم طريقة اختيارهم وعمل المحكمة بقانون يسنّ بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

أعلى الصفحة

دستورية القوانين ـ المراجعة القضائية

وتختص المحكمة الاتحادية العليا بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة، وتفسير نصوص الدستور، والفصل في القضايا التي تنشأ عن تطبيق القوانين الاتحادية والقرارات والأنظمة والتعليمات والإجراءات الصادرة عن السلطة الاتحادية. كما تفصل المحكمة الاتحادية في المنازعات التي تحصل بين الحكومة الاتحادية وحكومات الأقاليم والمحافظات والبلديات والإدارات المحلية. وتفصل في الاتهامات الموجهة إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والوزراء. وتصادق على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب. وتفصل في تنازع الاختصاص بين القضاء الاتحادي والهيئات القضائية الأخرى أو فيما بين تلك الهيئات. وتعتبر قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة.

أعلى الصفحة

الهيئات الخاصة

يحظر إنشاء محاكم خاصة او استثنائية. وينظم القانون تكوين المحاكم وأنواعها ودرجاتها واختصاصاتها، وكيفية تعيين وخدمة القضاة، وأعضاء الادعاء العام، وانضباطهم، وإحالتهم على التقاعد.

ينظم بقانون القضاء العسكري، ويحدد اختصاص المحاكم العسكرية التي تقتصر على الجرائم ذات الطابع العسكري التي تقع بين أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا