أخبار الإنتخابات

الإنتخابات القادمة

منشورات موضوعية
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > مجالات العمل > المشاركة > الإنتخابات

تلعب الانتخابات دورا محوريا في تعزيز المشاركة والمساءلة والشفافية، وهي صفات إدارة الحكم الصالح التي يرغب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تشجيعها. والانتخابات التي تجري بانتظام قد تكون الوسيلة الرئيسية لإشراك قطاع كبير من المجتمع وتفاعله مع الحكومة. ويصح هذا بوجه خاص على الدول ذات العدد الكبير من السكان حيث لا يمكن من الناحية اللوجيستية وجود تفاعل مباشر بين القادة والمواطنين. وبالإضافة إلى ذلك، قد تشكل الانتخابات آلية للمساءلة ما يضمن تجاوب تصرفات الحكومة مع رغبات المحكومين. كما أن الحملات الانتخابية العلنية قادرة على إظهار شفافية أكبر في سياسات الحكومة وممارساتها.

تجري جميع الحكومات العربية تقريبا انتخابات منتظمة تنص عليها دساتيرهم وغيرها من الوثائق الحكومية الرسمية. وتصف المقالات الخاصة بالدول الواردة في هذه البوابة النظام الانتخابي والقواعد والقوانين التي تنظم الانتخابات، وتسوية المنازعات التي تنشأ عن المنافسات الانتخابية، والقوانين التي تحكم نشاط الأحزاب والجمعيات السياسية، كما تقدم ملخصا مقتضبا عن نتائج أحدث الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

يلعب اختيار نوع النظام الانتخابي وتنظيم الانتخابات دورا حاسما في تقرير نتائج الانتخابات. وهناك نظامان انتخابيان أساسيان، يعتمد الأول الفوز بأكثرية الأصوات، بينما يعتمد الثاني التمثيل النسبي. ففي ظل قواعد نظام الفوز بالأكثرية تجري الانتخابات في مناطق يمثلها عضو واحد يفوز بمقعدها المرشح الذي يحصل على أعلى الأصوات، وان لم يحصل بالضرورة على أكثرية الأصوات. وهناك نوع آخر من هذا النظام تعتمده بعض الدول العربية في الانتخابات الرئاسية. ووفقا لهذا النوع، ان لم يحصل أي مرشح على أغلبية مطلقة من الأصوات في الجولة الأولى، يتم إجراء جولة ثانية يتنافس فيها المرشحان اللذان حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى. وتضمن هذه الطريقة دائما انتخاب الفائز بأغلبية أصوات الناخبين. وأما فوائد نظام الفوز بالأكثرية فتتمثل في بساطتها النسبية وفي وضوح قواعدها للناخبين وللمؤسسات التي تشرف على الانتخابات وتديرها.

تجري الانتخابات، في ظل نظام التمثيل النسبي في دوائر متعددة العضوية حيث يحق للناخبين التصويت لمرشح واحد أو لعدة مرشحين. وقد يكون عدد مقاعد الدوائر صغيرا لا يتجاوز المقعدين. وهناك عدة أشكال من التمثيل النسبي، بما فيها اللوائح الحزبية المفتوحة والمغلقة، ونظام التصويت المتراكم، ونظام التصويت القائم على التحويل الفردي.

وتفرض العديد من الدول شرط الحصول على حد أدنى من الأصوات الانتخابية لفوز الأحزاب بمقاعد نيابية. الفائدة الرئيسية لنظام التمثيل النسبي هي توفيره مجالا أوسع للأحزاب الصغيرة أو لأحزاب الأقلية للوصول إلى المجالس النيابية. ويزيل هذا النظام أيضا الحاجة إلى دورات انتخابية متعددة كما يحصل أحيانا في ظل نظام الفوز بأكثرية الأصوات.

النظام شبه النسبي يجمع ما بين عناصر النظامين الانتخابيين الأساسيين. فمثلا، ان الدولة التي ينقسم برلمانها إلى مجلسين قد تختار نظام الفوز بأكثر الأصوات لأحد مجلسيها، وتختار أحد أشكال التمثيل النسبي لانتخابات المجلس الآخر. وحيث تتوافر المعلومات تقدم هذه المقالات شرحا موجزا للمؤسسة أو السلطة الحكومية المسؤولة عن إدارة العملية الانتخابية، وللمحكمة المسؤولة عن الفصل في المنازعات الانتخابية في حال حصولها. وتقع مسؤولية تنظيم الانتخابات في معظم الدول العربية على السلطة التنفيذية، وعادة ما تتولى ذلك وزارة الداخلية. وتتولى مهمة تسوية المنازعات الانتخابية في بعض الدول العربية محكمة خاصة مثل المحكمة الدستورية.

توفر هذه المقالات أيضا معلومات عن القوانين التي تحكم عمل الأحزاب السياسية وطريقة حصول هذه الأحزاب على الترخيص الحكومي. وتوجد في بعض الدول لجنة متخصصة تتولى هذه المهمة. أخيرا، توفر المقالات معلومات عن آخر انتخابات جرت في كل دولة. وتم الحصول على الإحصاءات الخاصة بنسبة المقترعين وبالحصص التي نالها كل حزب أو فريق من مصادر حكومية أو استخرجت من مواقع الإنترنت الخاصة بالأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد البرلماني. وتم توفير قائمة بالروابط الإلكترونية (links) الخاصة بالنصوص القانونية ذات الصلة، والدساتير، ومواقع الإنترنت الحكومية والتابعة للأحزاب السياسية. وننصح القراء الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات عن الانتخابات على المستويات ما دون العامة، أو المحلية، الرجوع إلى المقالات الخاصة باللامركزية الموجودة أيضا في برنامج إدارة الحكم في الدول العربية.

ملامح الدول

 

شركاء ونشطاء
روابط موضوعية
الإطار السياقي لعمل البرنامج
  • شبكة أيس للمعرفة الإنتخابية
  • المساعدة الإنتخابية - الأمم المتحدة
  • النظم والعمليات الإنتخابية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا