مشروع النيابات العامة العربية
مكتبة المشروع
نشاطات المشروع
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > أنشطة ومشاريع > مشروع تحديث النيابات العامة > المؤتمرات

* مؤتمر اقليمي رفيع المستوى بعنوان "دور سلطات العدالة الوطنية في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد"
عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 6/25/2012 - 6/26/2012
المنظمون: مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد الأردنية.
تنظّم "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد"، بالشراكة مع برنامجنا مؤتمرًا اقليميًا بعنوان "دور سلطات العدالة الوطنية وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد" في عمان (الأردن) بتاريخ 25-26 حزيران/يونيو 2012 تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأردني الدكتور فايز الطراونة وبالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد الأردنية. يشارك في المؤتمر وزراء عدل ورؤوساء هيئات مكافحة الفساد ونواب عامون وقضاة ومسؤولون رسميون رفيعو المستوى من البلدان العربية، بالاضافة الى خبراء بارزين وممثلين عن المجتمع المدني ودول ومنظمات اقليمية ودولية شريكة. يهدف المؤتمر الى تيسير تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين وتحديد امكانيات التعاون في هذا المجال ويسعى الى الاسهام في ترسيخ حكم القانون في المنطقة والى تعزيز قدرة المسؤولين على رصد الفجوات بين أحكام الاتفاقية والقوانين الوطنية وتحديد المساعدة التقنية ذات الصلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر الثالث للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد
فاس، المملكة المغربية، 12/19/2011 - 12/21/2011
المنظمون: الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي
يحضر المؤتمر وزراء ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة رقابية وبرلمانيون ومسؤولون رفيعو المستوى من أكثر من عشرين بلدًا عربيًّا بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني وخبراء مستقلين وممثلين عن هيئات مانحة ومنظمات إقليمية ودولية وبلدان شريكة. يتيح المؤتمر فرصة فريدة لحوار موسّع بين المعنيين في المنطقة بشأن دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد وآليات تفعيل هذا الدور في ضوء المستجدات الإقليمية والحاجة إلى إقامة شراكات حقيقية بين سلطات مكافحة الفساد ومختلف مكونات المجتمع.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر إقليمي تقديم الخدمات العامة في البلدان العربية: مخاطر الفساد وسبل المعالجة
قمرت، تونس، 9/29/2011 - 9/30/2011
المنظمون: برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، واللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد في الجمهورية التونسية.
ينعقد مؤتمر "تقديم الخدمات العامة في البلدان العربية: مخاطر الفساد وسبل المعالجة" في مدينة قمرت - الجمهورية التونسية في 29 - 30 أيلول / سبتمبر 2011 بدعم مشترك من برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد في الجمهورية التونسية. يُقام المؤتمر في إطار مشروع مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي ودعمًا لتنفيذ برنامج عمل الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2010-2011. يكتسب المؤتمر أهمية خاصة نظراً لما تشهده المنطقة العربية من أحداث في هذه الفترة، والتي وضعت مكافحة الفساد في صلب مطالب الناس، وأبرزت التأثير السلبي للفساد على حياتهم اليومية. إستجابةً لهذه التطورات وبناءً على نشاطات سابقة، يركّز هذا المؤتمر اهتمامه على موضوع الفساد في تقديم الخدمات العامة لا سيّما الصحة والمياه والتعليم، ويؤمن للمشاركين أرضية تشاركية وتفاعلية للقيام بما يلي:
(أ) إستكشاف مخاطر الفساد المعقّدة والمتداخلة وتحدياته في هذه القطاعات التي غالبًا ما ترتبط بما يعتور الأداء الإنمائي من قصور، بما في ذلك تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
( ب) بلورة مقاربات شاملة وحلول محددة بالإستفادة من المعايير الدولية والتجارب المقارنة ومع أخذ السياقات الوطنية والمحلية بعين الإعتبار.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر حول "النزاهة في القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية في بلدان الخليج"
الدوحة- قطر، 5/10/2011 - 5/11/2011
المنظمون: النيابة العامة في دولة قطر، وبرنامج تطوير القانون تجاري التابع لوزارة التجارة الأمريكية، وبرنامج الاستثمار لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
يهدف هذا اللقاء الى زيادة وعي الشركات والهيئات التنظيمية والجهات المعنية بانفاذ القانون في دول الخليج حول القيمة المضافة والمناهج المختلفة لتعزيز قواعد السلوك المهني والبرامج التي تركز على الشفافية والنزاهة وتمتثل للمعايير الدولية والممارسات الفضلى في مجال مكافحة الفساد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر "بناء الشراكات الإستراتيجية في المنطقة العربية من أجل مواجهة الفساد"
عمان-الأردن، 10/26/2010 - 10/27/2010
المنظمون: هيئة مكافحة الفساد في المملكة الأردنية الهاشمية والمكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر إقليمي حول جرائم البيئة في الدول العربية
لبنان، 3/17/2009 - 3/18/2009
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وزارة العدل اللبنانية، وزارة البيئة اللبنانية
يهدف المؤتمر إلى تعزيز قدرات النواب العموم ونشر المعرفة فيما بينهم حول المسائل المتعلقة بحماية البيئة، بالإضافة إلى تبادل الأفكار والتجارب بين المشاركين والعمل على خلق إطار للتعاون لمُكافحة الجرائم التي تمس البيئة والحد من نموها وانتشارها، مع محاولة إلقاء الضوء على المعايير الدولية في هذا المجال، والمبادئ التي ُتنظمها وآليات مُكافحتها، والتركيز على استعراض الواقع التشريعي في البلاد العربية، بما يتفق مع التجريم والمُكافحة على المستوى الدولي.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر اقليمي حول القضاء الصالح والعدالة الجنائية
بيروت، لبنان، 11/29/2008 - 11/30/2008
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وزارة العدل اللبنانية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان
يركز المؤتمر على الإصلاح والتطوير في الدول العربية. وهو يهدف الى تعزيز ممارسات الحكم الرشيد وبناء المعرفة وتطوير قدرات الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ندوة إقليمية حول "جرائم الملكية الفكرية"
البحرين، 4/13/2008 - 4/14/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع النيابة العامة في البحرين
تركز الندوة الاقليمية هذه على جرائم الملكية الفكرية والاطار التشريعي الذي يحكمها. كما تتطرق لاهمية حماية الملكية الفكرية وللاجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل النيابة العامة وغيرها من الاجهزة المختصة. تناقش هذه الندوة أيضا سبل تعزيز التعاون والتنسيق لمكافحة جرائم الملكية الفكرية.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل إقليمية حول "تعزيز التعاون القانوني الدولي بين دول الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ووسط وشرق آسيا لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية"
القاهرة، مصر، 12/4/2007 - 12/6/2007
المنظمون:
تناولت ورشة العمل موضوعي تسليم المجرمين والتعاون الدولي، وتطرقت إلى المبادرات الدولية والاستجابات الوطنية بشأن هاتين المسألتين.


جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ندوة اقليمية حول "التنظيم القانوني للنيابات العامة"
عمان، الأردن، 11/13/2007 - 11/14/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع وزارة العدل في الاردن
تركز هذه الندوة على الأساس القانوني لمفهوم ودور النيابة العامة في الإجراءات الجزائية واستقلالها عن القضاء والمعايير الدولية والإقليمية المتعلقة بهذا الدور. كما تناقش التجارب الدولية والوطنية بالإضافة الى التحديات التي تواجه عمل النيابة العامة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ندوة اقليمية حول جرائم الفساد وغسيل الاموال
شرم الشيخ، مصر، 10/21/2007 - 10/22/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع مكتب النيابة العامة في مصر
تبحث هذه الندوة في تجريم الفساد وغسيل الاموال كما وتناقش تعزيز قدرات النواب العموم في عمليات التحقيق، الادعاء، وإصدار وتنفيذ الاحكام المتعلقة بهذه القضايا. بالاضافة الى انها تبحث في أهمية التعاون الدولي والاقليمي.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ندوة اقليمية حول الجرائم المتصلة بالكمبيوتر
الدار البيضاء- المغرب، 6/19/2007 - 6/20/2007
المنظمون: برنامج الامم المتحدة الإنمائي – برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع وزارة العدل في المغرب
قدمت هذه الندوة عدد من الجرائم السيبيرية كالجرائم المتصلة بالكمبيوتر والجرائم المتعلقة بالإنتهاكات الخاصة بحقوق الطبع والنشر والجرائم المتعلقة بالاعمال الإباحية وصور الاطفال الفاضحة. وركزت الندوة أيضا على التشريعات المتعلقة بهذه الجرائم بالاضافة الى الإجراءات الوقائية وسبل التعاون الدولي لمحاربتها.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الندوة الاقليمية حول الجريمة المنظمة عبر الوطنية
القاهرة – مصر ، 3/28/2007 - 3/29/2007
المنظمون: برنامج الامم المتحدة الإنمائي – برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع مكتب النيابة العامة في مصر
بحثت هذه الندوة في الجرائم المنظمة والعابرة للحدود كالإتجار بالاشخاص وجرائم المخدرات والإرهاب. كما ناقشت وسائل الوقاية وإجراءات التعاون التي يمكن استخدامها في مكافحة هذه الجرائم المنظمة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر السنوي الحادي عشر والجمعية العامة للإتحاد الدولي لأعضاء النيابة العامة
باريس، فرنسا، 8/27/2006 - 8/31/2006
المنظمون:
ناقش المؤتمر دور النيابة العامة في القضايا التجارية والمدنية ، كما سلط الضوء على حماية واستقلال أعضاء النيابة العامة وأهدافها المتعلقة بمواضيع محددة مثل الارهاب والجرائم المنظمة وجرائم البيئة والجرائم المالية.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر الإقليمي الثاني لمشروع تحديث النيابات العامة
الرباط، المملكة المغربية، 2/24/2006 - 2/25/2006
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية تحت رعاية وزارة العدل المغربية.
سيختتم المؤتمر المرحلة الأولى من مشروع تحديث النيابات العامة وسيجري عرض لكافة الأعمال التي تم إنجازها خلال هذه المرحلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*  إطلاق مشروع "تقوية حكم القانون في الدول العربية: تحديث النيابات العامة"
القاهرة - مصر، 5/17/2005 - 5/18/2005
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية ومشاركة مؤسسة الأمم المتحدة وحكومات بريطانيا، الدنمارك، هولندا، بلجيكا والنرويج
 يهدف المؤتمر إلى إطلاق مشروع تحديث النيابات العامة في بعض البلدان العربية.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تطوير النيابات العامة العربية ـ الاجتماع التحضيري
بيروت - لبنان، 3/14/2005
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
تركزت مناقشات هذا الاجتماع التحضيري، الذي حضره ممثلو الدول المانحة، على تنفيذ مشروع تطوير النيابات العامة العربية وعلى بحث النتائج المتوقعة من المشروع. وتم في الاجتماع تحديد موعد الاطلاق الرسمي لمشروع "تقوية حكم القانون في الدول العربية ـ تحديث النيابات العامة".
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* استقلالية القضاء - مؤتمر العدالة العربي الثاني 
القاهرة - مصر، 2/21/2003 - 2/24/2003
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالاشتراك مع المركز العربي لاستقلالية القضاء والمهنة القانونية
نظم برنامج إدارة الحكم في الدول العربية هذا المؤتمر كجزء من برنامجه الخاص بسيادة القانون والذي يركز على استقلالية النظم القضائية العربية وتقويتها. وأعاد المؤتمر الثاني للعدالة العربية التأكيد على أهمية تشجيع وتعزيز استقلالية القضاء في الدول العربية كمتابعة لمقررات وتوصيات مؤتمر العدالة العربية الأول المنعقد في بيروت، لبنان، سنة 1999. 
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا