مشروع النيابات العامة العربية
مكتبة المشروع
نشاطات المشروع
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > أنشطة ومشاريع > مشروع تحديث النيابات العامة > اليمن > لمحة عامة

- معلومات أساسية
- السلطتان التنفيذية والتشريعية
- السلطة القضائية
- النيابة العامة
- سير الدعوى الجنائية في النيابة

معلومات أساسية

العلم الوطني:
اسم الدولة: الجمهورية اليمنية
العاصمة: صنعاء
تاريخ الاستقلال: أسست الجمهورية اليمنية في 22 أيار/مايو 1990 بعد دمج الجمهورية العربية اليمنية [اليمن الشمالي] مع جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية [اليمن الجنوبي] أو [عدن].
وقبل ذلك، استقل اليمن الشمالي عن الإمبراطورية العثمانية في تشرين الثاني/نوفمبر 1918، واستقل اليمن الجنوبي عن بريطانيا في 30 تشرين الثاني/نوفمبر1967.
 

التقسيمات الإدارية

التقسيمات الإدارية: 21 محافظة هي: أبين، عدن، البيضاء، الحديدة، الجوف، المهرة، المحويت، عمران، ذمار، حضرموت، حجة، إب، لحج، صعدة، صنعاء، تعز، الصالع، شبوة، ريمه، مأرب ومدينة صنعاء العاصمة.
المساحة (ك.م.م): 527970
 

النظام السياسي

نوع الدولة: جمهورية/مركزية
تاريخ صدور الدستور: أقرّ الدستور في 16 أيار/مايو 1991 وتم تعديله في 29 أيلول/سبتمبر 1994 وفي شباط/فبراير 2001.
 

رأس الدولة

الصفة: رئيس الجمهورية هو رأس الدولة.
رأس الدولة الحالي: شغل علي عبد الله صالح منصب رئيس الجمهورية منذ 22 أيار/مايو 1990.
 

السلطة التنفيذية

نبذة عامة: يعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء. ويتولى رئيس الوزراء تأليف الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية لكي تساعده على تنفيذ مهام السلطة التنفيذية.
رئيس الوزراء الحالي: تم تعيين علي محمد مجور (اقتصادي) رئيسا للوزراء في 31 آذار/مارس 2007 خلفا لـ عبد القادر باجمال الذي ترأس ثلاث حكومات متعاقبة منذ 4 نيسان/إبريل 2001.
 

السلطة التشريعية

النوع: برلمان مؤلف من مجلسين
- مجلس النواب [إنجليزي][عربي]
- مجلس الشورى [عربي]
 

ملاحظة: لم يتم تحديث المعلومات أدناه بعد أيلول/سبتمبر، 2009.
السلطة القضائية
  • يتمتع مجلس القضاء الأعلى بصلاحيات إدارية على القضاء. ويراجع هذا المجلس السياسات المتعلقة بتنظيم القضاء وسير عمله، ويتولى تعيين القضاة وترقيتهم ونقلهم.
  • يتألف النظام القضائي من المحاكم الابتدائية والتي تفصل في القضايا المدنية والجنائية والتجارية وفي الأمور العائلية. ويمكن استئناف قرارات هذه المحاكم أمام محاكم الاستئناف. والمحكمة العليا هي أعلي هيئة قضائية في الجمهورية ومقرها صنعاء. وتفصل هذه المحكمة في دستورية القوانين واللوائح, وتنازع الاختصاص بين جهات القضاء, والدعاوى المرفوعة ضد كبار المسئولين الحكوميين, وهي المرجع القضائي النهائي لاستئناف جميع قرارات المحاكم الأدنى.
  • للمحكمة العليا ثماني دوائر منفصلة هي: الدائرة الدستورية (وتتألف من سبعة قضاة منهم رئيس القضاة), ودائرة فحص الطعون, والدائرة الجزائية, والدائرة العسكرية, والدائرة المدنية, ودائرة الأحوال الشخصية, والدائرة التجارية, والدائرة الإدارية؛ وتتألف كل دائرة من خمسة قضاة.
Top of this page
النيابة العامة
  • تتكون النيابة العامة من النائب العام, والمحامي العام الأول, وعدد كاف من المحامين العامين, ورؤساء النيابة, ووكلائها، ومساعديها، ومعاونيها.
  • يلحق بالنيابة العامة عدد من الأقسام والإدارات العامة المتنوعة.
  • تتولى النيابة العامة وظائف عديدة منصوص عليها في عدد من القوانين من أهمها: قانون السلطة القضائية والقانون الصادر بإنشائها، وقانون الإجراءات الجنائية، وقانون المرافعات والتنفيذ المدني.
  • تؤدي نيابة النقض مهام النيابة العامة أمام المحكمة العليا, وتتألف من الرئيس بمستوى محام عام, وعدد من الأعضاء؛ وهي نيابة مستقلة عن النائب العام في مهامها القضائية, وتخضع لاختصاصها نفسها في النواحي المالية والإدارية.
  • يقتصر اختصاص النيابة العامة على التحقيق في الجرائم وتحريك الدعوى في نطاق الاختصاص (القيمي) للمحاكم التي تتبع دوائرها, والتي تكون فيها مختصة قانونا بالتحقيق.
  • في المحاكم الجنائية والابتدائية, يباشر مهمة الادعاء الجنائي عضو أو أكثر من أعضاء النيابة برئاسة وكيل نيابة أو مساعد وكيل النيابة.
  • في محاكم الأموال العامة, يباشر مهام النيابة العامة نيابة خاصة بالأموال العامة تتألف من محام عام يساعده عدد من رؤساء النيابة، ووكلائها ومساعديها. وتخضع تلك المحاكم لسلطة النائب العام في النواحي القضائية والمالية والإدارية.
  • في المحاكم العسكرية, يباشر وظيفة النيابة العامة نيابة عامة عسكرية يرأسها محام عام, ويساعده عدد من رؤساء النيابة ووكلائها ومساعديها. وتخضع لسلطة النائب العام في النواحي الفنية والقضائية, ولوزير الدفاع في النواحي المالية والإدارية.
  • يباشر وظيفة النيابة الاستئنافية الجنائية المتخصصة في الدائرة الاستئنافية الجنائية المتخصصة عدد من أعضاء النيابة يرأسهم رئيس نيابة من تلك الدائرة.
  • يباشر وظيفة النيابة الجنائية الابتدائية المتخصصة عضو أو أكثر برئاسة وكيل نيابة أو مساعد نيابة.
- تنظيم مكتب النائب العام في اليمن (ملف بتنسيق PDF)
Top of this page
سير الدعوى الجنائية في النيابة
  • تقدم شكوى أو بلاغ إلى النيابة العامة أو أي ضابط من الشرطة القضائية؛ وفي حالة تقديم الشكوى أو البلاغ إلى ضابط في الشرطة القضائية, يقوم بجمع الأدلة ويرسلها إلى النيابة.
  • تسجل الشكوى بعد ذلك في سجل النيابة العامة، وتعرض على وكيل النيابة (المدير) الذي يحيلها بدوره إلى عضو نيابة في إطار خطة توزيع العمل.
  • يراجع عضو النيابة الشكوى ويعد تقريرا بمراجعتها.
  • بعد إجراء المراجعة, يجوز لعضو النيابة, حسبما يتراءى له, عدم تحريك الدعوى الجنائية لعدم تعلقها بارتكاب جريمة أو لأن الفعل المرتكب غير معاقب عليه قانونا, أو السير في التحقيق حسب التكييف الأولي للحادث.
  • يبدأ التحقيق ويتكون من الإجراءات التالية:
    1. تقرير إما عدم وجود أساس متين لإقامة الدعوى الجنائية، أو إحالة القضية إلى المحكمة المختصة بعد تأكيد التهمة، من خلال إصدار لائحة اتهام.
    2. يُحدد موعد لجلسة الاستماع التمهيدية ويكلف المدعى عليه بالحضور.
    3. تسلم القضية إلى المحكمة.
    4. تبدأ إجراءات المحاكمة, وتصبح النيابة خصما شريفا في القضية وجزءا من تشكيل المحكمة.
    5. تتولى المحكمة إدارة كل جلسات الاستماع العلنية الخاصة بالمحاكمة.
    6. تحجز المحكمة القضية للمراجعة وتحدد موعدا لجلسة علنية للنطق بالحكم.
  • يُعاد الحكم مع ملف القضية إلى النيابة المختصة لتنفيذه؛ فإذا طعن أي طرف في قرار محكمة الاستئناف, يُحال القرار إلى المحكمة العليا. ويُعاد ملف القضية مرفقا به كل الأحكام إلى النيابة للتنفيذ.
  • تقيد النيابة الأحكام في سجل خاص, ويحفظ ملف القضية في أرشيف النيابة بعد التأشير عليه بأن الحكم في القضية قد نفذ.
- مسار القضية الجنائية (ملف بتنسيق PDF)
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا