مشروع النيابات العامة العربية
مكتبة المشروع
نشاطات المشروع
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > أنشطة ومشاريع > مشروع تحديث النيابات العامة > نشاطات أخرى

* اللقاء الخامس لمجتمع ممارسي مكافحة الفساد في المنطقة العربية بشأن "وضع البرامج لتعزيز المساءلة الاجتماعية"
عمّان، المملكة الأردنيّة الهاشميّة ، 6/28/2012 - 6/29/2012
المنظمون: المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
ننظّم اللقاء الخامس لمجتمع ممارسي مكافحة الفساد في المنطقة العربية بشأن "وضع البرامج لتعزيز المساءلة الاجتماعية" في عمّان، المملكة الأردنيّة الهاشميّة في 28-29 حزيران/يونيو 2012. يتناول اللقاء كيفية وضع برامج لدعم مبادرات المساءلة المجتمعية على المستوى الوطني والمحلّي في إطار العمل على تعزيز ثقة المواطن في الدولة وتدعيم قدرة الدولة على الإستجابة لمتطلّبات التنمية في المنطقة العربية من خلال تقديم خدمات عامة أفضل والحدّ من إهدار المال العام وتحسين إدارة الشأن العام.

يشارك في اللقاء ممثّلون عن المكاتب القٌطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مختلف أنحاء المنطقة العربية وممثّلون عن المراكز الإقليمية للبرنامج من مختلف مناطق العالم بالإضافة إلى شركاء وطنيين من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

ويتوقّع أن يسهم هذا اللقاء في تمكين المشاركين من التعرّف بشكل أكثر تفصيلاً على آليات المساءلة المجتمعيّة وبحث المداخل الممكنة لوضع برامج ملموسة في هذا الإطار وتبادل التجارب والخبرات العملية بشأن أبرز التحديات وأفضل الممارسات التي يجب أخذها بالحسبان.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* دورة تدريبية بشأن "آلية استعراض تنفيذ إتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد"
عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 6/23/2012 - 6/24/2012
المنظمون: المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية.
ينظّم مشروعنا بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية دورة تدريبية بشأن "آلية استعراض تنفيذ إتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد" مخصّصة لفريق الخبراء الحكوميين في السلطة الوطنية الفلسطينية في عمان (الأردن) بتاريخ 22-23 حزيران/يونيو 2012. يشارك في هذه الدورة خبراء يمثلون هيئات ووزارات معنية بمكافحة الفساد، بالإضافة إلى مدرّبين من "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" و"مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة" وهيئة مكافحة الفساد الأردنية. الغاية العامة من الدورة التدريبية هي تعريف المشاركين على تفاصيل آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد وتنمية قدراتهم على المشاركة فيها بصورة فعّالة مع التركيز بشكل خاص على كيفية اجراء التقييم الذاتي بشكل أكثر تفاعلي وتشاركي. يتوقع أن يتبع الورشة سلسلة خطوات عملية يقوم بها الفريق الفلسطيني لاعداد تقرير التقييم الذاتي.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل ورشة عمل بشأن "الاستراتيجية الوطنية الفلسطينية لمكافحة الفساد في ضوء التجارب المقارنة في المنطقة العربية والعالم"
عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 6/20/2012 - 6/21/2012
المنظمون: المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
ينظم مشروعنا ورشة عمل بشأن "الاستراتيجية الوطنية الفلسطينية لمكافحة الفساد في ضوء التجارب المقارنة في المنطقة العربية والعالم" في عمان (الأردن( بتاريخ 20-21 حزيران/يونيو 2012 بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد الأردنية وهيئة مكافحة الفساد الفلسطينية. يشارك في الورشة ممثلون رفيعو المستوى من مختلف الهيئات والوزارات الفلسطينية المعنية بمكافحة الفساد وممثلون عن المجتمع المدني الفلسطيني، بالاضافة الى خبراء من بلدان عربية وبلدان شريكة وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية. تتيح الورشة للمشاركين فرصة الخوض في نقاش معمق بشأن مفاهيم الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد في ضوء المعايير الدولية وأفضل الممارسات والدروس المستفادة من التجارب المقارنة، وتحديد السبل التي يمكن من خلالها اثراء التجربة الفلسطينية في هذا المجال. ويتوقع أن تساهم الورشة في بلورة تصورات محددة لتعزيز الجهود الفلسطينية في وضع وتنفيذ ورصد استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة الفساد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل إقليمية بشأن تعزيز الشفافية في القطاع الخاص ودور الأطراف المعنيين في البلدان العربية
تونس، الجمهورية التونسية، 6/7/2012 - 6/8/2012
المنظمون: مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية بالشراكة مع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، وبالتعاون مع مدرسة هامبولت-فيادرينا للحوكمة
ننظّم ورشة عمل إقليمية بشأن تعزيز الشفافية في القطاع الخاص ودور الأطراف المعنية في البلدان العربية في تونس في 7 و8 حزيران/يونيو 2012 تحت سامي إشراف السيد محمد المنصف المرزوقي، رئيس الجمهورية التونسية. سيلتقي أكثر من ثمانين مسؤولاً من مختلف أنحاء المنطقة العربية لبحث سبل تعزيز الشفافية في القطاع الخاص ودور مختلف الجهات المعنيىة في ذلك وبالأخص دور الحكومات والشركات والمجتمع المدني. ومن المتوقع ان تساعد ورشة العمل الإقليمية المشاركين على التعرف على مكونات محددة حول "الشفافية في القطاع الخاص"، بالإعتماد على المعايير الدولية والممارسات الجيدة ذات الصلة، وأن تتيح لهم فرصة للتباحث حول مختلف الآليات الوقائية والزجرية والتحفيزية التي يمكن أن تعتمدها مختلف الجهات المعنية لتعزيز الجهود ذات الصلة في المنطقة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ندوة وطنية حول الإثراء غير المشروع
تونس، الجمهورية التونسية، 6/6/2012 - 6/6/2012
المنظمون: مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية بالشراكة ومكتب رئاسة الجمهورية التونسية
ننظّم ندوة وطنية حول الإثراء غير المشروع في 6 حزيران/يونيو 2012 في تونس، في الجمهورية التونسية، تحت سامي إشراف السيد محمد المنصف المرزوقي، رئيس الجمهورية التونسية. وتجمع هذه الندوة أكثر من 120 مشاركًا بينهم وزراء، وقضاة، وكبار المسؤولين في الهيئات الرقابية، وممثلين عن مؤسسات رسمية، وأساتذة جامعيين وناشطين في المجتمع المدني في الجمهورية التونسية. ويشارك فيها كذلك خبراء إقليميون ودوليون وممثلون عن عدد من الهيئات الوطنية العربية المتخصصة في مجال مكافحة الفساد. تهدف الندوة إلى تحفيز الحوار بشأن مفهوم الإثراء غير المشروع والآليات اللازمة لمكافحته، والمعايير الدولية والتجارب المقارنة ذات الصلة، بغية المساهمة في بلورة رؤية وطنية متكاملة في هذا المجال.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المشروع الإقليمي ACIAC يعلن عن الحاجة الى ثلاث خبراء لوضع برنامجين تدريبيين/تعليميين بشأن مكافحة الفساد في المعاملات التجارية
6/1/2012 - 8/30/2012
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*
3/28/2012 - 3/28/2012
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*
3/27/2012 - 3/27/2012
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*
3/26/2012 - 3/26/2012
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*
2/20/2012 - 2/29/2012
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يسعى للتعاون مع منظمات غير حكومية ومنظمات لا تبغى الربح لتطوير أوراق بحثية عن عدّة مواضيع تتعلّق بمكافحة الفساد في المنطقة العربية. لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الوثائق المتعلقة.
1/31/2012 - 3/26/2012
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الاجتماع التشاوري للدول المشاركة في المشروع الإقليمي لـ "مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية"
مراكش، المملكة المغربية، 10/27/2011 - 10/27/2011
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وحكومة المملكة المغربية.
يُقام الإجتماع في إطار فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ويجمع ممثلي حكومات دول المشروع الإقليمي (الأردن وجيبوتي والسلطة الوطنية الفلسطينية والعراق والمغرب واليمن) وممثلين عن المكاتب القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في هذه البلدان، بالإضافة إلى ممثلي الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ومجموعتها غير الحكومية.
يهدف الإجتماع إلى تمكين المشاركين من موائمة نشاطات المشروع لسنة 2012 مع الحاجات المستجدّة وبحث سبل تفعيل هذه النشاطات وتعزيز تكاملها مع المبادرات الأخرى بالإستناد إلى الدروس المستفادة من جهود التعاون السابقة في مجال مكافحة الفساد ونتائج آلية استعراض تنفيذ إتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
مراكش، المملكة المغربية، 10/24/2011 - 10/28/2011
المنظمون: الحكومة المغربية، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
تلتقي وفود الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بمراكش بالمملكة المغرب، لاستعراض ودراسة مدى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر https://www.cosp4.ma أو الموقع الخاص لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حوار الجهات المعنية المتعددة "نحو تفعيل الالتزامات بشأن مكافحة الفساد في الممارسة: الشفافية والشراكة وسيادة القانون"
الرباط- المغرب ، 6/9/2011 - 6/10/2011
المنظمون: وزارة تحديث القطاع العام، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
انعقد المؤتمر الحواري التشاركي بعنوان "نحو تفعيل التزامات مكافحة الفساد في الممارسة: الشفافية والمشاركة وحكم القانون"تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تستضيف المملكة المغربية وذلك بتاريخ 9-10 حزيران/يونيو 2011 في مدينة الرباط.
شارك في المؤتمر أكثر من مئتي ممثل حكومي رفيع المستوى من 33 بلداً من البلدان العربية وبلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، وكبار الخبراء من 25 هيئة يمثلون القطاع الخاص والمجتمع المدني، الى جانب ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية.
أتاح المؤتمر الفرصة أمام المشاركين للتفكير في سبل الإستجابة الى التحولات الجارية في المنطقة العربية. وتناولت المناقشات المناهج والحلول العملية لتعزيز الجهود القائمة لتحسين الحكم ومحاربة الفساد في المنطقة. كما أنها وضعت مقترحات للعمل تتضمن:
• إطلاق مرصد للنزاهة، في إطار مبادرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لقياس التقدم المحرز في تنفيذ الاصلاحات الخاصة بكل بلد لمكافحة الفساد؛
• تقديم الدعم من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركائه، وخاصة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، في إطار مشروع مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية، الذي سوف يتم تنفيذه بين 2011-2014؛
• إنشاء شبكة يمكن أن تمثل وجهة نظر القطاع الخاص وتمكنه من المشاركة الفعالة في جهود مكافحة الفساد، وذلك بدعم من مبادرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛
• الإعداد لمنتدى المتابعة الخلاصات من شأنه أن يوفر منبرا رفيع المستوى لتحديد مبادرات جديدة لمكافحة الفساد، بما في ذلك وضع التزامات حكومية محددة زمنيا لاظهار مدى التقدم.
تدعم هذه المقترحات مناقشات الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي تعقد في تشرين الأول/أكتوبر عام 2011، كما تدعم إعداد الاجتماعات في إطار شراكة دوفيل لمجوعة الثمانية الكبار.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* اللقاء الرابع لمجتمع الممارسين في مجال مكافحة الفساد في المنطقة العربية
الرباط- المغرب ، 6/7/2011 - 6/8/2011
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
يهدف هذا اللقاء الى تدريب الممارسين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركائهم الوطنيين على استخدام الأدوات التي تدعم آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتنفيذ الفعلي لأحكام هذه الاتفاقية من خلال التقييمات الذاتية ذات الصلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* 1. مؤتمر حول النزاهة في القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية في بلدان الخليج
5/10/2011 - 5/11/2011
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل إقليمية "هيئات مكافحة الفساد في ضوء المعايير الدولية والتجارب الفعلية"
عمان-الأردن، 10/28/2010 - 10/28/2010
المنظمون: هيئة مكافحة الفساد في المملكة الأردنية الهاشمية والمكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* دورة تدريبية للخبراء الحكوميين: الإطار المرجعي لآلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
المغرب-الرباط، 9/27/2010 - 9/29/2010
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد "الإستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد ودور المعنيين في تفعيلها"
صنعاء- اليمن، 7/26/2010 - 7/27/2010
المنظمون:
إستمر المؤتمر لمدة يومين كاملين، وشهد انعقاد الإجتماع العام الثاني للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بتاريخ 27 تموز/يوليو 2010، حيث قام الأعضاء بمراجعة تقدّم العمل خلال الدورة الأولى (2009-2010) واعتمدوا برنامج عمل الدورة الثانية بالإضافة إلى مجموعة اخرى من القرارات وأهمّها نقل رئاسة الشبكة العربية إلى الجمهورية اليمنية، ممثلةً برئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، معالي المهندس أحمد الآنسي.
تمكّن المشاركون خلال يومي المؤتمر من مناقشة سبل تفعيل الجهود الوطنية في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من خلال تصميم وتنفيذ ورصد إستراتيجيات وطنية متخصّصة. فاستعرضوا أهم الخصائص التي من شأنها أن تؤدي إلى تفعيل هذه الاستراتيجيات، وتعرّفوا عن كثب على تجارب عربية ودولية بارزة في هذا المجال، وتحاوروا بشأن كيفية إدماج التحديات القائمة في هذه الإستراتيجيات، ومن بينها التحديّات المرتبطة بتحديث القطاع العام، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الأساسية إلى المواطنين، وتطوير الدور الرقابي للبرلمانات، وتمتين دور نظم العدالة في حماية النزاهة، وتسهيل التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة جرائم الفساد، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام في تصميم وتنفيذ ورصد الإستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مجتمع الممارسين في مجال مكافحة الفساد في المنطقة العربية - تعزيز النزاهة من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية
بيروت - لبنان، 6/28/2010 - 6/30/2010
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائية
الموضوع المحوري لهذا الاجتماع الإقليمي هو "النزاهة وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية". وبشكل أكثر تحديدا، سيركز الاجتماع على الروابط بين مكافحة الفساد وإصلاحات القطاعات وكيف يمكن أن يؤدي إدماج معايير النزاهة وممارساتها، بما في ذلك تلك التي حددتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في قطاعات معينة إلى تحسين تقديم الخدمات الضرورية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* إجتماع الهيئة التأسيسية للمجموعة غير الحكومية الخاصة بالشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد
الرباط-المغرب، 6/17/2010
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد
يأتي هذا الإجتماع في سياق العمل على انشاء المجموعة غير الحكومية للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. ويجمع لأول مرة أعضاء اللجنة التأسيسية للمجموعة بغية تحديد الإطار المفاهيمي للمجموعة ومناقشة المسوّدة الاولى لنظام عملها.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الدورة التدريبية الأولى للجهات غير الحكومية في مجال التقييمات المتعلّقة بمكافحة الفساد
بيروت-لبنان، 3/29/2010 - 3/30/2010
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع مركز أوسلو للحكم التابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
عُقدت الدورة التدريبية الإقليمية للجهات غير الحكومية في مجال تقييمات مكافحة الفساد في بيروت (لبنان) بتاريخ 29-30 أذار/مارس 2010، وحضرها 32 مشاركاً، بينهم ممثّلون عن المجتمع المدني، والمجال الأكاديمي، ووسائل الإعلام، والقطاع الخاص، وخبراء مستقلّون وممثلون عن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبرنامج مينا للاستثمار التابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي.وكانت الدورة تفاعلية جداً وغنية من حيث المحتوى، وأتاحت لجهات غير حكومية رائدة في المنطقة فرصةً نادرةً لللقاء وتبادل وجهات النظر والخبرات بشأن تحديات تقييمات مكافحة الفساد في بلدانهم. ومن أبرز هذه التحديات هي تحقيق التكامل مع الجهود الحكومية في مجال مكافحة الفساد، وإضافة القيمة إليها، وفجوة التواصل القائمة بين الجهات الحكومية والجهات غير الحكومية في المنطقة العربية، ومن التحدّيات البارزة أيضاً الفجوة القائمة في قدرات المنظّمات غير الحكومية في مجال مكافحة الفساد.تقدّم آلية استعراض تنفيذ إتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد، برغم بعض القيود التي وضعتها على مشاركة الجهات غير الحكومية، منافذاً هامّةً جدّاً يجب الإستفادة منها. في ختام الدورة التدريبية، إتفق المشاركون على إنشاء فريق إقليمي غير حكومي يتخصّص في مجال تقييمات مكافحة الفساد، ويشكّل أرضيةً إقليميةً لتنمية القدرات ذات الصلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل إقليمية حول "تعزيزالنزاهة في القطاع الخاص في البلدان العربية"
المنامة-البحرين، 3/16/2010 - 3/17/2010
المنظمون: برنامج الشرق الاوسط وشمال أفريقيا للاستثمارالتابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين، وبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
شارك في ورشة العمل الإقليمية حول "تعزيزالنزاهة في القطاع الخاص في البلدان العربية" ممثّلون من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني من البحرين، ومصر، والعراق، والأردن، ولبنان، والسعودية، بالإضافة إلى رئيس الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد (ACINET)، وممثّلون عن منظمات إقليمية ودولية مختلفة واختصاصيون من بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي. وقد تمكّن المشاركون من تبادل الأفكار والتجارب في إطار تفاعلي فناقشوا أهم التحديات التي تواجه عمل القطاع الخاص واستعرضوا وسائل مواجهتها في ضوء الممارسات الجيدة والمعايير والصكوك الدولية ذات الصلة. كما تناول المشاركون سبل تعزيز التعاون والتبادل الإقليميين في هذا المجال، وخلصوا إلى مجموعة من الخلاصات الهامّة التي سيعمل برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي ومنظّمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي على دعمها بالتعاون مع الشبكة العربية وجهات إقليمية معنية أخرى مثل منتدى مينا للسلوك المسؤول في قطاع الأعمال.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تعزيز التعاون للتحقيق والإدعاء في جرائم الفساد والجرائم المالية
شرم الشيخ، مصر، 12/14/2009 - 12/16/2009
المنظمون: البنك الدولي بالتعاون مع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* إجتماع إقليمي رفيع المستوى تحضيرًا لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد
بيروت، لبنان ، 10/15/2009 - 10/16/2009
المنظمون: برنامج ادارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، برنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان، وزارة العدل اللبنانية
يهدف هذا الاجتماع الى تحضير الدول العربية للمشاركة بشكل فاعل وايجابي في أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي تعقد في الدوحة (قطر) من 9 الى 13 نوفمير 2009. وقد تم خلال الإجتماع عرض لأهمية اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وطرح آلية مقترحة لاستعراض تنفيذها. كما تم إلقاء الضوء على التجارب الدولية في هذا الاطار من خلال التعرف على اليات استعراض تنفيذ صكوك واتفاقيات إقليمية ودولية متعلقة بمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة. كذلك ركز الاجتماع على الجهود التي بذلتها الدول العربية الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، من أجل تنفيد التزاماتها وموجباتها وفقا لما نصت عليه الإتفاقية.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة نقاش مصغرة حول"جرائم البيئة في العراق"
اقليم كردستان،العراق، 7/27/2009 - 7/27/2009
المنظمون:


جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة نقاش مصغرة حول"جرائم البيئة في العراق"
اقليم كردستان،العراق، 7/27/2009 - 7/27/2009
المنظمون:


جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة نقاش مصغرة حول"جرائم البيئة في العراق"
اقليم كردستان،العراق، 7/27/2009 - 7/27/2009
المنظمون:
ناقشت الحلقة أسباب التدهور البيئي وآثاره بالاضافة الى القضايا والتحديات البيئية الرئيسية التي تواجه العراق. كما تطرقت للصعوبات العملية في ملاحقة مرتكبي جرائم البيئة و تعزيز قدرات القضاة وأعضاء الادعاء العام فيما يتعلق بهذه الجرائم.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول"آليات التعاون الدولي والجرائم الحديثة وجرائم البيئة"
بيروت، لبنان ، 7/24/2009 - 7/24/2009
المنظمون:
قدمت ورشة العمل طرق مكافحة الجرائم البيئية في لبنان ، وسلطت الضوء على دور القضاء والنيابة العامة في هذا الاطار، كما تطرقت أيضا المساعدة القانونية المتبادلة وتسليم المجرمين.


جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة العمل الإقليمية حول "دعم تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: مداخل رئيسية ومقاربات للمنطقة العربية"
قمرت، تونس ، 6/25/2009 - 6/26/2009
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من مجموعة الإدارة الديمقراطية للحكم بمكتب السياسات الإنمائية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتنسيق مع حكومة جمهورية تونس المضيفة.
تعمل هذه الورشة بمثابة محفل يناقش، بمزيد من التفصيل، المجالات ذات الأولوية في وضع برامج مكافحة الفساد، التي تم تحديدها في الاجتماع السابق الذي انعقد في بيروت، ويحدد أيضا المحاور والموضوعات المزمع تناولها في الاجتماع القادم في 2010.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الدورة التدريبية الثالثة لفريق الخبراء الحكوميين العرب للتقييم الذاتي الخاص بإتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد
قمرت، تونس ، 6/24/2009
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي
تهدف ورشة العمل لعرض النسخة الاخيرة من اللائحة المرجعية للتقييم الذاتي الخاص باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد و تبليغ أعضاء AGEG حول التحسينات الأخيرة لتمكينهم من تقديم مساهماتهم في إطار التحضير لوضع صيغة نهائية وعرض البرنامج في الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد الذي سيعقد في الدوحة في مطلع تشرين الثاني / نوفمبر 2009.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* "برنامج تعزيز حكم القانون في الدول العربية- مشروع تحديث النيابات العامة"
المكلا، اليمن، 5/30/2009 - 5/31/2009
المنظمون:
تم خلال ورشة العمل عرض لسُبُل تعزيز المعرفة لدى أعضاء النيابة العامة حول المبادئ التي ترعى حقوق الإنسان أثناء التحقيق والمُحاكمة والتنفيذ، والتأكيد على دور النيابة في حماية هذه الحقوق . كما تم رسم صورة عن الوضع السائد في هذا المجال على الصعيد الدولي.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول"الجرائم الحديثة : جرائم غسل الأموال وجرائم المعلوماتية"
بيروت، لبنان ، 5/22/2009 - 5/22/2009
المنظمون:
قدم التدريب مقدمة عن جرائم غسل الأموال على الصعيد الدولي ، وفي التشريع اللبناني ، وسلط الضوء أيضا على الجريمة المعلوماتية وإطارها التشريعي في لبنان.


جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة نقاش مصغرة حول" تفعيل التعاون بين هيئات المجتمع المدني والقضاء في العراق"
عمان، الأردن، 5/6/2009 - 5/6/2009
المنظمون:
يأتي عقد حلقة النقاش هذه تجسيداً لأهمية الدور الذي تقوم به هيئات المجتمع المدني لاسيما في المجال الجنائي لجهة المساهمة في مكافحة الجريمة والحد من العنف وتعزيز وضع حقوق الإنسان.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة نقاش مصغرة حول "جرائم البيئة في العراق"
بغداد، عراق، 4/30/2009 - 4/30/2009
المنظمون:
ناقشت الحلقة أسباب التدهور البيئي وآثاره بالاضافة الى القضايا والتحديات البيئية الرئيسية التي تواجه العراق. كما تطرقت للصعوبات العملية في ملاحقة مرتكبي جرائم البيئة و تعزيز قدرات القضاة وأعضاء الادعاء العام فيما يتعلق بهذه الجرائم.



جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تحولات القانون العام في مطلع الألفية الثالثة
تكريت، العراق، 4/22/2009 - 4/23/2009
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل اقليمية حول حماية الشهود والمبلّغين
الرباط، المغرب، 4/2/2009 - 4/3/2009
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وزارة العدل في المملكة المغربية، اللجنة المركزية لمكافحة الفساد في المملكة المغربية
تهدف ورشة العمل إلى تأمين أرضية صالحة لبحث حاجات الاصلاح والتحديث في المجال حماية الشهود وحماية المبلغين، وتعزيز فهم هذه الحاجات بصورة ادق. هذا وستساهم هذه الورشة في وضع الأطر العامة لتنفيذ دراسة متخصصة حول حماية الشهود والمبلغين، وتقديم توصيات فنّية لصانعي القرار.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* دورة تدريبية إقليمية حول التعاون الدولي في المجال الجنائي
فيينا-النمسا، 3/23/2009
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الدورة التدريبية حول تقنيات التحقيق في الجرائم الاقتصادية والمالية (جرائم غسل الأموال وتمويل الارهاب)
عمان, الأردن، 10/11/2008 - 10/15/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية، الحكومة الأردنية
تهدف الدورة التدريبية الى تعزيز قدرات النواب العموم حول وسائل وتقنيات جرائم تبييض الأموال والإرهاب وهي تركز على الأطر القانونية وآليات التعاون الدولي
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر السنوي الثالث واجتماع الجمعية العمومية للجمعية الدولية لهيئات مكافحة الفساد (IAACA)
كييف، أوكرانيا، 10/3/2008 - 10/6/2008
المنظمون:
يهدف المؤتمر الى الكشف عن العوامل و الأشكال المختلفة للفساد و الكشف عن العوائق التي تعرقل التحقيق في هذه الجريمة. المؤتمر يشجع التعاون بين السلطات القضائية و مؤسسات اخرى معنية بمكافحة الفساد للحد من نسبة جرم الفساد على الصعيدين الإقليمي و الدولي. يوصي المؤتمر الدول المشاركة على التعاون القانوني المشترك و التعاون الدولي لتعقب حالات الفساد ومعالجة توابعها.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور إصلاح القوانين الجزائية في المملكة المغربية
المغرب، 9/26/2008 - 9/26/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى بحث وتعديل الصيغة الثانية للدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في المغرب. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* زيارة ميدانية لوفد من النواب العامين الى مكتب النيابة العامة في كندا (PPSC)
أوتاوا، كندا، 9/8/2008 - 9/12/2008
المنظمون:
تهدف هذه الزيارة الميدانية إلى تعريف النواب العموم العرب المشاركين على هيكلية ونشاطات مكتب النائب العام في كندا و إلى توفير المعلومات الأساسية حول الدورات التدريبية لما يسمى "مدرسة النواب العامين" والتي تعالج مسائل الإدعاء وتطبيق القانون الجنائي بالإضافة إلى تقديم تقنيات تعليمية متبعة في محاكم معالجة المخدرات وبرامج حماية الشهود و مرافق أخرى.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة النقاش الوطنية من اجل "تفعيل التعاون بين هيئات المجتمع المدني والنيابة العامة في الجمهورية اللبنانية"
بيروت، لبنان، 9/6/2008 - 9/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حك القانون والنزاهة
تهدف ??ه الحلقة النقاشية إلى استعراض ومناقشة خطة العمل الأولية الخاصة بمحور تفعيل التعاون بين النيابات العامة و هيئات المجتمع المدني في إطار مشروع تحديث النيابة العامة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور إصلاح القوانين الجزائية في الجمهورية اللبنانية
لبنان، 9/5/2008 - 9/5/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى بحث وتعديل الصيغة الثانية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في لبنان. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور إصلاح القوانين الجزائية في المملكة الاردنية الهاشمية
الاردن، 8/31/2008 - 8/31/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى بحث وتعديل الصيغة الثانية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في الأردن. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور إصلاح القوانين الجزائية في جمهورية مصر العربية
مصر، 8/30/2008 - 8/30/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى بحث وتعديل الصيغة الثانية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في مصر. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول هيئات المجتمع المدني في الجمهورية العربية المصرية
مصر، 8/30/2008 - 8/30/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر السنوي الثالث عشر والاجتماع العام للجمعية الدولية للمدعين العامين
سينغافورة، 8/27/2008 - 8/31/2008
المنظمون:
يناقش المؤتمر الجرائم الإلكترونية ويركز على الجريمة عبر الوطنية و الجرائم السييبرية و انتحال الشخصية و التزوير والإباحية. كما يقدم دراسة حول الإستراتيجيات المقترحة من أجل تعزيز الكفاءة والفعالية في إدارة القضايا في العصر الرقمي مع التوجه نحو تعزيز المساعدة القانونية المتبادلة والتعاون الدولي.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمر وطني حول الجريمة المنظمة عبر الوطنية لأعضاء الادعاء العام في العراق
اسطنبول، تركيا، 8/7/2008 - 8/8/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
المؤتمر يناقش الأوضاع الاجتماعية، الثقافية، والاقتصادية في العراق وأثارها على الجريمة المنظمة عبر الوطنية. يركزالمؤتمر على عدد من المسائل الأساسية ، منها أثر الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر والرق وغسل الأموال على المجتمع ، والطرق التي يجب ان تتبعها وكالات إنفاذ القانون في العراق
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر الإقليمي حول تعزيز التعاون بين هيئات مكافحة الفساد وتطوير الآليات الوقائية
عمان، الأردن، 7/29/2008 - 7/30/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية، الحكومة الأردنية
يتناول المؤتمر تحديدا المسائل المتعلقة بدور هيئات مكافحة الفساد وأبرز التدابير الوقائية التي اتت بها إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. إختتمت اعمال المؤتمر بإطلاق "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" وفق الإعلان التأسيسي للشبكة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الإجتماع التحضيري الثاني لإنشاء الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد
عمان، الأردن، 7/28/2008 - 7/28/2008
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اجتمع ممثّلو الدول العربية بهدف متابعة عملية تطوير ميثاق ونظام عمل الشبكة العربية الرسمية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حلقة النقاش الوطنية حول محور تفعيل التعاون بين هيئات المجتمع المدني والنيابات العامة في المملكة المغربية
المغرب، 7/26/2008 - 7/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف حلقة النقاش إلى استعراض ومناقشة خطة العمل الخاصة بمحور تفعيل التعاون بين النيابات العامة وهيئات المجتمع المدني في إطار مشروع تحديث النيابة العامة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور تفعيل التعاون بين هيئات المجتمع المدني والنيابات العامة في الجمهورية اللبنانية
لبنان ، 7/6/2008 - 7/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى استعراض ومناقشة خطة العمل الخاصة بمحور تفعيل التعاون بين النيابات العامة وهيئات المجتمع المدني في إطار مشروع تحديث النيابة العامة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور تفعيل التعاون بين هيئات المجتمع المدني والنيابات العامة في المملكة الأردنية الهاشمية
الأردن، 7/6/2008 - 7/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى استعراض ومناقشة خطة العمل الخاصة بمحور تفعيل التعاون بين النيابات العامة وهيئات المجتمع المدني في إطار مشروع تحديث النيابة العامة
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول محور تفعيل التعاون بين هيئات المجتمع المدني والنيابات العامة في الجمهورية اليمنية
اليمن، 7/2/2008 - 7/2/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف ورشة العمل إلى استعراض ومناقشة خطة العمل الخاصة بمحور تفعيل التعاون بين النيابات العامة وهيئات المجتمع المدني في إطار مشروع تحديث النيابة العامة.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل اقليمية لمجتمع الممارسين في المنطقة العربية
بيروت، لبنان، 6/27/2008 - 6/30/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
تقدم ورشة العمل مقاربة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل دعم تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.وتناقش كيفية تفعيل دور مجتمع الممارسين في المنطقة العربية وإعتبار هذه الاتفاقية كأداة اساسية تهدف الى تعزيز الحكم الرشيد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*
القاهرة، مصر، 6/14/2008 - 6/22/2008
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الحلقة النقاشية للتركيز على تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني ومكتب الادعاء العام في جمهورية مصر العربية
مصر، 6/12/2008 - 6/12/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف هذه الحلقة النقاشية إلى استعراض ومناقشة خطة العمل الأولية الخاصة بمحور تفعيل التعاون بين النيابات العامة وهيئات المجتمع المدني في إطار مشروع تحديث النيابة العامة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الحلقة النقاشية لمحور إصلاح القوانين الجزائية في الجمهورية العربية المصرية
مصر، 6/9/2008 - 6/9/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف هذه الحلقة النقاشية إلى بحث وتعديل الصيغة الأولية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في مصر. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الحلقة النقاشية لمحور إصلاح القوانين الجزائية في المملكة الأردنية الهاشمية
الأردن ، 6/7/2008 - 6/12/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف هذه الحلقة النقاشية إلى بحث وتعديل الصيغة الأولية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في الأردن. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الحلقة النقاشية لمحور إصلاح القوانين الجزائية في الجمهورية اللبنانية
بيروت، لبنان، 6/6/2008 - 6/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف هذه الحلقة النقاشية إلى بحث وتعديل الصيغة الأولية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في لبنان. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الحلقة النقاشية لمحور إصلاح القوانين الجزائية في المملكة المغربية
المغرب، 6/6/2008 - 6/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة
تهدف هذه الحلقة النقاشية إلى بحث وتعديل الصيغة الأولية لمسودة الدراسة الوطنية حول هيكلية النيابة العامة في المغرب. تم إعداد هده الدراسة في إطار محور إصلاح القوانين وهي تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر الإقليمي الثاني للعدالة في الدوحة الفصل بين السلطات، استقلال العدالة واسهام النيابة العامة في تعزيز دولة القانون
الدوحة، قطر، 4/27/2008 - 4/28/2008
المنظمون:
ينظم مكتب النيابة العامة في قطر ووزارة العدل الفرنسية بالتعاون مع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي المؤتمر الإقليمي حول استقلال العدالة واسهام النيابة العامة في تعزيز دولة القانون.
يهدف هذا المؤتمر الى تعزيز المعرفة لدى المدعين العامين العرب وتوثيق الروابط بينهم والى إطلاق شبكة النواب العموم العربية. يشارك في المؤتمر عدد من النواب العموم العرب من الدول المشاركة وقد تم اختيارهم بالتنسيق بين مكاتب النيابات العامة وفريق إدارة المشروع كما حضر المؤتمر ممثلو برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
المشاركون هم:
1. لبنان
– سعيد ميرزا، وزارة العدل
- رالف رياشي، وزارة العدل
2. المغرب
- محمد عبد النبوي، وزارة العدل
3. الأردن
- يوسف حمود، وزارة العدل
4. اليمن
عبد الله عبد الله العلفي، وزارة العدل

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*
القاهرة، مصر، 4/26/2008 - 5/4/2008
المنظمون:

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* الإجتماع التحضيري الأوّل لإنشاء الشبكة العربية لدعم تطبيق إتفاقيّة الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد
الدار البيضاء، المغرب، 4/22/2008 - 4/23/2008
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وزارة العدل المغربية
الإجتماع التحضيري يبحث إطار عمل الشبكة العربية لتعزيز النزاهة و مكافحة الفساد و يستعرض تجارب الشبكات الأخرى المعنية بمكافحة الفساد بالإضافة إلى تقديم ومناقشة مسودة شرعة الشبكة ونظامها الداخلي.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة العمل التدريبية الإقليمية الثانية: "منهجيات التقييم الذاتي الخاص باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد"
الدار البيضاء، المغرب، 4/21/2008 - 4/22/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية، برنامج الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، وزارة العدل المغربية
تركز ورشة العمل على مراجعة تجربة التقييم الذاتي والتقدّم الذي تمّ إحرازه في المنطقة العربية والبحث عن خطوات إضافيّة لتقييم الأطر القانونية والمؤسسية لمكافحة الفساد في ضوء إتفاقيّة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الإنسان والعدالة الجنائية
عدن - اليمن، 3/17/2008 - 3/18/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع مكتب النيابة العامة في الجمهورية اليمنية
تركز ورشة العمل هذه على المعايير الدنيا لحقوق المتهم، كما تناقش العدالة الجنائية للأحداث والمرأة، والادوات الدولية والاقليمية لحمايتهم. وتلقي الورشة الضوء على دور النيابة العامة والأجهزة المختصة في الحماية الجنائية للأفراد.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الإنسان أثناء المحاكمة، التوقيف والسجن
الاسكندرية، مصر ، 3/11/2008 - 3/13/2008
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع مكتب النيابة العامة في جمهورية مصر العربية
تركز ورشة العمل هذه على دور النيابة العامة في حماية حقوق أطراف الدعوى الجنائية أثناء مرحلة المحاكمة، وتلقي الضوء على المعايير الدنيا لحقوق المتهم، الضحايا والشهود في مرحلة المحاكمة بالإضافة إلى حقوق المحكوم عليه أثناء مرحلة السجن.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تدريب في اللغة الانكليزية-المستوى الثاني
الأردن، 3/9/2008 - 4/28/2008
المنظمون:
يهدف التدريب إلى تعزيز قدرات أعضاء النيابة العامة في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة الانجليزية.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل وطنية حول هيئات المجتمع المدني في المملكة الأردنية الهاشمية
عمان، الأردن ، 2/6/2008 - 2/6/2008
المنظمون: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر الإقليمي الأول حول دعم تطبيق إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في الدول العربية
البحر الميت، الأردن، 1/21/2008 - 1/23/2008
المنظمون: برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، الحكومة الأردنية
يستهل المؤتمر بمراجعة الجهود العربية لتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد و يعرض ابرز التجارب العالمية في مجال مكافحة الفساد. ثم يناقش المؤتمر إنشاء نظام فعال لإسترداد الموجودات في الدول العربية ويناقش دور البرلمانيين و المجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم تطبيق الإتفاقية. وإقتضى المشاركون على أهمية إنشاء شبكة تضم جهات عربية لدعم تطبيق الإتفاقية.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تدريب في اللغة الانكليزية-المستوى الأول
الأردن، 1/6/2008 - 2/25/2008
المنظمون:
يهدف التدريب إلى تعزيز قدرات أعضاء النيابة العامة في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة الانجليزية.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة العمل التدريبية الإقليمية الأولى حول منهجيّات التقييم الذاتي (المراجعة الوطنية) الخاص باتفاقيّة الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد
عمّان، الأردن، 12/16/2007 - 12/18/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
ورشة العمل تهدف الى مراجعة تجربة التقييم الذاتي والتقدّم الذي تمّ إحرازه في المنطقة العربية. كما تركز على تطوير قدرات فريق الخبراء الحكوميين العرب في هذا المجال.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل حول "الجريمة المنظمة عبر الحدود"
بيروت، لبنان، 12/5/2007
المنظمون:
ناقشت ورشة العمل أسباب وتأثيرات الجريمة المنظمة على الصعيد الاجتماعي، السياسي و الاقتصادي، كما عرضت أبرز الطرق لمواجهتها.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ورشة عمل حول "الجريمة المنظمة عبر الحدود"
بيروت، لبنان، 12/5/2007
المنظمون:
ناقشت ورشة العمل أسباب وتأثيرات الجريمة المنظمة على الصعيد الاجتماعي، السياسي و الاقتصادي، كما عرضت أبرز الطرق لمواجهتها.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الإنسان أثناء المحاكمة، التوقيف والسجن
المغرب، 12/3/2007 - 12/5/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع وزارة العدل في المغرب
تركز ورشة العمل هذه على دور النيابة العامة في حماية حقوق أطراف الدعوى الجنائية أثناء مرحلة المحاكمة، وتلقي الضوء على المعايير الدنيا لحقوق المتهم، الضحايا والشهود في مرحلة المحاكمة بالإضافة إلى حقوق المحكوم عليه أثناء مرحلة السجن.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* جلسة عمل لمتابعة تنفيذ التقييم الذاتي الخاص بإتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد
شرم الشيخ، مصر، 10/23/2007 - 10/23/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج إدارة الحكم في الدول العربية، برنامج الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
تأتي جلسة العمل هذه في سياق التحضير لإطلاق مشروع "دعم تطبيق إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في الدول العربية" في كانون الثاني/يناير 2008 والذي ينضوي في إطار مبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في الدول العربية. و قد قدمت الخطوط الإستراتيجية للمرحلة الثانية للمبادرة وتمت مناقشة أهمية التقييم الذاتي في عملية تحديد حاجات الدول الراغبة بتطبيق الإتفاقية والعمل على تقديم الدعم الفنّي المناسب لها.كما تم تقديم آداة التقييم الذاتي الإلكترونية (self-assessment checklist) الى المجتمعين وتمّ شرح مكوّناتها وكيفية إستعمالها.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* المؤتمر السنوي الثاني عشر والإجتماع العام للرابطة الدولية لأعضاء النيابة العامة
هونغ كونغ، الصين ، 9/16/2007 - 9/20/2007
المنظمون:
يناقش المؤتمر المبادئ التوجيهية للإدعاء و توزيع المهام داخل النيابات العامة. وهو يركز على المراجعة الداخلية للإدعاءات والتقاضي والتعويضات إثر إدعاءات مغلوطة. يشارك في أعمال المؤتمر عدد من النواب العموم من الدول المشاركة تم اختيارهم من قبل النيابات العامة المحلية و بالتنسيق مع فريق إدارة المشروع بالإضافة الى هيئات ومنظمات معنية ومكلفة بمكافحة الفساد.
المشاركون هم:
1. مصر
- عبد المجيد محمود، مدعي عام
- تهاني الواسمي، مدعي عام
2. لبنان
- وسيم حرب، المستشار الرئيس لحكم القانون- برنامج ادارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* ندوة عن تدريب المدربين والتأهيل لشغل وظيفة عضو النيابة العامة
باريس، فرنسا، 9/3/2007 - 9/7/2007
المنظمون:

الحلقة الدراسية عرضت خصائص مهنة المدعي العام ، كما ناقشت طرق التدريس والقضاء ليكون المدعي العام أكثر اطلاع عن مهنته.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تدريب على الكمبيوتر
اليمن، 8/14/2007 - 8/19/2007
المنظمون:
يهدف التدريب إلى تعزيز قدرات أعضاء النيابة العامة في استخدام : عاديه مايكروسوفت ويندوز ، مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت باور بوينت ، ومتصفح الإنترنت والبريد التشريع.



جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* تدريب على الكمبيوتر
الأردن، 8/12/2007 - 9/6/2007
المنظمون:
يهدف التدريب إلى تعزيز قدرات أعضاء النيابة العامة في استخدام : عاديه مايكروسوفت ويندوز ، مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت باور بوينت ، ومتصفح الإنترنت والبريد التشريع.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الانسان أثناء المحاكمة، التوقيف، والسجن
تعز، اليمن، 7/29/2007 - 7/31/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع النيابة العامة في اليمن
ركزت ورشة العمل هذه على دور النيابة العامة في حماية حقوق اطراف الدعوى الجنائية اثناء مرحلة المحاكمة. كما ألقت الضوء على المعايير الدنيا لحقوق المتهم، الضحايا والشهود في مرحلة المحاكمة بالاضافة الى حقوق المحكوم عليه اثناء مرحلة السجن.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الإنسان أثناء المحاكمة، التوقيف والسجن
عمان،الأردن، 7/1/2007 - 7/3/2007
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالتعاون مع وزارة العدل في الاردن
ركزت ورشة العمل هذه على دور النيابة العامة في حماية حقوق اطراف الدعوى الجنائية اثناء مرحلة المحاكمة، وألقت الضوء على المعايير الدنيا لحقوق المتهم، الضحايا والشهود في مرحلة المحاكمة بالاضافة الى حقوق المحكوم عليه اثناء مرحلة السجن
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الانسان واجراءات ما قبل المحاكمة: التحقيق، القاء القبض، والاحتجاز قبل المحاكمة
عمان - الأردن، 12/20/2006 - 12/21/2006
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالمشاركة مع وزارة العدل في الأردن.
ركزت ورشة العمل هذه على المبادئ التي ترعى حقوق الانسان خلال مرحلة ما قبل المحاكمة بالاضافة الى التأكيد على الدور الاساسي الذي تلعبه النيابة العامة في حماية وتطوير ورعاية تلك الحقوق اسهاما منها في تدعيم حكم القانون في المجتمع.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الانسان واجراءات ما قبل المحاكمة: التحقيق، القاء القبض، والاحتجاز قبل المحاكمة
الرباط - المغرب، 12/15/2006 - 12/16/2006
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالمشاركة مع وزارة العدل في المغرب.
ركزت ورشة العمل هذه على المبادئ التي ترعى حقوق الانسان خلال مرحلة ما قبل المحاكمة بالاضافة الى التأكيد على الدور الاساسي الذي تلعبه النيابة العامة في حماية وتطوير ورعاية تلك الحقوق اسهاما منها في تدعيم حكم القانون في المجتمع.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الانسان واجراءات ما قبل المحاكمة: التحقيق، القاء القبض، والاحتجاز قبل المحاكمة
صنعاء - اليمن، 12/9/2006 - 12/10/2006
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالمشاركة مع النيابة العامة في اليمن.
ركزت ورشة العمل هذه على المبادئ التي ترعى حقوق الانسان خلال مرحلة ما قبل المحاكمة بالاضافة الى التأكيد على الدور الاساسي الذي تلعبه النيابة العامة في حماية وتطوير ورعاية تلك الحقوق اسهاما منها في تدعيم حكم القانون في المجتمع.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* حقوق الانسان واجراءات ما قبل المحاكمة: التحقيق، القاء القبض، والاحتجاز قبل المحاكمة
القاهرة – مصر، 12/6/2006 - 12/7/2006
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالمشاركة مع النيابة العامة في مصر.
ركزت ورشة العمل هذه على المبادئ التي ترعى حقوق الانسان خلال مرحلة ما قبل المحاكمة بالاضافة الى التأكيد على الدور الاساسي الذي تلعبه النيابة العامة في حماية وتطوير ورعاية تلك الحقوق اسهاما منها في تدعيم حكم القانون في المجتمع.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*  ترجمة "دليل حقوق الانسان للمدعين العامين"
5/1/2005
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
نُشر هذا الكتاب باللغة الانجليزية من قبل "الرابطة الدولية للمدعين العامين" ويتولى حاليا برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ترجمته إلى اللغة العربية. 
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* دراسة حول العدالة الجنائية والنيابة في العالم العربي
10/1/2004
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
دراسة تم إعدادها من قبل ناثان براون، هشام نصر وجيل كريستال بتكليف من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية. قام برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بتكليف مجموعة من الباحثين بإعداد دراسة حول العدالة الجنائية والنيابة في العالم العربي بتركيز على كل من اليمن والمغرب ومصر ولبنان.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* مؤتمرتحديث النيابات العامة في الدول العربية: آفاق وتحديات
مراكش، المغرب، 3/12/2004 - 3/13/2004
المنظمون:

قدم التدريب نهجا مقارنا بين الدول العربية في ما يتعلق بالنيابة العامة.

جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
*  تعزيز الحكم الصالح وسيادة القانون في الدول العربية: تنفيذ الاستراتيجية المقترحة في تقرير التنمية الانسانية العربية – المرحلة الأولى – مرحلة التخطيط 2003
1/1/2003
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
يعتمد البرنامج على نتائج "تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2002"، ويأخذ بالاعتبار أمن المواطن في الدول العربية. والهدف الاجمالي لهذا المشروع تطوير وتنفيذ برنامج واسع النطاق للمنطقة العربية يساعد الحكومات والمجتمع المدني على تطوير المؤسسات في سياق الحكم الصالح وسيادة القانون. وتهدف المرحلة الأولى إلى تطوير البرنامج من خلال التركيز على تأسيس شبكة إقليمية من الشركاء للمشروع من بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني، علاوة على الخبراء الدوليين والإقليميين. وسوف تتولى مجموعة استشارية من أعضاء هذه الشبكة الإقليمية الإشراف على إعداد أوراق العمل حول التطوير المؤسسي في قطاع الأمن وأمن المواطن في سياق عالمي وإقليمي. ويجب توجيه عملية جمع المعلومات من المؤسسات العاملة في هذا المجال لتساعد على تعيين الحاجات الدقيقة للتطوير المؤسسي وتوضيحها. وبالنسبة لتقييم هذه الحاجات وتحليلها، سوف تعرض المجموعة الاستشارية مجموعة من التوصيات. وبعد ذلك، سوف تشكل محصلة هذه الأنشطة الأساس الذي يقوم عليه برنامج شامل ذو قاعدة عريضة سيتم تنفيذه في المرحلة الثانية. وسوف يسهم هذا البرنامج في التغلب على التحديات والصعوبات التي تخلقها البيئات الأمنية المتغيرة تغييرا مثيرا أو درامتيكيا من خلال الجمع بين مختلف الناشطين كمنظمات المجتمع المدني ذات الخبرة في قضايا الأمن الإنساني وحقوق الانسان وممثلي مؤسسات الدولة الرئيسية المسؤولة عن أمن الدولة وأمن المواطن في إطار جهد منسجم ينتج عنه إصلاح السياسات المطلوب لبلوغ حاجات الأمن والتطوير  المؤسسي في سياق الحكم الصالح وسيادة القانون.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
 
* دراسة اوضاع النيابات العامة في الدول العربية - جمع البيانات وتقدير الإحتياجات 
1/1/2003
المنظمون: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية
سوف تركز الدراسة على عمل النيابات العامة في الدول العربية، وعلى الدور الذي تلعبه هذه النيابات في توفير الاستقرار اللازم من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية. ويشمل مشروع الدراسة خمس دول عربية هي: الأردن، لبنان، اليمن، مصر والمغرب. ويتألف المشروع من مرحلتين: المرحلة الأولى جمع البيانات وتقدير الاحتياجات، والثانية مرحلة استخدام بيانات وتقديرات المرحلة الأولى والاستفادة منها في مشروع إقليمي تم إطلاقه في بداية سنة 2004.
جدول الأعمال، المعلومات الخلفية والمنشورات
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا