الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد
موارد مواضيعية
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > أنشطة ومشاريع > مكافحة الفساد > الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

تمثّل "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" (ACINET) منبراً إقليمياً رائداً للتشبيك المعرفي وتنمية القدرات وحوار السياسات في مجالات إختصاصها. وهي تضم مؤسسات رسمية معنية بمكافحة الفساد من مختلف أرجاء المنطقة العربية، بالإضافة إلى جهات غير حكومية بارزة منضوية تحت لواء مجموعة غير حكومية تعمل كعنصر مستقل من عناصر الشبكة العربية.

تأسست الشبكة العربية في عمّان (الأردن) بتاريخ 30 تموز/يوليو 2008 بحضور مسؤولين رفيعي المستوى يمثلون جهات معنية بمكافحة الفساد من 16 بلد عربي. وهي ثمرة النتائج الإيجابية التي تحقّقت في إطار مبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في البلدان العربية، المشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وقد نشأت نتيجة سلسلة من المشاورات الإقليمية والوطنية المكثفة التي جرى إطلاقها تحت مظلّة إعلان البحر الميت الثاني، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركائه، ومن بينهم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وجامعة الدول العربية. وفي ختام هذه المشاورات، تمّت صياغة واعتماد الوثائق التأسيسية للشبكة التي تنظّم أعمالها وتشمل الميثاق ونظام العمل والإعلان التأسيسي.

بعد ثمانية شهور من التحضيرات الداخلية، اعتمدت الشبكة العربية برنامج عملهاالأوّل في 2 نيسان/أبريل 2009، وأطلقت دورة أعمالها لسنة (2009-2010) برئاسة الأردن. وبتاريخ 27 تموز/يوليو 2010، اعتمدت الشبكة العربية برنامج عملها الثاني وأطلقت دورة أعمالها لسنة (2010-2011) برئاسة اليمن.

تتولى الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد تنظيم نشاطات مختلفة لدعم أعضائها وتعمل على تقديم المساعدة التقنية اللازمة لهم أو تقوم بتيسير ذلك عند الإمكان. وتصدر الشبكة أيضاً موجزاً إخبارياً شهرياً ومنتجات معرفية أخرى، وتشجّع تبادل المعلومات عن بعد بين المعنيين من خلال أدوات متنوعة. وتنسّق مختلف هذه النشاطات "وحدة الدعم الإقليمية" الخاصة بالشبكة والتي يستضيفها برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مكاتبه في بيروت (لبنان).

للمزيد من المعلومات عن الشبكة العربية، تُرجى المراسلة بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان info@arabacinet.org.

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا