الجهات المعنية
الإطار السياقي لعمل البرنامج

UNDP AC
UNCAC
MDG
GAP

الشفافية والمساءلة: الشركاء


الدول العربية - جامعة الدول العربية show/hide
[إنجليزي][عربي].
تعتبر جامعة الدول العربية منظمة للدول التي يتألف معظم سكانها من العرب، ويتم الانضمام إليها بشكل طوعي. وتهدف الجامعة الى تقوية الروابط بين الدول الأعضاء وتنسيق سياساتها وتعزيز مصالحها المشتركة. أسست مصر الجامعة العربية عام 1945 وجعلت مقرها مدينة القاهرة. وتضم الجامعة حالياً 22 دولة عربية تقع في غرب آسيا وشمال إفريقيا. وتشارك الجامعة في البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية الهادفة إلى تعزيز مصالح الدول الأعضاء. وقد أصبحت القمم العربية التي تعقدها الجامعة منذ العام 2004، إحدى المنابر التي تناقش الدول العربية فيها قضايا الحكم الرشيد ومكافحة الفساد في المنطقة العربية. وتعتبر جامعة الدول العربية شريكا أساسيا لبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويتم التعاون والتنسيق بينهما حول مختلف الأنشطة لا سيما تلك التي تنظم في إطار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
 
عالمي - منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي show/hide
[إنجليزي].
منظمة دولية تساعد الحكومات على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية الحكومية وسط اقتصاد معولم. وتعتمد هذه المنظمة مقاربة متعددة التخصصات لمكافحة الفساد في قطاع الأعمال من خلال "اتفاقية منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لمناهضة الرشوة" ومن خلال الضرائب وتقديم المساعدة التنموية وإدارة الحكم في الدول التابعة لها وفي دول أخرى. وتسهم البرامج الإقليمية لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي على تحقيق التقدم في أجندة المنظمة. في المنطقة العربية، تتعاون منظمة التعاون مع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عدة مجالات متعلقة بإدارة الحكم منها مكافحة الفساد ومبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في البلدان العربية.
 
المؤسسات الأممية - مجموعة إدارة الحكم الديمقراطي- برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي show/hide
[إنجليزي].
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو وكالة رائدة في مجال الحكم الديمقراطي في منظومة الأمم المتحدة. على الصعيد، العالمي تعمل مجموعة الحكم الديمقراطي التابعة لمكتب السياسات الإنمائية على متابعة مسارات سياسة الحكم، وتشجع على التشبيك المعرفي، وتسهم في تشكيل الحوار العالمي بشأن الحكم. وأنشأت المجموعة الديمقراطية عام 2001 الصندوق الإنمائي للحكم الديمقراطي لتوفير موارد إضافية لمواجهة أولويات التنمية في مجال الحكم الديمقراطي. كما طورت المجموعة البرنامج العالمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مكافحة الفساد الذي يهدف إلى زيادة القدرات المؤسسية والحكومية للمشاركة بشكل أكثر فعالية في الحد من الفساد.وعلاوة على ذلك أنشأت المجموعة مركز أوسلو للحكم سنة 2002 كجزء من شبكة السياسات العالمة للحكم الديمقراطي. ويهدف هذا المركز بشكل أساسي الى موضعة برنامج الأمم المتحدة كشريك أساسي في الحكم الديمقراطي كهدف بحد ذاته وكخطة ضرورية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. ويهدف التعاون بين برنامج إدارة الحكم في الدول العربية ومجموعة الحكم الديمقراطي الى تبادل المعرفة بين المنطقة العربية والأقاليم المختلفة وتعزيز قدرات الهيئات غير الحكومية.
 
المؤسسات الأممية - مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة show/hide
[إنجليزي].
مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة مسؤول عن الوقاية من الجريمة وعن العدالة الجنائية وإصلاح القوانين الجنائية. ويعمل هذا المكتب مع الدول الأعضاء على تقوية سيادة القانون، وتعزيز أنظمة العدالة الجنائية ومكافحة الفساد والتهديد المتنامي للجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. ويشكل "البرنامج العالمي ضد الفساد" الذي يديره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عاملا محفزا وموردا يساعد الدول على التطبيق الفعال لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. كما يساعد "البرنامج العالمي" الدول ذات الاقتصادات الضعيفة أو الانتقالية عبر تعزيز تدابير مكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك على صعيد الدوائر المالية والسياسية العليا. ويقدم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدعم فيما يخص التدريب على المعايير خلال عدد من الأنشطة التي ينظمها برنامج إدارة الحكم في الدول العربية.
 
دول غير عربية - هيئة مكافحة الفساد الماليزية show/hide
[إنجليزي].
تأسّست هيئة مكافحة الفساد الماليزية في كانون الثاني/يناير 2009 وكلّفت بالمهام الرئيسية لمكافحة الفساد (الوقاية ، والتوعية انفاذ القانون). أنشأت الهيئة أكاديمية مكافحة الفساد الماليزية، وهي مركز متطوّر لتنمية القدرات وتبادل المعرفة في مجال مكافحة الفساد. تشارك الهيئة والأكاديمية في الأنشطة الاقليمية التي ينظمها برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وقد بدأ التعاون بين الهيئة والأكاديمية من جهة وبين بعض الدول العربية في إطار مبادرة تعزيز القدرات المؤسسية لأجهزة مكافحة الفساد في دول منظمة المؤتمر الإٍسلامي، التي تنفّذها الاكاديمية بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
دول غير عربية - وزارة الخارجية الأميركية show/hide
[إنجليزي].
وزارة الخارجية الأميركية هي واحدة من الشركاء الرئيسيين الذي يدعمون جهود مكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم. في المنطقة العربية، بدأ التعاون في عام 2004 في إطار مبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في البلدان العربية. بشكل عام تعد حكومة الولايات المتحدة شريكا رئيسيا للعديد من البلدان العربية ولبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.



للرجوع الى أعلى الصفحة