الجهات المعنية
الإطار السياقي لعمل البرنامج

UNDP AC
UNCAC
MDG
GAP

الشفافية والمساءلة: الشركاء


الدول العربية - المنظمة العربية لمكافحة الفساد show/hide
[إنجليزي][عربي].
المنظمة العربية لمكافحة الفساد، مؤسسة أهلية مستقلة لا تسعى إلى الربح، تهدف إلى تعزيز الشفافية والحكم الصالح في العالم العربي. تجهد المنظمة، من خلال مجموعة من البرامج والمنشورات، لمكافحة الفساد، ثقافةً وممارسة، وتعميم الوعي بأثاره المدمرة على الإستقرار السياسي والتنمية الإقتصادية/الإجتماعية.
 
الدول العربية - برلمانيون عرب ضذ الفساد show/hide
[إنجليزي][عربي].
برلمانيون عرب ضذ الفساد، منظمة عربية غير حكومية لا تبغي الربح، وتهدف بشكل اساسي الى جمع البرلمانيين والناشطين بالشان العام، وتقوية قدراتهم في مكافحة الفساد وتعزيز المساءلة والشفافية وحكم القانون. تاسست المنظمة في مؤتمر برلماني اقليمي عقد في بيروت، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2004، بدعم من برنامج ادارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تتخذ المنظمة من بيروت مقراً لها. وقد تم انشاء تسعة فروع وطنية للمنظمة في كل من فلسطين، واليمن، والكويت، والاردن، ولبنان، والبحرين، والمغرب، والجزائر، ومصر.
 
الدول العربية - شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية show/hide
[إنجليزي][عربي].
شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية هي شبكة إقليمية، تعمل في 10 دول عربية مع 7 شبكات وطنية و23 عضوا من المنظمات غير الحكومية. وقد تم تأسيسها في عام 1997 ويقع مقرها الرئيسي في بيروت، لبنان منذ عام 2000. تهدف الشبكة إلى تعزيز دور المجتمع المدني، وتعزيز قيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والتنمية المستدامة في المنطقة. تدعو الشبكة الى المزيد من الإصلاحات السليمة والفعالة الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة، والتي تدمج مفاهيم التنمية المستدامة، والعدالة بين الجنسين، والنهج القائم على الحقوق.
 
عالمي - النزاهة الدولية show/hide
[إنجليزي].
"النزاهة الدولية" منظمة مستقلة لا تتوخى الربح تعمل على متابعة إدارة الحكم واتجاهات الفساد حول العالم. وتتعاون "النزاهة الدولية" مع فرق محلية من الباحثين والصحافيين في مجال مراقبة الانفتاح والمساءلة.
 
عالمي - الهيئة الألمانية للتعاون التقني show/hide
[إنجليزي].
هيئة حكومية للتعاون الدولي لديها مشاريع في مختلف أنحاء العالم. أما مجال عملها الرئيسي فهو دعم الدول الشريكة في عملية تصديق وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
 
عالمي - صندوق النقد الدولي show/hide
[إنجليزي][عربي][فرنسي].
صندوق النقد الدولي منظمة تضم 186 دولة تعمل على تعزيز التعاون النقدي الدولي، وضمان الاستقرار المالي، وتيسير التجارة العامة، وتحقيق معدلات توظيف مرتفعة ونمو اقتصادي مستدام، وتخفيض الفقر في مختلف أنحاء العالم. ويشدد "الصندوق" كثيرا على الحكم الرشيد عند تقديمه النصيحة بشأن السياسات أو الدعم المالي أو المساعدة الفنيّة للدول الأعضاء. كما تشدد مقاربة "الصندوق" في مكافحة الفساد على الوقاية منه، وعلى إجراءات تقوية إدارة الحكم الرشيد عبر مساعدة الدول على ضمان سيادة القانون وتحسين مستوى الكفاءة والمساءلة في القطاعات العامة، ومعالجة الفساد. ويشارك "الصندوق" أيضا في الجهود الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
 
عالمي - مركز U4 "يو فور" لموارد مكافحة الفساد show/hide
[إنجليزي].
تأسس هذا المركز عام 2002 لمساعدة الجهات المانحة على زيادة فعالية الدعم التنموي الذي تقدمه لمكافحة الفساد. فمن خلال مركز الموارد الإلكتروني الكبير ترشد منظمة "يو فور" المستخدمين إلى الموارد الملائمة لمكافحة الفساد، بما فيها البحوث التطبيقية. كما تخزّن نشاط شركائها إلى قاعدة بيانات للمشاريع والمبادرات ذات الصلة. كما توفر منظمة "يو فور" خدمات مكتب متخصص بمساعدة الباحثين عن معلومات، وتقدم تدريبا عبر الإنترنت وفي الدول المختلفة على إجراءات واستراتيجيات مكافحة الفساد للوكالات الشريكة والوكالات التي تتعامل معها.
 
عالمي - مركز المشروعات الدولية الخاصة show/hide
[إنجليزي][عربي].
 هذا المركز ينتسب إلى غرفة التجارة الأميركية ويعمل مع المنظمات حول العالم من أجل إقامة الديمقراطية من خلال الإصلاح الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص. وتركز استراتيجية المركز الراهنة على محاربة الفساد وتشجيع الإدارة السليمة للحكم، وتقوية دور المنشآت التجارية والاقتصادية التي تمتلكها نساء، ودور جمعيات سيدات الأعمال.
 
عالمي - منظمة الشفافية الدولية show/hide
[إنجليزي].
"الشفافية الدولية" منظمة عالمية تقود المعركة ضد الفساد تأسست هذه المنظمة عام 1993. تعمل المنظمة على التوعية بمخاطر الفساد والتحريض على عدم التسامح معه، وتعدّ الأدوات الضرورية للتعامل مع الفساد، وتتخذ إجراءات عملية ضد الفساد. ولدى المنظمة شبكة عالمية تضم أكثر من 90 فرعا تأسست بمبادرات ذاتية في دول مختلفة، إضافة إلى وجود فروع أخرى تحت التأسيس. وتضم فروع المنظمة ممثلين عن الحكومات والمجتمع المدني وقطاع الأعمال ووسائل الإعلام. وتسعى فروع المنظمة إلى ضمان شفافية الانتخابات والإدارات الحكومية والمشتريات والمعاملات التجارية. كما ننظم فروع المنظمة حملات مناصرة لحث الحكومات على تنفيذ برامج الإصلاح المضادة للفساد. وتصدر المنظمة منذ العام 1998 "مؤشر مدركات الفساد" الذي يقيس مستوى إدراك الفساد في القطاع العام في 180 دولة ومنظمة من العالم.
 
إقليمي غير عربي - المكتب الأوروبي لمكافحة التزوير show/hide
[إنجليزي][فرنسي].
من أجل تقوية وسائل الوقاية من التزوير، أنشأت المفوضية الأوروبية ضمن أجهزتها "المكتب الأوروبي لمكافحة التزوير والاحتيال" بموجب القرار 352/1999 الصادر في 28 نيسان/إبريل 1999. وأوكلت إلى هذا المكتب مسؤولية إجراء تحقيقات إدارية في قضايا التزوير والاحتيال عبر منحه وضعا خاصا مستقلا.
 
دول غير عربية - الوكالة السويدية للتعاون التنموي الدولي show/hide
[إنجليزي].
وكالة سويدية حكومية تخصص مواردها من خلال المنظمات غير الحكومية، والتعاون المتعدد الأطراف والاتحاد الأوروبي وغيرها من المؤسسات المهتمة بتعزيز فكرة "التعاون التنموي الدولي" كبديل عن الدعم الآحادي الجانب الذي يصطلح باسم "معونات التنمية". وتسعى هذه الوكالة إلى إقامة شراكات مع الحركات الشعبية والشركات الخاصة والمنظمات الأهلية والجامعات والوكالات الحكومية في تنفيذ مشاريعها. وتركز الوكالة عملها في دول إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية وأوروبا الوسطى والشرقية. وتشكل مكافحة الفساد أولوية بالنسبة لمشاريع الوكالة السويدية، لا سيما أن تكليفها من جانب الحكومة السويدية يتضمن مكافحة الفساد وتقليل مخاطره.
 
دول غير عربية - الوكالة النرويجية للتعاون التنموي show/hide
[إنجليزي].
هذه الوكالة إدارة من إدارات وزارة الشؤون الخارجية النرويجية. وهي مسؤولة عن مكافحة الفساد في أربعة مجالات رئيسية: نقل القدرة والمعرفة في مجال مكافحة الفساد إلى الشركاء وإلى الدول الشريكة؛ وتقديم الاستشارات في مجال التشريع الدولي؛ تنسيق التشريع والتعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد والتحكم باستخدام معونات التنمية النرويجية؛ وبناء قدرات المؤسسات التي تحارب الفساد في الدول الشريكة.
 
دول غير عربية - دائرة التنمية الدولية في المملكة المتحدة show/hide
[إنجليزي].
هذه الإدارة تابعة لحكومة المملكة المتحدة تتولى إدارة المعونات البريطانية للدول الفقيرة، وتعمل على التخلص من الفقر المدقع. ويرأس هذه الإدارة أحد الوزراء الكبار في الحكومة البريطانية.
 
دول غير عربية - وزارة الشؤون الخارجية الهولندية show/hide
[إنجليزي].
تضمنت مساهمة Min Buza في محاربة الفساد دعم الحوار حول الفساد في الدول النامية، وإجراءات تتخذها حكومات تلك الدول لمعالجة ظواهر الفساد، وتعزيز التزامها بالأطر الدولية لمكافحة الفساد. وكانت جهودها في مجال تعزيز إدارة الحكم الرشيد وبناء المجتمعات فعالا.



للرجوع الى أعلى الصفحة