المواقع الإلكترونية للنشاطات
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > أنشطة ومشاريع

تتعلق أنشطة برنامج إدارة الحكم في الدول العربية بالمشاركة، سيادة القانون والشفافية والمساءلة. وتتضمن هذه الأنشطة تقديم المشورة والمشاركة الفعالة في بناء القدرات المؤسسية، واختبار خيارات السياسات عبر مشاريع تجريبية. وقد أطلق البرناج منذ تأسيسه مشاريع لتعزيز الحوار حول إصلاح القضاء وبناء قدرات المجالس النيابية، وتثقيف العاملين في مجال الإدارة حول أساليب مكافحة الفساد.

الأنشطة الجارية
الشفافية والمساءلة
  • الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد
    تم إطلاق الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الثلاثين من يوليو/تموز عام 2008 بدعم من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كأول إطار عربي شامل وومتكامل لتشارك المعرفة وتطوير القدرات ومناقشة السياسات في مجال مكافحة الفساد.
المشاركة
  • مبادرة التطوير البرلماني في المنطقة العربية
    هذه المبادرة مشروع مشترك أطلقه البرنامج العالمي لتقوية المجالس النيابية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية بدعم من الحكومة البلجيكية بهدف تلبية الطلب المتزايد على المساعدة البرلمانية في المنطقة العربية.
سيادة القانون
  • مشروع النيابة العامة
    أطلق برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هذا المشروع المسمى "تقوية سيادة القانون في الدول العربية ـ تحديث النيابات العامة". وإن هذا المشروع الذي يندرج ضمن إطار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للسلام والأمن وحقوق الإنسان يهدف إلى المساعدة على تحديث النيابات العامة في بعض الدول العربية ـ مصر والأردن ولبنان والمغرب واليمن ـ وتقوية قدراتها المؤسسية في سياق إدارة الحكم الرشيد وسيادة القانون، بالإضافة إلى تعزيز أمن المواطن.
الأنشطة السابقة
المشاركة
  • مشروع بناء قدرات المؤسسات البرلمانية - إيبالمو
    تمول الحكومة الإيطالية هذا المشروع الذي ينفذه كل من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية والمعهد المختص بالعلاقات بين إيطاليا وإفريقيا، وأميركا اللاتينية والشرقين الأوسط والأقصى (إيبالمو). ويهدف المشروع إلى تقوية قدرات برلمانات العراق والأردن ولبنان بالنسبة لدورها في محاربة الفساد، وتعزيز اللامركزية، وتحسين وظيفتها التمثيلية.
  • مبادرة المرأة والمواطنة
    أشار تقرير التنمية الانسانية لعام 2002 الصادر عن المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى "تمكين المرأة" كواحد من أوجه "القصور" الرئيسية الثلاثة في المنطقة العربية. وفي سبيل معالجة هذا القصور، أطلق المكتب الإقليمي مبادرة المرأة والمواطنة في كانون الأول/ديسمبر 2001 من خلال برنامجه الخاص بإدارة الحكم في الدول العربية.
  • مشروع مجلس النواب العراقي
    قام برنامج إدارة الحكم في الدول العربية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، بتنظيم ورشات عمل ودورات تدريبية كجزء من مشروع تعزيز قدرات مجلس النواب العراقي.
سيادة القانون
  • قاعدة البيانات القانونية العراقية
    تهدف قاعدة البيانات القانونية العراقية إلى تجميع كل القوانين العراقية في مصدر واحد متاح تماما للقضاة والمحامين والأكاديميين والمشرّعين، ولجميع من يعتمدون على المعرفة القانونية من أفراد أو مؤسسات. إن الدخول إلى قاعدة البيانات هذه متاح مجانا ولا يفرض على مستخدميها أي نوع من أنواع الاشتراك في هذه الخدمة. [المزيد]
الشفافية والمساءلة
  • الإدارة الرشيدة في خدمة التنمية - المرحلة الأولى
    أطلق رؤساء وزراء ووزراء من 18 بلد عربي مبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في البلدان العربية، بدعم مشترك برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وذلك في اجتماع انعقد في منطقة البحر الميت (الأردن) في شباط/فبراير 2005. وقد تم تصميم المبادرة بنية خلق منتدى يجمع صانعي السياسات والممارسين من البلدان العربية ودول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي من اجل تشجيع حوار السياسات الهادف الى تحقيق نتائج ملموسة، وقد استغرقت المرحلة الأولى من مبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في الدول العربية فترة ثلاث سنوات (2005-2007)
صور النشاطات






© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا