عن إيبالمو
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > أنشطة ومشاريع > إيبالمو > حول المشروع

معهد العلاقات بين إيطاليا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط - إيبالمو

"إيبالمو" معهد أبحاث دولي لا يتوخى الربح تأسس في روما عام 1971 لدرس التطورات السياسية والاقتصادية في أفريقيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط علاوة على المشكلات الاقتصادية المتعلقة بالعولمة.

تتضمن مهام هذا المعهد زيادة الوعي في إيطاليا بشؤون أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا، وتحفيز النقاش حول سياسة إيطاليا الخارجية والتنموية تجاه العالم النامي.

أما مجالات اهتمام المعهد والدراسات التي ينفذها فتشمل عمليات التكامل الإقليمي لدول أميركا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط؛ علاقة هذه الدول بالاتحاد الأوروبي؛ اندماجها الاقتصادي خصوصاً في "السوق الجنوبية المشتركة" وفي الشراكة الأورو ـ متوسطية؛ وتدويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول النامية. وقام المعهد بتنظيم مؤتمرات وحلقات دراسية على المستويين الوطني والدولي حول كل موضوع من هذه الموضوعات.

ونفذ معهد "إيبالمو" مبادرات بالتنسيق مع عدد من الهيئات بينها: المديرية العامة للتعاون التنموي التابعة لوزارة الشؤون الخارجية الإيطالية؛ المفوضية الأوروبية؛ الاتحاد البرلماني الأوروبي؛ غرفتا البرلمان الإيطالي (مجلسا النواب والشيوخ)؛ عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة، إضافة إلى الجامعات الإيطالية والمنظمات الخاصة.

ويضم المعهد في عضويته طيفاً ثقافياً واسعاً يشمل محللين لقطاع الأعمال وقادة مجتمع وأساتذة جامعيين.

أهداف المعهد ونشاطاته
يهدف معهد "إيبالمو" إلى تعزيز وتطوير علاقات إيطاليا السياسية والاقتصادية والثقافية الدولية، بما فيها عمليات التكامل الاقتصادي والمؤسسي الأوروبي.

ويسعى المعهد بالقدر نفسه إلى الانشغال بالبحوث والنشاطات الثقافية، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل وأنشطة تدريبية موجهة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص. وينشر المعهد كتباً حول موضوعات معينة إضافة إلى إصدار مجلته الخاصة "السياسة الدولية". أما الهدف العام من وراء هذه الأنشطة فهو تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية الدولية مع الدول الأخرى.

ويتمثل الهدف الكلي للمعهد في تكوين الوعي في إيطاليا وحول العالم بالأوضاع الاجتماعية ـ السياسية والاقتصادية في الدول النامية. ولتحقيق هذه الغاية يحفز المعهد النقاش بين القوى السياسية والمجتمع المدني حول دور السياسة الخارجية الإيطالية بشكل عام ودور التعاون التنموي الدولي بشكل خاص. ويدعم المعهد البحوث في هذه المجالات من خلال توفير الدعم الوثائقي والفني لهذه الدراسات. ونفـّذ معهد "ايبالمو" مجموعة واسعة من النشاطات شملت:

  • تشبيك وتنسيق البحوث بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية ومراكز الأبحاث والجامعات؛
  • إدارة مركز للبيانات وأرشيف ومكتبة حول الأحداث العالمية الراهنة في المناطق التي تقع ضمن دائرة اهتمام المعهد؛
  • نشر مجلة "السياسة الدولية" التي تصدر كل شهرين؛
  • تنظيم مؤتمرات وعقد اجتماعات على المستويين الوطني والدولي؛
  • نشر نتائج البحوث وتعميمها.
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا