عرض الأخبار حسب:

الشهر:

السنة:

الموضوع:


الدولة:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > الرسائل الإخبارية

الإختيار: اليمن: مكافحة الفساد (2010)

اليمن - تمديد التعاون بين اليمن وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في مجال مكافحة الفساد (24 شباط، 2010)
أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد (SNACC) في اليمن بتاريخ 24 شباط/فبراير 2010 تمديد تعاونها مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار مشروع جرى إطلاقه سنة 2007 لدعم الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مناصرة الشفافية. وقد أكّد رئيس الهيئة، المهندس أحمد الآنسي، على استمرار وأهمية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مؤكّداً أنّها قد أدّت فعلاً إلى تعزيز دور المجتمع المدني والإعلام في مجال مكافحة الفساد.
وقد مكّن المشروع، خلال السنتين الماضيتين، منظمات المجتمع المدني اليمني من تنفيذ نشاطات مختلفة في مجال الشفافية والنزاهة. كما ساهم في تدريب صحفيين لتعزيز دورهم في مجال مكافحة الفساد، وزوّد ست محطات إذاعية محلية بأنظمة رقمية حديثة لتعزيز قدرتها على الوصول إلى الناس. كما أفضى إلى زيادة معرفة المختصّين في الهيئة العليا وفي منظّمات المجتمع المدني بآليات متابعة الموازنات ومراقبة الموارد العامة، وبمبدأ حق الحصول على المعلومات وبالأطر القانونية الوطنية والدولية ذات الصلة بموضوع مكافحة الفساد.
وسيعمل المشروع خلال النصف الأول من سنة 2010 على توسيع نطاق تدريب منظمات المجتمع المدني والمجالس المحلية ليشمل تسع محافظات يمنية تأكيداً على مبدأ اللامركزية والتنمية المتوازنة. وسيتناول التدريب مواضيع عدة بينها منهجيات قياس الفساد والتقييم الذاتي التشاركي مع الاستفادة من التجارب العالمية التي سيقدّمها البرنامج في هذا المجال. كما سيعمل المشروع على تعزيز التعاون بين الهيئة العليا ومؤسسات الإعلام، وسيقوم بتزويد الإذاعات المحلية باستوديو لتطوير العمل الإذاعي، وبتطوير حملة إعلامية لتعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية. كما سيجري تخصيص منح صغيرة لمنظمات المجتمع المدني للقيام بأنشطة تعزيز ومناصرة الشفافية.



[رابط ذو صلة]
 
اليمن - دورة تدريبية محلّية حول مكافحة جرائم الفساد والحماية القانونية للمبلغين في اليمن (06 شباط، 2010)
قام مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في اليمن (HRITC) بتنظيم دورة تدريبية محلّية حول مكافحة جرائم الفساد والحماية القانونية للمبلغين، وذلك في عدن (اليمن) بتاريخ 6-9 شباط/فبراير 2010، وبدعم من "تحالف المادة 13" وبالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI). حضر الدورة ثلاثون مشاركاً ومشاركةً من إحدى عشر محافظة. وقد جرى تدريبهم على سبل مكافحة ورصد جرائم الفساد، والحماية القانونية للمبلّغين، وإعداد التقارير الموازية غير الحكومية، مع التركيز على أهمية إنشاء كادر وطني قادر على الرصد المنهجي والتحليل الوافي لقضايا الفساد وكيفية مواجهة هذه القضايا.
[رابط ذو صلة]
 
اليمن - نيابة جديدة متخصّصة في قضايا الفساد في اليمن (01 شباط، 2010)
قرر مجلس القضاء الأعلى اليمني إنشاء نيابة متخصّصة للنظر في قضايا الفساد المحالة من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد (SNACC)، وذلك بتاريخ 1 شباط/فبراير 2010 على أن تنضوي النيابة الجديدة كوحدة مستقلة تحت لواء نيابة الأموال العامة.
جاء قرار مجلس القضاء الأعلى بعد مناقشة المجلس مذكرة وزير العدل بشأن إقتراح إنشاء النيابة المتخصصة المذكورة بهدف تعزيز سرعة التحقيق في تلك القضايا وإنجازها بمهنية وفقاً لقانون مكافحة الفساد وقانون الإجراءات الجزائية وقانون العقوبات بما من شأنه تعزيز جهود الحكومة في مكافحة الفساد.



[رابط ذو صلة]
أرشيف الأخبار
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا