عرض الأخبار حسب:

الشهر:

السنة:

الموضوع:


الدولة:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

تخطي ارتباطات التنقلبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > الرسائل الإخبارية

الإختيار: العراق: الإنتخابات (2010)

العراق - المحكمة الاتحادية تصادق على نتائج الانتخابات النيابية (02 حزيران، 2010)
صادقت المحكمة الاتحادية في العراق الثلاثاء 1 حزيران/يونيو، على نتائج الانتخابات التشريعية، باستثناء مقعدين تابعين لقائمة “العراقية”، وائتلاف يضم الأحزاب الرئيسية. وتؤكد المفوضية المستقلة للانتخابات أن المرشحين اللذين يليان الفائزين المطعون بهما من قبل هيئة “المساءلة والعدالة” سيحلان محلهما. وبالتالي، فإن نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من آذار/مارس الماضي لن تشهد أي تغيير.
وبعد إعلان المحكمة الاتحادية مصادقتها على نتائج الانتخابات فإن الرئيس العراقي الحالي سيدعو البرلمان العراقي الجديد إلى الانعقاد في غضون 15 يوماً من تاريخ المصادقة، ومن ثم يتولى اكبر الأعضاء سنا رئاسة الجلسة، ليتم بعدها انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه.
المصدر: جريدة الاتحاد العراقية
 
العراق - اعتماد النتائج النهائية للانتخابات النيابية 2010 في العراق (27 أيار، 2010)
اعتمدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق النتائج النهائية للانتخابات الأخيرة، وقررت إحالتها إلى المحكمة الاتحادية للتصديق عليها، مما يسمح ببدء فترات المهل الدستورية لتشكيل الحكومة. ويأتي قرار المفوضية بعد أن أعلنت الثلاثاء 25 أيار/مايو، أنها رفضت آخر الطعون في نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من آذار/مارس الماضي.
المصدر: جريدة صوت العراق
 
العراق - أفضت إعادة عمليات العد والفرز إلى استبدال ثلاثة أعضاء فائزين (17 أيار، 2010)
أفضت نتائج إعادة عمليات العد والفرز لأصوات الناخبين في بغداد إلى استبدال ثلاثة أعضاء فائزين من قائمتي العراقية ودولة القانون بأعضاء آخرين من القائمتين نفسيهما، مع احتفاظ الكتل السياسية بعدد المقاعد نفسها التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات ضمن النتائج الأولية.
المصدر: جريدة الصباح العراقية
 
العراق - تقرير فريق مراقبة نزاهة الانتخابات (26 نيسان، 2010)
أصدر فريق مراقبة نزاهة الانتخابات التقرير النهائي حول انتخابات مجلس النواب العراقي 2010 ليومي الاقتراع الخاص والاقتراع العام.
[رابط ذو صلة]

المصدر: موقع فريق مراقبة نزاهة الانتخابات
 
العراق - النساء الفائزات في انتخابات 2010 (02 نيسان، 2010)
بلغ عدد النساء الفائزات بمقاعد في مجلس النواب العراقي 2010، 82 امرأة في جميع الدوائر الانتخابية في العراق. وتمكنت 21 مرشحة من الحصول على الأصوات اللازمة للوصول إلى البرلمان دون الاستعانة بما يعرف بالكوتا النسائية، فيما حصلت 61 امرأة أخرى على مقاعد في مجلس النواب بموجب الكوتا النسائية. يذكر أن نسبة تمثيل النساء في البرلمان استناداً إلى الدستور العراقي هو 25% من مجمل مقاعد مجلس النواب. وحصدت قائمة العراقية أعلى عدد من بين الفائزات، حيث بلغ عددهن (25)، تليها ائتلاف دولة القانون بـ(23)، ومن ثم الائتلاف الوطني العراقي بـ(19)، والتحالف الكردستاني بـ(12)، وقائمة التغيير بـ(2)، وأخيراً قائمة الرافدين فائزة واحدة.
المصدر: وكالات
 
العراق - نتائج انتخاب مجلس النواب 2010 في عموم محافظات العراق (27 آذار، 2010)
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نتائج الانتخابات التشريعية في عموم محافظات البلاد حددت فيها أسماء القوائم والائتلافات الفائزة وعدد المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة أو ائتلاف.
تنافس في الانتخابات التي جرت في السابع من آذار الجاري 6292 مرشحاً ينتمون إلى 86 كياناً سياسياً وائتلافاً، وحصل ائتلاف العراقية على المرتبة الأولى بحصوله على 89 مقعداً أضيف إليها مقعدان تعويضيان ليكون عدد مقاعد العراقية 91 مقعداً، وجاء ائتلاف دولة القانون في المرتبة الثانية بحصوله على (87) مقعداً، أضيف لها مقعدان تعويضيان ليكون عدد مقاعد دولة القانون (89) مقعداً فيما جاء الائتلاف الوطني العراقي بالترتيب الثالث بحصوله على (70) مقعداً بضمنها مقعدان تعويضيان وضمن التحالف الكردستاني (43) مقعداً بضمنها مقعد تعويضي واحد. وفي محافظات كردستان حصلت قائمة التغيير على ثمانية مقاعد وحصل الاتحاد الإسلامي الكردستاني على أربعة مقاعد فيما حصلت الجماعة الإسلامية الكردستانية على مقعدين. وحصلت قائمة التوافق في محافظات الانبار ونينوى وبغداد على ستة مقاعد بينما حصل ائتلاف وحدة العراق على أربعة مقاعد عن محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار. وفي مقاعد الأقليات كانت حصة المكون المسيحي خمسة مقاعد ذهب (3) منها إلى قائمة الرافدين فيما كان المقعدان الباقيان من حصة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري.
وحصلت الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح على مقعد واحد مخصص للمكون الايزيدي كما حصل المهندس محمد جمشيد الشبكي عن المكون الشبكي على مقعد نيابي وكان مقعد المكون الصابئي من نصيب خالد أمين الرومي.
[رابط ذو صلة]

المصدر: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
 
العراق - 62,40% نسبة التصويت في الانتخابات النيابية 2010 (09 آذار، 2010)
وفقاً للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات النيابية أكثر من 12 مليون ناخب أي ما نسبته 62,40%، وبلغ مجموع عدد المصوتين في انتخابات الخارج 272 ألفاً و16 مصوتاً.
كما وأعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات نسب التصويت في المحافظات العراقية كافة وقد أظهرت أن محافظات إقليم كردستان الثلاث كانت في المقدمة، تصدرتها دهوك التي سجلت نسبة مشاركة بلغت 80% تليها اربيل 76% والسليمانية 73%. ثم جاءت بعدها محافظات كركوك 73% وصلاح الدين 73% ونينوى 66%. وانخفضت نسب التصويت كلما اتجهنا إلى الجنوب، وكما يلي: بابل 63% وكل من ديالى وكربلاء والقادسية 62% وكل من النجف والمثنى والأنبار 61% وكل من واسط وذي قار 60% والبصرة 57% وبغداد 53%، وكانت أقل نسبة تصويت في ميسان حيث بلغت 50%.

المصدر: جريدة الصباح العراقية
 
العراق - افتتاح 1700 محطة اقتراع غداً للتصويت الخاص (03 آذار، 2010)
يتوجه الخميس 4 شباط/فبراير، نحو800.000 ناخب، للإدلاء بأصواتهم في أكثر من 1700 محطة اقتراع في عموم العراق، ضمن عملية التصويت الخاص، في الانتخابات النيابية العراقية 2010، وهم الناخبين المشمولين بعملية التصويت الخاص من عناصر الجيش وقوى الأمن الداخلي والمعتقلين والعاملين والراقدين في المستشفيات). يشار إلى أن عملية التصويت الخاص هذه تأتي قبل يوم واحد من تصويت العراقيين في الخارج وقبل ثلاثة أيام من اليوم المقرر لإجرائها في العراق في 7 آذار/مارس 2010.
المصدر: جريدة الصباح العراقية
 
العراق - 1798 امرأة يتنافسن على 81 مقعداً برلمانياً (24 شباط، 2010)
تتنافس 1798 امرأة في الانتخابات البرلمانية العراقية 2010 على 81 مقعداً، أي ربع عدد المقاعد البرلمانية بحسب الكوتا المخصصة لهن في الدستور العراقي وقانون الانتخابات. وبالرغم من هذه النسبة المرتفعة، التي لا توجد مثيلاتها في منطقة الشرق الأوسط وعدد كبير من مناطق العالم، إلا أن ناشطات سياسيات ومرشحات يرغبن بزيادة عدد المقاعد إلى 40% أو أكثر وأن يشغُلن مناصب سيادية في الحكومة المقبلة. يذكر أن عدد النساء في البرلمان الحالي 69 امرأة، وشكلن كتلة نسوية داخل البرلمان، إلا أن أغلبهن مرتبطات بكتلهن ولم يتمكن من الخروج عما تريده هذه الكتل.
المصدر: جريدة البيان الإماراتية
 
العراق - كيانات سياسية توقع ”ميثاق شرف“ يدعم انتخابات حرة ونزيهة (18 شباط، 2010)
وقّع ممثلو عدد من الكتل السياسية يوم الأربعاء 17 شباط/فبراير 2010، ميثاق شرف لدعم انتخابات حرة ونزيهة تم بموجبه تحديد نقاط جوهرية تضمن توفير أجواء سليمة تمهّد لإجراء انتخابات حرة نزيهة شفافة وبمشاركة واسعة لجميع أطياف الشعب العراقي.
المصدر: جريدة الصباح العراقية
 
العراق - نحو مليوني عراقي يحق لهم المشاركة في الانتتخابات بالخارج (17 شباط، 2010)
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان انتخابات الخارج ستجرى في 45 مدينة عربية واجنبية ضمن الدول الست عشرة التي تم اعتمادها، مؤكدة انه سيتم افتتاح 823 محطة اقتراع موزعة على 45 مدينة في الدول الست عشرة، ليتمكن نحو مليون و900 الف عراقي موجود في الخارج من التصويت فيها على مدى ثلاثة ايام اعتباراً من 5 ولغاية 7 آذار/مارس 2010.
المصدر: جريدة الصباح العراقية
 
العراق - أكثر من 70,000 مراقب يشاركون في الانتخابات النيابية 2010 (07 شباط، 2010)
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن الحملة الانتخابية للكيانات والمرشحين للانتخابات النيابية 2010 ستبدأ في 12 شباط/فبراير 2010. وأشارت إلى أن عدد المراقبين للكيانات السياسية بلغ 21,963 مراقباً، فيما بلغ عدد منظمات المجتمع المدني 224 منظمة تضم 52,000 مراقب وأن 131 مراقباً دولياً سيقومون بمراقبة الانتخابات، إضافة إلى 300 مراقب إعلامي محلي و38 مراقباً إعلاميا دولياً.
المصدر: جريدة الصباح العراقية
 
العراق - تحديد موعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان (07 كانون الثاني، 2010)
حددت حكومة إقليم كردستان/العراق يوم 31 تشرين الأول/اكتوبر2010 موعداً لإجراء انتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان. يذكر أن أول انتخابات لمجالس المحافظات في إقليم كردستان جرت بالتزامن مع الانتخابات العراقية العامة في عام 2005.
المصدر: جريدة الصباح العراقية
أرشيف الأخبار
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا