عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > الأراضي الفلسطينية المحتلة

تحويل إلى كافة الدول

التشريع: الأراضي الفلسطينية المحتلة (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
 الأشهر الأولى للمجلس التشريعي الفلسطيني [إنجليزي]. 1996
يشكّل هذا التقرير الذي نشره المعهد الديمقراطي الوطني تقييماً للمجلس التشريعي الفلسطيني. فيعطي لمحة عن المجلس خلال الأسابيع الأولى التي تلت تشكيله. من بين المسائل التي يغطيها التقرير: دور الأحزاب والفصائل المنتمية إلى المجلس التشريعي الفلسطيني، السلطات الرسمية المنوطة بالمجلس التشريعي والقيوض المفروضة على الأعضاء، بالإضافة إلى تنظيم المجلس واجتماعاته. كما يتناول التقرير بنية المجلس والعملية التشريعية والعلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.
 
إصلاح الأمن "فلسطين" [عربي]. 2005
تقدّم هذه الورقة التي نشرها معهد أمان-فلسطين لمحة عن المؤسّسات الأمنية في فلسطين وعلاقتها مع باقي مؤسّسات القطاع العام. كما تناقش الإصلاحات المختلفة لقطاع الأمن الواردة في الورقة الإصلاحية التي اقترحها المجلس التشريعي الفلسطيني في العام 2002.
 
السياسة والأمن والحاجز: الرؤى العامة الفلسطينية [إنجليزي][عربي]. 2006
يسعى هذا التقرير الذي نشره مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة إلى تحديد ما إذا أثرت التغيرات على مستوى البيئة السياسية والاجتماعية الاقتصادية على نظرة الفلسطينين العامة لإدارة قطاع الأمن وفي مدى هذا التأثير. كما يبحث في ما إذا أثر تغيير الحكومة على نظرة الفلسطينيين ليس لحاجاتهم الأمنية فحسب بل أيضا لعملية السلام وثقتهم بالفصائل السياسية والحكومة.
 
العلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية: الشراكة في الحكم، ورشة عمل لأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني [إنجليزي]. 1997
هذا المؤلف كناية عن تقرير ورشة العمل التي نظمّها المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع شركاء مشروع التنمية الريفية ومركز الأبحاث والدراسات الفلسطينية بعنوان "العلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية: الشراكة في الحكم."
 
العلاقات مع جمهور الناخبين: طريق ذو اتجاهين [إنجليزي][عربي]. 1997
هذه الوثيقة كناية عن تقرير ورشة العمل التي نظمّها المعهد الديمقراطي الوطني في فلسطين في العام 1996 بعنوان "العلاقات مع جمهور الناخبين: طريق ذو اتجاهين". كان الهدف من ورشة العمل مناقشة المناهج والوسائل المتاحة لإقامة علاقات فعلية مع الجمهور على الرغم من النقص في الموارد.
 
القطاع العام الفلسطيني: مهام وصلاحيات مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية [عربي]. 2006
يهدف هذه الكتاب الذي أعدته شبكة أمان فلسطين الى التعرف على الإطار القانوني الناظم لمؤسسات القطاع العام الفلسطيني، وذلك من خلال استعراض التشريعات التي تعمل هذه المؤسسات بموجبها، سواء التشريعات التي تقوم بتنفيذها أو التشريعات الإدارية المنظمة لعملها. وتشخص هذه الدراسة مواطن الضعف والقوة في الواقع القانوني لمؤسسات القطاع العام الفلسطيني، والصعوبات التي تواجهها هذه المؤسسات والعوائق أمام تأديتها لمهامها بشكل فعال، بالاضافة الى اقتراح إجراءات عملية لتحسين فعالية هذه المؤسسات.
 
القوانين التي اعتمدتها السلطة الوطنية الفلسطينية بالنسبة إلى قطاع الأمن [إنجليزي][عربي]. 2008
يتضمن هذا المؤلف الذي نشره مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة مجموعة من القوانين التي اعتمدتها السلطة الوطنية الفلسطينية بالنسبة إلى قطاع الأمن، على غرار القوانين والقرارات التنفيذية والأنظمة الداخلية لمؤسسات قطاع الأمن.
 
المدخل إلى إصلاح القطاع الأمني في فلسطين [عربي]. 2007
تتناول هذه الدراسة إصلاع القطاع الأمني الفلسطيني، فتناقش الإطار القانوني لحكم هذا القطاع، والحاجة إلى إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وارتباط إصلاح القطاع الأمني بإصلاح القطاع القضائي. كما تناقش الرفقابة المدنية على هذا القطاع، بالإضافة إلى دور الجماعات المسلحة غير النظامية.
 
بناء دولة فلسطينية ناجحة [إنجليزي]. 2006
يعكف هذا المؤلف الذي أعدّته مؤسسة راند على المسائل الأمنية الأساسية المرتبطة ببناء دولة فلسطينية على ضوء الوضع الأمني الخارجي لهذه الدولة.
 
تقوية المساءلة والشفافية في العملية التشريعية في الضفة الغربية وقطاع غزة [إنجليزي]. 2008
هذا تقرير برلماني عن التدريب على مهارات الإشراف والمناداة أو الدعوة حول أدوار منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في قطاع غزة في العملية التشريعية.
 
تنظيم الجلسة الكاملة: تحقيق التوازن بين الديمقراطية والفعالية [إنجليزي][عربي]. 1997
هذه الوثيقة كناية عن تقرير ورشة العمل التي نظمّها المعهد الديمقراطي الوطني في فلسطين في العام 1997 بعنوان "تنظيم الجلسة الكاملة: تحقيق التوازن بين الديمقراطية والفعالية". كان الهدف من ورشة العمل مناقشة السبل الآيلة إلى زيادة فعالية إجراءات الجلسة الكاملة وتنظيم الجلسة الكاملة في غياب الآليات الحزبية.
 
خطة معالجة الوضع الأمني وإعادة تنظيم وهيكلة الأجهزة الأمنية [عربي]. 2005
تسلّط هذه الورقة التي أعدّها مركز أمان-فلسطين الضوء على الإطار القانوني والمؤسّساتي الذي يرعى قطاع الأمن في فلسطين ويقترح إصلاحات عملية مثل توحيد بعض المؤسّسات ذات المهام المتداخلة والاعتراف بالتراتبية العسكرية وتخصيص موازنة معيّنة لقطاع الأمن.
 
دليل البرلماني في مواجهة الفساد [عربي]. 2006
يناقش هذا الدليل الذي نشره مركز أمان-فلسطين موضوع الفساد في المجتمع الفلسطيني والآثار الناتجة عنه ويمدّ البرلمانيين بنصائح عملية حول كيفية مكافحة الفساد.
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا