عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > السودان

تحويل إلى كافة الدول

حقوق الإنسان: السودان (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
"إذا عدنا سوف يقتلوننا": ترسيخ التطهير العرقي في دارفور، السودان [إنجليزي]. 2004
 يوثق هذا التقرير ويحلل العنف المتواصل من جانب جميع فرقاء النزاع، والعقبات في وجه العودة وفي وجه إنهاء التطهير العرقي، وجود الحكومة لإنهاء الحصانة، ورد فعل المجتمع الدولي حتى الآن على أزمة حقوق الإنسان المستمرة في دارفور.
 
استهداف قبائل "الفوور": عمليات القتل الجماعية في دارفور [إنجليزي]. 2005
 تبحث هذه الورقة الأعمال الفظيعة المرتكبة ضد قبائل "الفوور" في دارفور والتي شملت الإعدامات الجماعية والاعتقال والتعذيب وغيرها من جرائم التطهير العرقي المرتكبة ضدهم. وتدعو الورقة إلى وقف فوري لهذه الأعمال ولوضع حد لهذه الجرائم من خلال تكثيف الوجود الدولي في المناطق الريفية من دارفور، والملاحقة القضائية الدولية للمسؤولين عن هذه الجرائم.
 
الأطفال في السودان: عبيد، أطفال شوارع وجنود [إنجليزي]. 1995
تم حرمان أطفال السودان، في الشمال والجنوب، من حقوقهم الأساسية على يد جميع فرقاء النزاع ومن جانب الحكومة السودانية حتى في المناطق الخالية من الحرب كالخرطوم. ويجري فصل الكثيرين من أطفال الشوارع، وغالبيتهم من الجنوبيين ومن النوبة، بعيدا عن أسرهم من دون إبلاغ تلك الأسر بمصيرهم. ويورد هذا التقرير انتهاكات تفصيلية لحقوق الأطفال في السودان ويقدم التوصيات بشأن تحسين هذا الوضع. 
 
التقرير السنوي لوضع حقوق الإنسان [إنجليزي]. 2002
يقدم هذا التقرير معلومات مستجدة عن الوضع في دارفور بين آذار/مارس 2001 وآذار/مارس 2002. ويبحث التقرير مختلف أنواع انتهاكات حقوق الإنسان التي نتجت عن الحرب الأهلية والنزاع القبلي في دارفور. ويركز على ما نتج منها عن أزمة دارفور مثل: التعذيب وقمع حرية التعبير، واضطهاد الصحافيين والطلاب، واعتقال وتوقيف قادة المعارضة والناشطين السياسيين، وقمع المدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين.
 
السودان التنمية البشرية وهدف التنمية الألفية [إنجليزي]. 2003
محور هذه الورقة الإجابة على كيفية تفعيل السياسات الحساسة إزاء النوع الاجتماعي في السودان. وبالتالي فإن هدف هذه الورقة استنباط أطر لسياسات تعزيز عملية تمكين المرأة ونوعية النوع الاجتماعي على المستوى الوطني.
 
السودان والنفط وحقوق الإنسان [إنجليزي]. 2003
 يتحدث هذا التقرير عن التكلفة الإنسانية للنفط وعن اشتراك شركات النفط مع الحكومة السودانية في الإساءة لحقوق الإنسان، بما في ذلك رعاية الحكومة للتطهير العرقي وللتهجير القسري لعشرات آلاف السودانيين من بيوتهم وقراهم الواقعة فوق حقول النفط.
 
السودان: احتمالات السلام [إنجليزي]. 2005
يدرس هذا التقرير إمكانية تحقيق السلام في السودان.
 
السودان: خطوة إلى الأمام وخطوات إلى الوراء [إنجليزي]. 2004
يسلط هذا التقريرالضوء على كل مادة من مواد "الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب"، وعلى انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها السلطات السودانية.
 
العرق والتمييز والعبودية والمواطنة في المناطق الحدودية الإفريقية ـ العربية: مع إشارة خاصة إلى السودان [إنجليزي]. 2001
تسعى هذه الورقة إلى تتبع تاريخي للتوترات الحاصلة في المناطق الحدودية الإفريقية ـ العربية وإلى إثارة القضايا المتعلقة بشأنها (مع إشارة خاصة إلى السودان). وتفيد الورقة بأن كثيرين يتجنبون مناقشة هذه القضايا علنا لاعتبارهم أنها قضايا حساسة وغير ملائمة للنقاش المهذب.
 
المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ـ تقييم المفوضية لبرنامج إعادة دمج اللاجئين العائدين [إنجليزي]. 2008
 
المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب: التقرير السنوي حول حقوق الإنسان في السودان [إنجليزي]. 2005
يبين التقرير قضايا حقوق الإنسان الكبرى في السودان بالاستناد إلى الأحداث التي وقعت بين آذار/مارس 2004 و آذار/مارس 2005. ويقدم التقرير معلومات تفصيلية عن وضع حقوق الإنسان خلال السنة الماضية، بالإضافة إلى توصيات شاملة موجهة إلى الحكومة السودانية وجماعات المتمردين المعارضة في داخل البلاد، وإلى المجتمع الدولي. 
 
تدمير دارفور: التطهير العرقي على يد الحكومة والمليشيات في غرب السودان [إنجليزي]. 2004
 قضت منظمة "هيومن رايتس ووتش" 25 يوما في غرب دارفور وعلى أطرافها كانت خلالها تقوم بتوثيق الإساءات في مناطق ريفية كانت سابقا مأهولة بالمزارعين من "المصاليت" و "الفوور". ومنذ آب/أغسطس 2003 تم حرق مساحات واسعة من أراضي هؤلاء السكان الخصبة وإفراغها من سكانها. يوثق هذا التقرير نتائج وتوصيات منظمة "هيومن رايتس ووتش" حول حالة غرب دارفور.
 
ترسيخ الحصانة: مسؤولية الحكومة عن الجرائم في دارفور [إنجليزي][عربي]. 2005
 يبحث هذا التقرير المسؤولية القانونية للمستويات العليا والمتوسطة من المسؤولين المدنيين والعسكريين عن الجرائم الدولية الخطيرة المقترفة في دارفور. ويبحث التقرير كيفية استغلال الزعامة السودانية في الخرطوم قوات الأمن وشبكات العلاقات غير الرسمية للجماعات السياسية والإثنية أو العرقية من أجل تنفيذ سياسة من الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب ضد المدنيين المنتمين إلى الجماعات المتمردة.
 
تقرير حقوق الإنسان بشأن دارفور: أيار/مايو ـ تشرين أول/أكتوبر 2004 [إنجليزي]. 2004
 يبين هذا التقرير قضايا وانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة في دارفور بالاستناد إلى الأحداث التي وقعت بين أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر 2004. ويقدم التقرير معلومات إحصائية عن الأضرار الناتجة عن النزاع في دارفور، إلى جانب توصيات حول تحسين الوضع هناك.
 
تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في دارفور 1998 [إنجليزي]. 1998
 يقدم هذا التقرير نظرة شاملة للوضع في دارفور سنة 1998. ويبحث التقرير مختلف انتهاكات حقوق الإنسان التي نتجت عن الاضطراب السياسي في دارفور، ويعرض حالات فعلية من التعذيب تصور الوضع الفعلي المرعب هناك.
 
تقرير قطري عن وضع حقوق الإنسان في السودان [إنجليزي]. 2004
 يتضمن هذا التقرير معلومات ونتائج تم جمعها وتأكيد صحتها من قبل منظمات سودانية مناهضة للتعذيب. وأخرى لمراقبة حقوق الإنسان. وقد جمعت هذه المعلومات الميدانية من أنحاء مختلفة من السودان بين آذار/مارس 2003 و آذار/مارس 2004.
 
دارفور ـ المأساة مستمرة: آخر المعلومات عن وضع حقوق الإنسان في دارفور [إنجليزي]. 2004
يوفر هذا التقرير معلومات مستجدة عن الوضع في دارفور بين نيسان/إبريل وتشرين الثاني/نوفمبر 2004. ويبحث التقرير أنواع مختلفة من انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها عمليات القتل الجماعي والاغتصاب والتهجير والتعذيب التي نجمت عن الاضطراب السياسي في دارفور، ويقدم توصيات لتحسين هذا الوضع. 
 
دارفور تحترق: فظائع في غرب السودان [إنجليزي][فرنسي]. 2004
يرتكز هذا التقرير على رحلة بحثية مدتها ثلاثة أسابيع قامت بها منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى تشاد في شباط/فبراير وآذار/مارس 2004. فالمليشيات المدعومة من الحكومة السودانية ترتكب جرائم ضد الإنسانية في دارفور في غرب السودان ردا على التمرد الذي مرت سنة على ظهوره. ويهدد العنف المتصاعد في الشهور الثلاثة الماضية بتحويل أزمة حقوق الإنسان والأزمة الإنسانية الراهنة في الإقليم إلى حالة من المجاعة المفتعلة وإلى كارثة انسانية. 
 
مأساة دارفور [إنجليزي]. 2004
 
مراقبة حقوق الانسان (هيومن رايتس ووتش): السودان [إنجليزي][عربي][فرنسي].
 
معالجات محلية و دولية للتعذيب: دليل للمحامين السودانيين  [إنجليزي][عربي]. 2005
يطرح هذا الدليل عدة وسائل عملية يمكن بواسطتها للمحامين وغيرهم مقابلة التحديات التي يواجهونها في إطار الجهاز العدلي المحلي في محاولاتهم للحصول على معالجات مدنية وجنائية، بما في ذلك العوائق القانونية والعملية في وجه التحقيق في حالات التعذيب ومقاضاة مرتكبيها، والعوائق القانونية الأخرى أمام إيجاد حل لقضايا التعذيب. 
 
معالجة الجرائم ضد الإنسانية و "التطهير الإثني" في دارفور، السودان [إنجليزي].
 هذا تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى مجلس الأمن الدولي حول أزمة التطهير الإثني الذي دمر حياة الالاف في دارفور. يورد التقرير جرائم عرقية عديدة ارتكبتها مليشيات "الجنجويد"، ويتحدث عن ارتباطهم بالحكومة وعن المجاعة والتعذيب وارتفاع أعداد القتلى نتيجة لأزمة دارفور.
 
منظمة السودان لمناهضة التعذيب: المجلة السنوية 2001 [إنجليزي]. 2001
يقدم هذا التقرير السنوي صورة تفصيلية عن برامج هذه المنظمة والأنشطة التي قامت بها عام 2001، والتي تشمل مشاريع إعادة التأهيل، التدريب والتعليم، التوثيق، والبحوث ونشر المعرفة. 
 
منظمة السودان لمناهضة التعذيب: المجلة السنوية 2002 [إنجليزي]. 2003
يقدم هذا التقرير السنوي صورة تفصيلية عن برامج هذه المنظمة والأنشطة التي قامت بها عام 2002 والتي تشمل العون القانوني، التدريب والتعليم، التوثيق، حشد التأييد وتنظيم الحملات. 
 
منظمة العفو الدولية - حقوق الإنسان في السودان [إنجليزي][عربي][فرنسي].
 
ورقة عن خلفية اللاجئين وطالبي اللجوء من السودان [إنجليزي]. 1997
 تقدم هذه الورقة صورة إحصائية عامة عن اللاجئين وطالبي اللجوء في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية عموما، وعن اللاجئين وطالبي اللجوء من السودانيين بوجه خاص. وتستند الورقة إلى الإحصاءات الحكومية الرسمية المقدمة للمفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة.
 
ورقة عن خلفية اللاجئين وطالبي اللجوء من السودان [إنجليزي]. 2000
 تقدم هذه الورقة صورة إحصائية عامة عن اللاجئين وطالبي اللجوء في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية عموما، وعن اللاجئين وطالبي اللجوء من السودانيين بوجه خاص. وتستند الورقة إلى الإحصاءات الحكومية الرسمية المقدمة للمفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة.
 
وزارة الخارجية الأميركية – تقارير الدول عن ممارسات حقوق الانسان [إنجليزي].
 
وضع حقوق الإنسان في السودان [إنجليزي]. 2001
 يقدم هذا التقرير معلومات مستجدة عن الوضع في دارفور بين آذار/مارس 2000 وآذار/مارس 2001. ويبحث التقرير مختلف أنواع انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت، ويركز على ما نتج منها عن أزمة دارفور مثل: التعذيب، قمع حرية التعبير، اضطهاد الطلاب، إساءة معاملة النساء، وقمع المدافعين عن حقوق الإنسان.
 
وضع حقوق الإنسان في السودان: تقدم أم حيل تكتيكية؟ [إنجليزي]. 2000
 يقدم هذا التقرير معلومات مستجدة عن الوضع في دارفور بين آذار/مارس 1999 وآذار/مارس 2000. ويبحث التقرير مختلف أنواع انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت، ويركز على ما نتج منها عن أزمة دارفور مثل: التعذيب، قمع حرية التعبير، اضطهاد الطلاب، إساءة معاملة النساء، وقمع المدافعين عن حقوق الإنسان.
 
وعود فارغة؟ استمرار الإساءات في دارفور، السودان [إنجليزي]. 2004
يوثق هذا التقرير ويحلل أعمال العنف المتواصلة وادعاءات الحكومة بإحراز تقدم في معالجة أزمة حقوق الإنسان في دارفور. ويعتمد هذا التوثيق والتحليل تفاصيل أكثر مستمدة من البحث الذي نفذته منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تشاد ودرافور. 
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا