عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > مصر

تحويل إلى كافة الدول

حقوق الإنسان: مصر (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
أطفال اللاجئين المنفصلين عن أهلهم في القاهرة: تحليل على قاعدة حقوق الإنسان [إنجليزي]. 2004
تبحث هذه الدراسة المعايير القانونية الدولية بشأن حماية ورعاية الأطفال اللاجئين المنفصلين عن أهلهم، وتقارن هذه المعايير بتجربة هؤلاء الأطفال المقيمين في مصر.
 
أوضاع السجون في مصر: نظام فاسد [إنجليزي]. 1993
 هذا أول تقرير تعده منظمة لحقوق الإنسان عن السجون المصرية بناء على معاينات مباشرة. والتقرير واحد في سلسلة مشروع منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخاص بأوضاع السجون في أنحاء العالم.
 
التطلع إلى الأمام: استراتيجية متكاملة لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر [إنجليزي]. 2009
هذه المطبوعة حصيلة مناقشات طاولة مستديرة استضافها "مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط" وشارك فيها خبراء في السياسات وناشطين ومحللين من الولايات المتحدة ومصر وأوروبا تداولوا في الأفكار الجديدة بشأن انتهاج سياسة جديدة إزاء حقوق الإنسان في مصر.
 
التطور الديمقراطي في مصر: تقرير حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة وتنمية الاحزاب السياسية وتطوير العمليات الانتخابية [إنجليزي][عربي]. 2005
هذا التقرير حصيلة مشروع نفذه "المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية" بالتعاون مع "شبكة المنظمات غير الحكومية العربية للتنمية". بحث المشروع موضوع الإصلاح الديمقراطي في مصر والأردن واليمن عبر التركيز على ثلاث موضوعات مترابطة اعتبرت نقاط ولوج للمساعدة على وضع برنامج ذي توجه اصلاحي وهي: إصلاح النظام الانتخابي والمشاركة السياسية للمرأة، وتطوير الأحزاب السياسية. 
 
التعذيب في مصر: حقائق وشهادات [إنجليزي]. 2003
 يعرض هذا التقرير حقائق وشهادات تتعلق بظاهرة التعذيب المنتظم في مصر. ويبحث التقرير التعذيب الممارس في مخافر الشرطة، والآثار النفسية والجسدية للتعذيب، ويقدم التوصيات بخصوص تحسين هذا الوضع.
 
الحركة النسائية في مصر، مع إشارات مختارة إلى تركيا [إنجليزي]. 2002
تتباين الحركات النسائية في الشرق الأوسط من حيث مساراتها التاريخية ومن حيث أفكارها الراهنة وممارساتها. ومع ذلك، فإن هذه الحركات تتشابه لأنها تتقاسم عوامل تاريخية وسياسية عديدة مثل ارتباطها بالحركات الوطنية وصلاتها بعمليات التحديث والتنمية، وأيضا من زاوية التوتر بين الاتجاهات العلمانية والدينية. ويمكن العثور على المواصفات الخاصة والاختلافات ضمن الموضوعات العامة الكبرى كما يتضح في سياق الحالتين الدراسيتين اللتين استعرضتهما هذه الورقة وهما حالتا مصر وتركيا. 
 
الحكومة المصرية في مقابل حرية التعبير: محاكمة مسؤولي مركز ابن خلدون  [إنجليزي][عربي]. 2002
 تابعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن كثب محاكمة سعد الدين إبراهيم وهو من أبرز الأصوات المصرية الداعية للإصلاح السياسي والحقوق الديمقراطية. وأكد المسؤولون المصريون مرارا أن محاكمته عادلة ومحايدة وتجري وفقا للدستور المصري وللمعايير الدولية للمحاكمات العادلة. لكن الواقع يبين أن هيئة المحكمة قد تجاوزت العديد من الحقوق الإجرائية الأساسية للمتهمين بإصدارها قرارات أضعفت قدرة المتهمين والمحامين عن تقديم دفاع فعال.
 
الشبكة الدوليه لتبادل المعلومات حول حرية التعبير "إفيكس - مصر [إنجليزي].
تنشط هذه المنظمة في سبيل تعزيز حرية التعبير وتأكيد أهميتها. تعرض هذه الصفحة الخاصة بمصربيانات صحفية، ومقالات، وتقارير. كما تورد مواقع ذات صلة تناقش القضايا الحديثة المتعلقة بحرية التعبير في مصر.
 
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ـ خطة العمليات القطرية: مصر 2006 [إنجليزي]. 2006
 هذه خطة عمليات المفوضية بالنسبة للاجئين وطالبي اللجوء في مصر للعام 2006.
 
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ـ خطة العمليات القطرية: مصر 2007 [إنجليزي]. 2007
 هذه خطة عمليات المفوضية بالنسبة للاجئين وطالبي اللجوء في مصر للعام 2007.
 
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ـ خطة العمليات القطرية: مصر 2008 [إنجليزي]. 2008
 هذه خطة عمليات المفوضية بالنسبة للاجئين وطالبي اللجوء في مصر للعام 2008.
 
النوع الاجتماعي والتعليم وعمالة الأطفال في مصر [إنجليزي]. 2004
 تفتش هذه الورقة عن الروابط بين عمالة الأطفال والنوع الاجتماعي والتعليم، وتحدد الفجوات في الكتابات والأدبيات حول هذه الروابط، وتسلط الضوء على مجالات بحاجة للمزيد من البحث ومن التدخل على صعيد البرامج والسياسات.
 
الهجرة المصرية المعاصرة: صورة عامة عن الهجرة الطوعية والقسرية [إنجليزي]. 2003
 تغطي هذه الورقة هجرة المصريين إلى الخارج، وهجرتهم الداخلية، وهجرة الآخرين إلى مصر ومعظم هؤلاء من اللاجئين. وتبحث الورقة هذه الظواهر، وتختتم بلائحة تتضمن الثغرات الأساسية في الأدبيات التي يمكن للبحوث المقبلة أن تعالجها.
 
تسليط الضوء على حقوق النساء في مصر [إنجليزي]. 2005
يعرض هذا التقرير نتائج دراسة حول المواقف العامة من حقوق النساء في مصر. فيناقش وضع حقوق النساء السياسية والتربوية والاقتصادية والقانونية، بالإضافة إلى دور تكنولوجيا الإعلان والإعلام في تعميم المعلومات المتوفرة حول الأخبار والسياسة والشؤون المحلية على النساء. وتلاحظ الدراسة أن تقدم النساء يتأثر بالثغرات في المعرفة العامة حول الحقوق الأساسية، كما وبالاختلالات المؤسساتية التي تشكو منها الحكومة المصرية.
 
تقرير عن الأوضاع الإحصائية للمرأة المصرية  [عربي]. 2004
هذا الكتاب يهدف إلى أن يكون وسيلة جيدة في يد صانعي السياسات ومتخذي القرار لتحسين وضع المرأة في مصر في القريب العاجل. 
 
تقرير مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء [إنجليزي]. 1998
ينقسم هذا التقرير إلى قسمين: يستعرض القسم الأول الإطار القانوني والدستوري الذي ينظم دور وواجبات الأطباء في توفير الرعاية الطبية لمرضاهم والعناية بهم داخل السجن وخارجه طالما أن الطبيب دخل في علاقة طبية مع شخص مريض. ويصف الجزء الثاني الانتهاكات والإساءات التي يرتكبها الأطباء في السجون المصرية.
 
تقرير منظمة العفو الدولية إلى لجنة حقوق الإنسان عن جمهورية مصر العربية [إنجليزي]. 2002
يلخص هذا التقرير أبرز اهتمامات منظمة العفو الدولية في إطار العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. لكن التقرير لا يمثل دراسة شاملة لالتزامات مصر في ظل هذا العهد، بل يركز على مواد الاتفاقية ذات الصلة باهتمامات ومشاغل منظمة العفو الحالية والملحة. 
 
تقييم إجراءات تحديد مكانة اللاجئ في مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين في القاهرة 2001-2002 [إنجليزي]. 2002
يقيم هذا التقرير طريقة تنفيذ المعايير الإجرائية المقرة دوليا لتحديد مكانة اللاجئ في مصر. وتستمد المعايير المطبقة في هذا التقرير أساسا من إرشادات وأوراق عمل ومذكرات وسابقات مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين. 
 
ثقب أسود: مصير الإسلاميين الذين تم تسليمهم لمصر [إنجليزي]. 2005
 يصف هذا التقرير حالات خمسة ناشطين إسلاميين مصريين تلقي الضوء على الإجراءات غير القانونية المختلفة التي استعملتها الحكومة لاعتقال هؤلاء الناشطين وابقائهم في السجون بتهمة الاشتباه بأنهم من المتطرفين.
 
حرمان من العدالة: تمييز ضد النساء في حق الطلاق في مصر  [إنجليزي][عربي]. 2004
لقد صادقت مصر على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وعلى العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وكلاهما يفرض على مصر اتخاذ التدابير المناسبة لضمان المساواة بين الرجل والمرأة في الزواج والطلاق. لهذا السبب يوصي هذا التقرير الحكومة المصرية بأن تتخذ خطوات فورية لضمان المساواة في القوانين والسياسات الخاصة بالطلاق شكلا ومضموناً . 
 
حقوق المرأة موضع تركيز: مصر [إنجليزي]. 2004
هذا تقرير بنتائج سلسلة من المقابلات الجماعية المركزة التي أجريت مع مواطنين مصريين عن حرية المرأة في الفترة من أيار/مايو إلى حزيران/يونيو 2004. وكشفت النتائج عن أن تقدم وضع المرأة تعيقه فجوات في معرفة الجمهور للحقوق الأساسية كما تعيقه جوانب ضعف مؤسسي لدى الحكومة المصرية. 
 
دفنوا أحياء: علقوا بين فكي الفقر والإهمال في مناطق السكن العشوائي في القاهرة [إنجليزي][عربي]. 2009
حصل انهيار صخري في منطقة سكن عشوائي تدعى "عزبة بخيت" في 6 أيلول/سبتمبر 2008 مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 من سكان المنطقة. ورغم مرور سنة على تلك الحادثة ما تزال صعوبة إيجاد سكن بإيجار معقول يجبر أكثر المصريين فقرا على العيش في مناطق غير آمنة تنتهك حقهم في الصحة والحياة. تدعو منظمة العفو الدولية التي أعدت هذا التقرير السلطات المصرية إلى وضع خطة شاملة لحماية الحق في الحياة والصحة والسكن المناسب للجماعات التي تعيش في مناطق غير آمنة.
 
في زمن التعذيب: قمع مصر لمثليي الجنس اعتداء على العدالة [إنجليزي]. 2004
تفحص هذه الورقة المعاملة التمييزية من إساءات وتعذيب وجرائم حقد التي ترتكبها الشرطة المصرية ضد مثليي الجنس في مصر. وتستند الورقة إلى بحث أجرته بعثة منظمة "هيومن رايتس ووتش" في مصر في أوائل عام 2003 واستغرق ثلاثة شهور. كما تستند إلى وثائق ودراسات وتحليلات قانونية جمعها وأعدها ناشطو حقوق الإنسان في مصر. 
 
قاصرون بلا حماية: الأطفال العاملون في حقول القطن المصرية  [إنجليزي][عربي]. 2001
تستخدم الجمعيات التعاونية الزراعية في مصر أكثر من مليون طفل تتراوح أعمارهم بين السابعة والثانية عشرة كل عام للمشاركة في مكافحة دودة ورق القطن، وهم يؤجرون للقيام بذلك العمل في ظل سلطة وزارة الزراعة المصرية، وتقل أعمار معظمهم عن اثني عشر عاماً، وهو الحد الأدنى المقرر في مصر لسن العاملين الزراعيين الموسميين. ومن ثم فإن منظمة "مراقبة حقوق الإنسان" توصي باتخاذ التدابير المبينة في هذا التقرير حتى تجري العمليات اليدوية لمكافحة دودة القطن وفقاً لأحكام الاتفاقية المذكورة وقانون الطفل. 
 
متهمون بأنهم أطفال: إساءة معاملة الشرطة المصرية للأطفال المحتاجين للحماية  [إنجليزي][عربي]. 2003
هذا التقرير يستند إلى مقابلات أجريت مع سبعة وثلاثين طفلاً , ومع عدد كبير من المسئولين الرسميين , والخبراء بشئون الانتهاكات الخطيرة في رعاية الأطفال , في منطقة القاهرة الكبرى. تناشد منظمة هيومان رايتس ووتش الحكومة المصرية أن تنهي فوراً سياسة توقيف وإحتجاز الأطفال الذين يُعتبَرون "معرضين للانحراف" أو "معرضين للخطر" , والتوقف عن احتجازهم , وأن توفّر لهم بدلاً من ذلك , المساعدة التي يحتاجونها. 
 
مراقبة حقوق الانسان (هيومن رايتس ووتش): مصر [إنجليزي][عربي][فرنسي].
 
مصر: أخذ الرهائن ونشر الرعب من قبل قوات الأمن [إنجليزي]. 1995
يتفحص هذا التقرير تصرفا مدانا جدا من قبل قوات الأمن وهو حجز وترهيب أفراد الأسرة الأبرياء، بمن فيهم النساء والأطفال والكهول، من أجل الضغط على أقربائهم الفارين لتسليم أنفسهم إلى السلطات. كما تعمد قوات الأمن إلى تخويف العائلات من مغبة حديثهم عن انتهاكات حقوق الإنسان، وتثنيهم عن الاستمرار في الدعاوى أو التحدث إلى الصحافيين وإلى المحققين في قضايا حقوق الإنسان. 
 
مصر: إساءة قوات الأمن للمتظاهرين ضد الحرب [إنجليزي]. 2003
 يدوّن هذا التقرير انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من جانب قوات الأمن المصرية في أثناء وبعد مظاهرات القاهرة ضد الحرب الأميركية على العراق في 20 و 21 آذار/مارس 2003.
 
مصر: الاعتقالات الجماعية و التعذيب في سيناء  [إنجليزي][عربي]. 2005
 يتحرى هذا التقرير التعذيب وإساءة المعاملة اللذان عانى منهما كثيرون تم اعتقالهم للاشتباه بتورطهم في تفجيرات طابا في خليج سيناء. ويقدم التقرير توصيات للحكومة ومجلس الشعب ومجلس الشورى والمانحين الدوليين بشأن تحسين هذا الوضع.
 
مصر: القراءة ما بين "السطور الحمراء" ـ قمع الحرية الأكاديمية في الجامعات المصرية [عربي]. 2005
يعرض هذا التقرير النتائج التي توصلت إليها بعثة استقصائية زارت مصر بين 12 شباط/فبراير و 5 آذار/مارس 2003. واستكملت البعثة دراستها بواسطة المقابلات الهاتفية والبحث المكتبي بين عامي 2003 و 2005. فقد أجرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"مقابلات مع 27 أستاذا جامعيا و 16 طالبا جامعيا من القاهرة والإسكندرية، كما اطلعت على خلاصات تجارب منشورة كتبها أساتذة وطلبة جامعيون. 
 
مصر: حافة القمع, الدولة تحدّ من نشاط المنظمات غير الحكومية [إنجليزي]. 2005
يناقش هذا التقرير تأثير القانون رقم 84/2002 الذي يحكم الجمعيات ودخل حيز التنفيذ في يونيو 2003. يستنتج التقرير أن العقبة الأكبر أمام حرية التجمع في مصر هي دور المخابرات خارج إطار القانون.
 
مصر: هوامش القمع ـ قيود الدولة على نشاط المنظمات غير الحكومية [إنجليزي]. 2005
 هناك عدة خطوات ملموسة يمكن للحكومة أن تتخذها لإزالة القيود غير المبررة على المنظمات غير الحكومية، ولدعم حرية التنظيم والتعبير في مصر. وتمتلك جماعات المجتمع المدني المصرية القدرة على المساهمة الفعالة والثابتة في تنمية ورفاه البلاد. وهناك مصلحة لكل مصري في مساعدة هذه المنظمات بدلا من عرقلتها.
 
منظمات حقوق الإنسان وحرية تكوين الجمعيات في مصر  [إنجليزي][فرنسي]. 1999
يلخص هذا التقرير االنتائج الرئيسة للبعثتين الأخيرتين إلى القاهرة اللتين أرسلتهما الشبكة الأورو ـ متوسطية لحقوق الإنسان والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان لمتابعة مشروع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية.  
 
منظمة العفو الدولية - حقوق الإنسان في مصر [إنجليزي][عربي][فرنسي].
 
منظمة العمل الدولية – مصر [إنجليزي].
 مخرج بحث من قاعدة بيانات NATLEX حول القوانين المصرية المتعلقة بحقوق الإنسان، وأوضاع العمالة، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعلاقات العمل الصناعية، وتنظيم العمل، والسلامة والصحة المهنية، والضمان الاجتماعي، والتدريب، ونصوص أخرى وفقا لفئات العمل، ووفقا لقطاع النشاط الاقتصادي، بالإضافة إلى اتفاقيات منظمة العمل الدولية المصدّقة.
 
وباء التعذيب في مصر  [إنجليزي][عربي]. 2004
هذا التقرير يناقش تعذيب و إساءة معاملة المعتقلين التي يقوم بها المسؤولون وقوات الأمن في مصر للحصول على معلومات، أو لانتزاع اعترافات منهم، أو كأداةً للعقاب أو التخويف أو الإذلال، الأمر الذي يفضي أحيانا إلى الوفاة. 
 
وزارة الخارجية الأميركية – تقارير الدول عن ممارسات حقوق الانسان [إنجليزي].
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا