عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > مصر

تحويل إلى كافة الدول

التشريع: مصر (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
الاتحاد البرلماني العربي: مصر [عربي].
 
الاحزاب السياسية المصرية بين التقييد والمصادرة: تقرير المنظمة المصرية حول معوقات الحياة الحزبية في مصر [عربي]. 2007
تناقش الجمعية المصرية لحقوق الإنسان في مقالها هذا المصاعب المتجذرة في البيئة الحزبية في مصر، ولاسيما لجهة تشكيل أحزاب سياسية جديدة والبيئة التشريعية المُقيِّدة. ويسلِّط المقالُ الضوءَ على المعوقات التي تحول دون تشريع قوانين مؤاتية نتيجةً للنفوذ الذي يمارسه الحزب الحاكم على إقرار القوانين.
 
البنى الرسمية في خدمة البحث والمعلومات في مجلس الشعب المصري [إنجليزي]. 2005
يوفر مجلس الشعب المصري المساعدة الفنية والإدارية لأعضائه من خلال أجهزة مختلفة لتمكينهم من القيام بمهامهم التشريعية والرقابية. وتحاول هذه الدراسة وصف وتقييم البنى المؤسسية الرسمية التي تقدم المعلومات والخدمات البحثية في مجلس الشعب المصري. 
 
البنى الموازية للبحوث والدراسات البرلمانية في مصر [إنجليزي]. 2005
 يستعرض هذا التقرير بنى المعلومات الموازية في مجلس الشعب المصري. ويحاول التقرير وضع هذه البنى أو الهياكل في إطار نظري يسهّل مقارنتها بحالات أخرى في مجال تقييم الأداء وطرح البدائل لتعزيز كفاءة المعلومات وفعاليتها في المناقشات البرلمانية.
 
التمكين السياسي للمرأة المصرية، هل الكوتا هي الحلّ ؟!! [عربي]. 2009
تتناول هذه الدراسة عدة محاور هي نبذة عن المشاركة السياسية للمرأة المصرية. وتعدّد الدراسة الحقوق التي نالتها المرأة بعد ثورة يوليو ومن أبرزها حقّ الترشيح والانتخاب، كما ترصد المعوقات التي تقف في وجه التمكين السياسي للمرأة في التشريعات الدولية والدستور المصري، وتتناول الكوتا في الاتفاقيات الدولية، ونبذة عن تواجد المرأة في السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية.
 
الصحافة النيابية في مصر 2000 – 2003: آلية لزيادة وعي المؤسسة التشريعية [إنجليزي]. 2005
تثير هذه الدراسة عددا من الأسئلة الهادفة إلى تعميق الحوار حول دور الصحافة البرلمانية. وركز تحليل هذه الدراسة على الفترة بين سنتي 2000 و 2003 والتي تضمنت إجراء انتخابات نيابية قومية في سنة 2000. وشهدت تلك الانتخابات بعض الظواهر الجديدة التي تركت بصمتها على الحياة البرلمانية المصرية في السنوات اللاحقة. 
 
برنامج نحو موازنة تستجيب لمفهوم الإجتماعي [عربي]. 2004
يهدف هذا المشروع الذي أقامه المجلس القومي للمرأة للمرأة بالتعاون مع مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بجامعة القاهرة PARC، وبساهمة من صندوق الأمم المتحدة للإنمائي للمرأة UNIFEM، وصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، إلى التوعية بمفهوم الموازنات المستجيبة للنوع الإجتماعي وكيفية إدماج احتياجات المرأة في الموازنة العامة للدول من خلال عدة برامج تدريبية. توفر هذه الوثيقة لمحة حول تعريف الموازنة التي تستجيب لاحتياجات المرأة والرجل، وأسباب الاهتمام بها، وأدواتها، والخبرة العالمية في هذا المجال.
 
تسليط الضوء على حقوق النساء في مصر [إنجليزي]. 2005
يعرض هذا التقرير نتائج دراسة حول المواقف العامة من حقوق النساء في مصر. فيناقش وضع حقوق النساء السياسية والتربوية والاقتصادية والقانونية، بالإضافة إلى دور تكنولوجيا الإعلان والإعلام في تعميم المعلومات المتوفرة حول الأخبار والسياسة والشؤون المحلية على النساء. وتلاحظ الدراسة أن تقدم النساء يتأثر بالثغرات في المعرفة العامة حول الحقوق الأساسية، كما وبالاختلالات المؤسساتية التي تشكو منها الحكومة المصرية.
 
تطوير خدمة أبحاث برلمانية، تجربة مصر [إنجليزي]. 1999
صورة عامة عن تجربة مصر في تطوير خدمات أبحاث برلمانية. ورقة كتبتها وفاء علي عبد الاله، الخدمات البحثية، مجلس الشعب المصري. 
 
حركة النساء في مصر مع إحالات مختارة إلى تركيا [إنجليزي]. 2002
يناقش هذا التقرير الذي نشره معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية الخلفية التاريخية والسياق المعاصر للحركات النسائية في مصر وتركيا. فيصف قابلية الحركات النسائية لتستحيل قوة لإرساء الديمقراطية في الشرق الأوسط وداعية لحقوق النساء.
 
قاعدة التشريعات القانونية والاجتهادات المصرية [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2006
الكتيب الخاص بمشروع إنشاء قاعدة التشريعات والاجتهادات القانونية في مصر.
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا