عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > العراق

تحويل إلى كافة الدول

الإنتخابات: العراق (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
 سيناريوهات الانتخابات العراقية: توقع مستقبلات بديلة [إنجليزي]. 2005
 تظهر هذه الورقة كيف يساعد تخطيط السيناريوهات صناع القرار على التعامل مع حالات عدم اليقين ومع البيئات السياسية المعقدة. وتصف الورقة مشروع "معهد الولايات المتحدة للسلام" الذي أطلق عام 2004 بهدف وضع سيناريوهات متعددة للانتخابات العراقية.
 
الإنتخابات العراقية: مهزلة القرن  [إنجليزي]. 2005
 بدأ العراقيون المقيمون خارج العراق يوم الاثنين الإدلاء بأصواتهم في 14 بلدا. لكن وفقا لخبير القانون الدولي المعروف، صباح المختار، ورئيس رابطة المحامين العرب المقيم في لندن فان الانتخابات العراقية لا تشوبها النواقص والعيوب فقط، بل هي انتخابات غير شرعية أيضا.
 
الإنتخابات في العراق: نظام الدعاية الأميركي ما زال يعمل بنشاط  [إنجليزي]. 2005
طوال تاريخ الدول التي احتلتها أميركا، مثل جمهورية الدومنيكان وفيتنام والسلفادور، ساعدت الانتخابات على ترسيخ سلطة الزعماء الذين تختارهم الولايات المتحدة. لكن أهم وظيفة للانتخابات كانت إفهام الجمهور الأميركي بأن حكوماته تتبع المسار الصحيح في الدول المحتلة بوضعها على طريق الديمقراطية. 
 
الانتخابات التشريعية العراقية [عربي]. 2005
تغطية خاصة من موقع الجزيرة.
 
الانتخابات العامة في العراق [عربي]. 2010
تغطية خاصة من الجزيرة.
 
الانتخابات العراقية 2005 [عربي]. 2005
تغطية خاصة من موقع الجزيرة.
 
التقرير النهائي لانتخابات 15 كانون الأول، 2005، لمجلس النواب العراقي [إنجليزي][عربي]. 2006
يركز هذا التقرير الذي أعدته البعثة الدولية للانتخابات العراقية على نقاط قوة عملية انتخابات 15 كانون الأول ويقدم توصيات لكل من المفوضية العليا ومجلس النواب العراقي لتحسين الأحداث الانتخابية مستقبلا.
 
العراق: بين الإستفتاء والانتخابات [إنجليزي]. 2005
 هذا تقرير موجز لمعهد السلام الأميركي حول الوضع الراهن للاستفتاء والانتخابات. ويؤكد هذا التقرير أن التصديق على الدستور الوطني العراقي في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2005 وانتخابات 15 كانون الأول/ديسمبر هما معلمان رئيسيان في مسار العمليات السياسية الديمقراطية في العراق.
 
انتخابات مجالس المحافظات العراقية: الرهانات [إنجليزي]. 2009
ان هذا التقرير لخلفيات الانتخابات صادر عن مجموعة الأزمات الدولية ومصمم كدليل للانتخابات والتي من الممكن ان تساعد على وضع العراق على خطى مستقرة وان كانت هشة.
 
عين على الإنتخابات  [إنجليزي]. 2005
 سوف يدخل يوم الأحد الموافق 30 كانون الثاني/يناير 2005 التاريخ لكونه اليوم الذي أظهر فيه الكثير من الناخبين العراقيين تصميمهم على التوجه إلى أقلام الاقتراع ومواجهة تهديدات واستفزازات المتمردين الذين أرادوا إفشال أول انتخابات حرة تجري في العراق منذ خمسين عاما.
 
ما لا يخبرونكم عن الإنتخابات  [إنجليزي]. 2005
 عندما سئل السيد آيار، الناطق باسم "المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق"، أثناء مؤتمر صحفي عن مدى دقة تقدير مشاركة الناخبين تراجع عن الرقم الذي أعطاه سابقا وقال أن التقدير الأقرب والأرجح لمعدل المشاركة هو 60% من الناخبين المسجلين.
 
مجلس النواب: تقرير حول المكوّن الانتخابي: العراق [إنجليزي]. 2005
يصور هذا التقرير كيف ظلت اتجاهات المشاركة السياسية إيجابية طوال الفترة الانتقالية في العراق. ويستنتج التقرير أن هذه المشاركة الشعبية الثابتة والإيجابية مؤشر على التأييد الواسع للحكم الذاتي وللتمثيل الشعبي من طريق الانتخاب.
 
هل يمكن للانتخابات العراقية أن تنقذ الدولة؟ [إنجليزي]. 2005
الانتخابات التي تجري اليوم في العراق هي نقطة تحول لكنها ليست نقطة تحول ديمقراطي. فالانتخابات، خصوصا التي يسودها هذا المستوى غير المسبوق من العنف والخوف، لا تحول بلد ما إلى دولة ديمقراطية. ولكن مهما شابت الانتخابات العراقية من نواقص فان نتيجتها ستجبر الجماعات الإثنية والدينية والسياسية المختلفة على مواجهة بعضها البعض وعلى أن تقرر ما إذا كانت قادرة على البقاء معا في دولة واحدة.  
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا