عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > العراق

تحويل إلى كافة الدول

الدستور: العراق (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
آخر تطورات كتابة الدستور العراقي [إنجليزي]. 2005
يظهر براون في تحليله هذا المدى الذي تجذب به التحليلات والمساعي الدولية الأنظار بعيدا عن القضايا المركزية، وتقديمها لفهم قانوني مفرط حول كيفية التعامل مع الدستور مستقبلا؛ وحول صعوبة تحقيق الهدف المركزي للعملية الدستورية المتمثل في عقد صفقة بين الجماعات العراقية المختلفة؛ والأسباب التي تدعو لجنة الصياغة والمحللين الخارجيين إلى تركيز انتباهم على القضايا العملية المتعقلة بتنفيذ الدستور بدلا من تركيزهم على الجوانب اللغوية العقائدية العامة. 
 
التحديث النهائي للعملية الدستورية العراقية [إنجليزي]. 2005
 يقدم براون في هذه المراجعة التحديثية تحليلا للنقاط الخلافية المتبقية ولآليات التوصل إلى حل لهذه القضايا، وللمسار المتوقع في حال توصل أعضاء لجنة صياغة الدستور إلى حل لهذه القضايا أو في حال فشلهم.
 
الحكومة المحلية في عراق ما ـ بعد الدستور ـ الإطار الدستوري والقانوني [إنجليزي]. 2006
يركز هذا النقاش على المسائل الدستورية والقانونية الشائكة المرتبطة بالحكم المحلي الواردة في الدستور العراقي الجديد.
 
الدستور العراقي الجديد  [إنجليزي]. 2005
 تضغط الولايات المتحدة على "الحكومة" العراقية للموافقة على مسودة الدستور. ويستند مشروع الدستور الجديد إلى دستور انتقالي غير شرعي صاغته الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 واسمته "قانون إدارة الدولة الانتقالي". والهدف النهائي "لقانون إدارة الدولة" الذي أشرف عليه الحاكم الأميركي للعراق بول برمر هو استعمار العراق وخصخصة اقتصاده جملة وتفصيلا.
 
الدستور العراقي: مسودة وثيقة للحقوق [إنجليزي]. 2005
 مسودة أولية للجزء الخاص بالحقوق والحريات من الدستور العراقي. ترجمة وخلاصة وتحليل موجز أعدها الخبير في المسائل الدستورية العربية ناثان ج. براون، وهو باحث أول في مؤسسة كارنيجي.
 
العراق أمام مرحلة حاسمة: الدستور والاستفتاء والانتخابات [إنجليزي]. 2005
مناقشة جرت قبل أسبوعين فقط من الموعد النهائي للاستفتاء العام على مسودة الدستور العراقي التي سلمت إلى البرلمان الانتقالي في أواخر آب/أغسطس وسط ضغوط أميركية على لجنة الصياغة للانتهاء من عملها في الموعد النهائي المقرر في 15 آب/أغسطس. وقد رحب البعض بمسودة الدستور كنتاج استشاري غير مكتمل ولكن كاف، بينما انتقدها البعض الآخر بشدة معتبرا إياها اتفاقية ثنائية فشلت في تقديم تنازل أو ثمن سياسي لكسب رضاء إحدى الجماعات الإثنية العراقية الرئيسية.
 
العراق والدستور [عربي]. 2005
تغطيات خاصة من الجزيرة نت.
 
العراق: الدستور الجديد يجب أن يحمي حقوق الإنسان  [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2005
هذه الوثيقة تسلط الضوء على بعض التوصيات التي لها صلة خاصة بالعراق اليوم. وتعتمد الوثيقة في تحليلها على مسودة الدستور التي نشرت باللغة العربية في صحيفة الصباح بالعراق يوم 26 تموز/يوليو 2005. وتتعلق التحليلات أساساً بالفصل الوارد في المسودة تحت عنوان "الحقوق الأساسية والحريات العامة". 
 
العملية الدستورية - تكوين رؤية لمستقبل البلاد [إنجليزي]. 2005
معهد السلام الآمريكي تقرير رقم 132. يلخص هذا التقرير الدروس التي إنبثقت من مشروع معهد السلام الآمريكي وبرنامج الأمم المتحدة للإنماء والتي يجدر اخذها في الاعتبار بصفة خاصة من جانب أعضاء الجمعية الوطنية والجمهور العراقي.
 
العملية الدستورية العراقية الثانية: ضياع فرصة [إنجليزي][عربي]. 2005
يحلل جوناثان مورو عملية التفاوض على الدستور العراقي وصياغته، ويشير إلى دروس من هذه العملية تفيد العراق وتفيد العمليات الدستورية المستقبلية. 
 
العملية الدستورية العراقية تطول زمنيا [إنجليزي]. 2005
يجادل براون بأن الموعد النهائي لإعداد مسودة الدستور العراقي فقدت معناها، وأن على العراق أن يفكر في الاستفادة من فترة التمديد المتاحة والبالغة 6 أشهر لضمان التوصل إلى وثيقة دستورية توحيدية وقابلة للحياة. ويحذر من أن الاندفاع نحو تلبية استحقاق الموعد النهائي قد تؤدي إلى مسودة دستور تعبّر عن مصالح الجماعات العراقية المتنافسة لكنها تفشل في حل خلافاتهم. كما يلقي براون نظرة خاطفة على وضع الدستور حاليا إزاء عدد من القضايا الجوهرية بما فيها الهياكل الأساسية للحكومة، ودور الدين في الدولة، والفدرالية، والحقوق، والمرأة والأمن.  
 
العملية الدستورية العراقية تندفع إلى الأمام [إنجليزي]. 2005
يعرض ناثان براون لمحات عن الموقف الراهن للدستور العراقي من عدة قضايا حرجة تشمل الهياكل الأساسية للحكم، ودور الدين في الدولة، والفيدرالية، والحقوق، والنوع الاجتماعي والأمن.
 
تقريرالمجموعة الدراسية الخاصة بالعراق [إنجليزي]. 2006
يتضمن هذا التقرير عددا من التوصيات بشأن ما يتوجب عمله في العراق وفي الولايات المتحدة والمنطقة. وتدعو هذه التوصيات إلى بذل جهود دبلوماسية وسياسية جديدة وحثيثة في العراق والمنطقة، وإلى تغيير المهمة الأساسية للقوات الأميركية في العراق بطريقة تمكن من سحبها بشكل مسؤول.
 
تم كسب مسودة الدستور، لكن ضاعت فرصة هامة [إنجليزي]. 2005
خلاصة للتقرير الخاص الذي سيصدر عن معهد الولايات المتحدة للسلام بعنوان "العملية الدستورية العراقية: ضياع الفرصة". يبحث التقرير أسباب معارضة العرب السنة لدستور يعطيهم نفس فرص الحكم الذاتي التي أعطاها للأكراد والشيعة؟ 
 
دستور لا يعني شيئا للشعب العراقي  [إنجليزي]. 2005
 يفترض أن يكون اليوم يوم الدستور بالنسبة للرئيس بوش وللآخرين الذين شاركوا في الغزو غير المشروع للعراق سنة 2003. لكن في بغداد "الحقيقية" التي لا تطأها أقدام رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وأعضاء لجنة صوغ الدستور، يسأل المواطنون عن الأمن والكهرباء والماء، وعن متى سينتهي الاحتلال، ومتى سيتوقف القتل والاغتصاب.
 
دعم الدستور العراقي [إنجليزي]. 2005
يغطي هذا التقرير أنواع مختلفة من المساعدة التي قدمتها الوكالة الأميركية للمساعدات الدولية للعراق على صعيد صياغة دستوره تشمل تقديم مساعدة فنية للجنة الصياغة، ودعم الائتلاف النسائي الوطني، وتنظيم الندوات وتثقيف العراقيين بشأن العملية الدستورية. 
 
عراق ما ـ بعد الانتخابات: مواجهة التغير الدستوري [إنجليزي]. 2005
 سوف تواجه الجمعية الوطنية العراقية المنتخبة حديثا مهمة كتابة دستور دائم. ويجب الانتهاء من هذه المهمة قبل يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر 2005 لعرضه على الاستفتاء العام. ونادرا ما تكتب الدساتير في أوقات هادئة. وفي واقع الأمر إن إحدى العقبات الرئيسية أمام التطور الدستوري في العالم العربي تكمن في أن الدساتير العربية كتبت في ظل ظروف اضطراب غير كافية.
 
مشروع الدستور العراقي الجديد  [عربي]. 2005
لابد من التأكيد على قاعدة في غاية الدقة والاهمية وهي ان على من يعد مشروع الدستور ان يدرك تماما بأن لا تعديل او تغيير لفصوله ومواده وبنوده الا في حالات الضرورة القصوى التي لا مفر منها اطلاقا. لأن استسهال التعديل يوقع المعدين في سلسلة من الاخطاء والافراط في البدهيات والعمومـيات التي تضيع جوهر المبادئ الدستورية التي وضع هذا القانون الشــامخ من اجل ابرازها . 
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا