عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > الأردن

تحويل إلى كافة الدول

التشريع: الأردن (النوع: كافة التصنيفات, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
الأردن: الانتخابات ومجلس النواب [إنجليزي][فرنسي]. 1997
يقدم هذا الموقع النتائج التفصيلية للانتخابات النيابية الأردنية سنة 1997. وقد أعدّ هذه البيانات المعهد الأوروبي في إطار البحوث حول التعاون الأورو ـ متوسطي ـ العربي. 
 
الاتحاد البرلماني العربي: الاردن [عربي].
 
الرأي العام، الإرهاب وقطاع الأمن في الأردن [إنجليزي]. 2008
ترمي هذه الدراسة إلى تحليل العلاقات بين السلطات المختلفة في الأردن، سواء كانت مدنية أم عسكرية على ضوء مجموعة من الدراسات واستطلاعات الرأي.
 
الفاعلون الأساسيون في وضع قوانين الإصلاح الاقتصادي: تقييم لنقاط ضعفهم وقوتهم المرتبطة بمشاركتهم في عملية وضع القوانين في مصر [إنجليزي]. 2005
برنامج الإصلاح وتكييف الاستقرار الاقتصادي. باشرت الحكومة المصرية سنة 1991 مبادرة جديدة لإصلاح الإطار التشريعي وتحديثه. تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على دور السلطتين التنفيذية والتشريعية ودور المجتمع المدني وتظهر نقاط الضعف والقوة في هذه العملية الإصلاحية. 
 
النساء الرائدات: نبذة شخصية عن النساء الأعضاء في مجلسي النواب والأعيان في الأردن (2003-2007) [إنجليزي][عربي]. 2006
أعد المعهد الديمقراطي الوطني هذا التقرير حول النساء الأردنيات المنتميات إلى المجلسين الأعلى والأدنى من البرلمان بين العامين 2003 و2007.
 
النهوض الاقتصادي للمرأة في الأردن: تقييم محلي قائم على النوع الاجتماعي [إنجليزي]. 2005
تناقش هذه الدراسة التي أعدّها البنك الدولي النهوض الاقتصادي للمرأة في الأردن ويلقي الضوء على مسائل النوع الاجتماعي في مجال التنمية البشرية وعلى الأطر القانونية والسياسية والمؤسّساتية التي ترعى التقدّم الاقتصادي للمرأة ومشاركتها السياسية.
 
تجربة المرأة الأردنية من أجل الوصول إلى البرلمان [عربي].
تشدد هذه الدراسة على أهمية وصول المرأة إلى السلطة التشريعية، وتوفر عرضاً حول تجربة المرأة الأردنية في هذا المجال. كما تحلل أسباب فشل المرأة والإجراءات المطلوبة لتعزيز قدرتها في الوصول إلى البرلمان.
 
مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية: دراسة تحليلية للأداء البرلماني في مجلس النواب الرابع عشر لسنة 2003 [عربي]. 2007
يهدف هذا التقرير الذي أطلقه صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، إلى إلقاء الضوء ودراسة وضع المرأة الأردنية من حيث المشاركة السياسية والدور الذي تلعبه الإرادة السياسية في ضمان وجود وشمول المرأة في عمليات صنع القرار في الأردن. كما يبحث هذا التقرير في العقبات والتحديات التي تواجه المرأة في الوسط السياسي. ويركز بشكل رئيسي على مشاركة المرأة السياسية في الأردن منذ بداية العام 2003 عندما تم تعديل قانون الانتخاب لمجلس النواب المؤقت رقم 34 لسنة 2001، والذي تعارف الناس عليه بإسم قانون الكوتا النسائية. يشمل التقرير تحليلاً ومقارنة بين نقاط القوة والضعف في هذا القانون ضمن الإطار الوطني.
 
نحو التمكين السياسي للمرأة الأردنية [عربي]. 2006
يغطي التقرير ثلاثة مواضيع رئيسية: المرأة والسياسة، العقبات التي تواجه المرأة في السياسة وكيفية معالجة هذه العقبات. كما ويركز التقرير على المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ، موقف الأردن من تلك المواثيق الدولية، كيفية تأثيرها على الوضع القانوني للمرأة. ولقد تم بحث وضع المرأة الأردنية في عدة مجالات تشمل: التعليم، الصحة، التمكين الاقتصادي والأسرة. الا أنه تم الإشارة إلى بعض الأمور إلى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التحدث عن مجالات الصحة والاقتصاد مع ذكر أهم إنجازات الأردن في هذين المجالين.
منشورات أضيفت حديثاً
عالمي - [إنجليزي]
 
عالمي - [إنجليزي]
 
السودان - [إنجليزي]
 
الدول العربية - قرار الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الدول العربية رقم 1/2009 [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا